العدد 4945 - الإثنين 21 مارس 2016م الموافق 12 جمادى الآخرة 1437هـ

فضيحة المنشطات الروسية تمتد للمصارعة ووزير الرياضة مستعد للاستقالة

Vitaly Mutko
Vitaly Mutko

 

قال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو اليوم الثلثاء انه مستعد للاستقالة بسبب فضيحة المنشطات الكبيرة التي هزت بلاده والتي قد تكلف الرياضيين الروس مكانهم في اولمبياد ريو عقب اكتشاف "عشرات" من حالات السقوط في اختبارات للمنشطات برياضة المصارعة.

وربما ينضم المصارعون الروس الآن لرياضيي ألعاب القوى في البلاد في منعهم من المنافسة في الاولمبياد المقررة في أغسطس/ آب المقبل بعد أن كشف تحقيق داخلي عن الكثير من النتائج الايجابية لاختبارات المنشطات التي جرت لمصارعين روس وفقا لما أعلنه رئيس الاتحاد الروسي للمصارعة ميخائيل مامياشفيلي.

وجاء هذا الإعلان عقب يوم واحد من الكشف عن سقوط أربعة رياضيين روس في اختبارات للمنشطات بعد العثور على مادة ميلدونيوم في عيناتهم وهو ما يلحق المزيد من الضرر بجهود موسكو لإثبات التزامها بمعايير مكافحة المنشطات وإلغاء عقوبة إيقافها عن خوض منافسات ألعاب القوى قبل انطلاق الاولمبياد في ريو دي جانيرو في 5 أغسطس المقبل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلثاء إن وزير الرياضة فيتالي موتكو سيظل في منصبه على الرغم من الفضيحة. وقال موتكو لاحقا انه مستعد لإنهاء ثماني سنوات قضاها في المنصب إذا ما طلب منه ذلك.

ونقلت وكالة ار-سبورت عن وزير الرياضة قوله: "لدى البلاد قيادة تتخذ تلك القرارات. عندما أرى أن المسألة تخصني... فإنني ساترك منصبي".

ودخلت الرياضة الروسية في حالة من الفوضى العام الماضي عندما عرض تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لوجود غش متأصل وفساد في رياضة ألعاب القوى الروسية.

وإذا لم يتم رفع الإيقاف عن روسيا فان متسابقي ألعاب القوى الروس سيغيبون عن منافسات اولمبياد ريو وهو ما سيشكل ضربة قوية للبلاد التي تمتلك سمعة ومكانة كبيرتين باعتبارها من القوى الكبرى على صعيد اللعبة.

وقال مامياشفيلي ان اثنين من المصارعين الروس الرجال - وهما يفجيني سالييف الحاصل على فضية بطولة العالم 2014 وسيرجي سيمينوف صاحب فضية كأس العالم 2015 - ثبت تعاطيهما لمادة ميلدونيوم.

إلا أن رئيس الاتحاد الروسي للمصارعة قال ان مشكلة المنشطات في الرياضة تعد أكثر اتساعا.

وتابع مامياشفيلي في تصريحات لوكالة ار-سبورت "هناك العشرات من حالات السقوط في اختبارات المنشطات... الجميع في حالة نفسية سيئة".

وذكرت الوكالة انه لم يثبت تعاطي أي مصارعة روسية لمادة ميلدونيوم. ورفض الاتحاد الروسي للمصارعة التعليق.

وفي حديث لوكالة تاس المملوكة للدولة عن فرص فريقه في المنافسة في ريو قال مامياشفيلي "ربما يحدث وبكل بساطة إلا يتوجه احد منا إلى هناك".

وتستخدم مادة ميلدونيوم في علاج داء السكري وانخفاض مستويات الماغنسيوم وتم حظرها من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي بسبب ارتباطها بزيادة مستويات الأداء الرياضي.

وذكرت وكالة ار-سبورت أمس الاثنين أن نحو 40 رياضيا روسيا ينتمون لأكثر من 10 رياضات ثبت تعاطيهم لمادة ميلدونيوم في أول شهرين من العام 2016.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً