العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ

دول «جوار ليبيا» تحث على سرعة انتقال حكومة السراج لطرابلس

مندوبو الدول المجاورة لليبيا خلال اجتماع  في تونس - afp
مندوبو الدول المجاورة لليبيا خلال اجتماع في تونس - afp

قالت دول جوار ليبيا أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2016) إنها تساند حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة وحثتها على سرعة الانتقال إلى ليبيا لبدء مهامها ومكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش) خشية تمدده للبلدان المجاورة لليبيا.

واجتمع أمس (الثلثاء) وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر وتشاد والسودان للخروج بموقف موحد إزاء ما يجري في ليبيا خصوصاً خطر تنظيم «داعش» وحكومة الوفاق الوطني.

وفي بيان عقب الاجتماع قال الوزراء إنهم يساندون المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوفاق ودعوا حكومة فائز السراج للانتقال بسرعة الى ليبيا وبدء مهامها وتحمل مسئولياتها في تأمين الحدود وتوفير مطالب الليبين اليومية.

وأضاف البيان الذي تلاه وزير الخارجية التونسي، خميس الجينهاوي «الإسراع بتسلم الحكومة مقاليد السلطة في طرابلس يمثل رسالة طمأنة للليبيين ولكل دول جوار ليبيا لمحاربة الإرهاب».

وشدد البيان على ضرورة دعم قدرات حكومة الوفاق في مواجهة الإرهاب ورفض أي تدخل عسكري إلا بطلب من حكومة السراج.

وقال المبعوث الأممي لليبيا مارتن كوبلر للصحافيين إن انتقال حكومة الوفاق إلى طرابلس سيكون خلال أيام وليس خلال أسابيع دون أن يوضح كيف ستتمكن الحكومة فعلياً من الاستقرار بعد أن عبرت حكومة طرابلس الحالية عن رفضها لحكومة الوفاق.

وأضاف أن إطالة أمد الأزمة السياسية في ليبيا سيمكن تنظيم «داعش» من بسط نفوذه على مزيد من المناطق في ليبيا وتهديد استقرار دول المنطقة.

وحذر كوبلر من «أن داعش سيكون أقوى... وأكثر فاعلية إذا استمرت الأزمة السياسية». في إشارة إلى أن التنظيم قد يعزز مكاسبه على الأرض.

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج إن دعم دول الجوار لحكومة الوفاق أمر مهم للغاية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ ليبيا مضيفاً أن بسط الأمن ومحاربة تنظيم «داعش» سيكون من أولوياتها كي لا تصبح ليبيا بلداً مصدراً للإرهاب وفق تعبيره.

العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً