العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

البوعينين: سنعدّل عقوبات مرتكبي جرائم الانتخابات البلدية

أكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، أن الحكومة ستتقدم بمشروع لتعديل العقوبات الواردة في قانون مباشرة الحقوق السياسية، لتكون العقوبات تتناسب والجرائم المرتكبة في الانتخابات النيابية والبلدية، مؤكداً أنه سيرد للسلطة التشريعية تعديلاً على القانون بما يتناسب وهذه الأفعال.

جاء ذلك خلال مناقشة الشوريين في جلستهم أمس الأحد (27 مارس/ آذار 2016)، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية، والذي أقره الشوريون أمس. وينص على الحبس سنتين وغرامة تصل إلى ألفي دينار لمرتكبي الجرائم الانتخابية، وتكون العقوبة بالحبس 3 سنوات وغرامة 3 آلاف دينار إذا كان مرتكب الجريمة موظفاً حكوميّاً له علاقة بالعملية الانتخابية.

وقالت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، جميلة سلمان، إن الجرائم الانتخابية ذات خطورة وتؤثر على نزاهة العملية الانتخابية، سواءً أكانت انتخابات المجالس البلدية أم المجالس التشريعية. وأبدت استغرابها من تفاوت عقوبات مرتكبي جرائم الانتخابات النيابية وبين الانتخابات البلدية، في حين أنها الأفعال نفسها.

ورأى عضو مجلس الشورى، خميس الرميحي أن هذا المشروع مهم، حتى يحفظ للمترشحين حقهم ويبعدهم عن الدعايات المغرضة والإساءة لهم، معتبراً أن العقوبات السابقة كانت متراخية ما يشجع البعض للإساءة لهذه العملية السياسية.

وأشار إلى أن جرائم انتخابات المجالس البلدية لاتزال الجزاءات والعقوبات بشأنها متراخية، على رغم أن العمليتين يسيران في خطٍّ متوازٍ.

العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:13 ص

      ضدهم
      هل سياتي يوما ونرى مرشح يقضي عقوبة مشددة بحقه اذا ارتكب جريمة لها علاقة بالعملية الانتخابية لو بس على اولاد العبده القرارات تاتي مشددة؟

اقرأ ايضاً