العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ

المعارضة السورية تؤكد انخراطها في مفاوضات جنيف غداة رفض دمشق بحث مستقبل الأسد

ستيفان دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف - reuters
ستيفان دي ميستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف - reuters

أكدت المعارضة السورية أمس الثلثاء (22 مارس/ آذار 2016) انخراطها في مفاوضات جنيف وتحليها بـ «الصبر والمسئولية» غداة إعلان الوفد الحكومي أن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد «ليس موضع نقاش» في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن سورية.

وقال عضو الوفد الاستشاري المرافق لوفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف، هشام مروة لوكالة «فرانس برس» إن مواقف الوفد الحكومي الأخيرة «لم تكن مفاجئة ولن تؤثر على قرارنا بالانخراط في العملية السياسية».

ولفت إلى أن الوفد المعارض سيقدم إلى الموفد الدولي الخاص ستافان دي ميستورا أجوبة على 29 سؤالاً موجهين من الأمم المتحدة حول تفاصيل المرحلة الانتقالية وكيفية تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.

وشدد على «أننا نبدي قدراً أعلى من المسئولية والتحلي بالصبر لأننا نحاور نظاماً لا يحترم التزاماته ولا القانون الدولي أو رغبة شعبه بالانتقال السياسي» لافتاً إلى أن الوفد الحكومي «يحاول إثارة المعارضة للحصول على رد فعل منها».

ويرفض الوفد الحكومي البحث في الانتقال السياسي رغم الضغوط التي يمارسها دي ميستورا في هذا السياق. واعتبر رئيس الوفد المفاوض الحكومي في جنيف ومندوب سورية لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري الإثنين أن «ما يتم الحديث عنه من قبل وفد (...) حول مقام الرئاسة كلام لا يستحق الرد» مضيفاً أن «الموضوع ليس موضع نقاش ولم يرد في أي وثيقة مستندية لهذا الحوار» في إشارة إلى مفاوضات جنيف.

وأوضح مروة أن «النظام يريد الانتقال السياسي كما يراه، أي مع بقاء الأسد، وهذا أمر مرفوض بالمطلق بالنسبة إلينا» مؤكداً أن «الانتقال السياسي يعني تشكيل سلطة جديدة تتولى كافة الصلاحيات بما فيها صلاحيات الرئاسة».

ويشكل مستقبل الأسد نقطة خلاف جوهرية في مفاوضات جنيف، إذ تطالب الهيئة العليا للمفاوضات برحيله مع بدء المرحلة الانتقالية فيما يصر الوفد الحكومي على أن مستقبل الأسد يتقرر فقط عبر صناديق الاقتراع.

وينص القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن في ديسمبر/ كانون الأول على تشكيل حكومة تضم ممثلين عن المعارضة والحكومة خلال ستة أشهر، وصياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً.

ورأى مروة أن «الوفد الحكومي يواصل سياسة التهرب من الاستحقاقات» متسائلاً «إذا كانت المعارضة السياسية بنظره غير وطنية والفصائل الثورية إرهابية، فهل نتوقع منه أن يكون جاداً في الانتقال السياسي؟».

ونقل دي ميستورا للصحافيين الإثنين عن الجعفري قوله «إنه من السابق لأوانه في الوقت الراهن» بحث مسألة الانتقال السياسي. وجدد الإشارة إلى أن «الانتقال السياسي يبقى أساس كل القضايا ويتعين علينا أن نتعامل مع ذلك بواقعية».

ولم تحقق جولة المفاوضات الراهنة أي تقدم منذ انطلاقها الإثنين وتقر الأمم المتحدة بأن «الهوة كبيرة» بين طرفي المحادثات غير المباشرة والتي تختتم الخميس، على أن تعقد جولة أخرى الشهر المقبل.

العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:48 ص

      رغبة الشعب بالانتقال السياسي؟؟!!!!

      وكيف عرفت ان الشعب السوري يريد استبدال الاسد كما تهوون؟ فعلا قمة الاستبداد بالراي ولو أنكم حكمتم سوريا لضربتم المثل الاعلى في الطغيان والاستبداد! يتحدثون وكان كل الشعب السوري معهم، عكس الوفد الحكومي الذي يقول ان مستقبل الرئيس يحدده الشعب!

    • زائر 8 زائر 5 | 7:28 م

      وانت

      كيف عرفت ان الشعب السوري لايريد استبدال الحاكم المجرم السفاح.

    • زائر 3 | 6:36 ص

      هنا المفاوضات

      معارضة الداخل تتحرك لاوامر الخارج فما بالك بمعارضة الخارج عن من تتكلم يا ترى.

    • زائر 1 | 2:32 ص

      البيضه قبل لو الدجاجه قبل اذا شلت الرئيس شلون راح تسوي عمليه انتقاليه منو اللي راح يسويها بعدين اللي ماخذته المعارضه بالقوه هل من العقل تاخذه بالمفاوضات بعدين هذه المعارضه لاتملك قرارها وذها ما اثبتته الاحداث

    • زائر 2 زائر 1 | 6:00 ص

      ..

      الاسد باقي..

    • زائر 4 زائر 1 | 7:36 ص

      امريكا لا يهمها الشعب السوري

      أحداث تفجير مبنى التجارة العالمي في أمريكا بعدها قصة بن لادن مع القاعدة غزو العراق والاطاحة بصدام حسين في كذبة الأسلحة النووية هذا هو المخطط الأمريكي وصولنا إلى الرئيس السوري بشار الأسد بحجة أنه دكتاتور القصد منه أضعاف حزب المقاومة والممانعة المتمثل في حزب الله وإيران

    • زائر 7 زائر 1 | 7:27 م

      الأسد المجرم

      الى مزبلة التاريخ

اقرأ ايضاً