العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

أوباما يتمنى "مستقبلا" جديداً لإيران والولايات المتحدة بمناسبة عيد النيروز

هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما الإيرانيين الذين يحتفلون اليوم الأحد (20 مارس/ آذار 2016) بعيد النيروز وهو أول عيد رأس سنة فارسية بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني، منتهزاً الفرصة ليعرب عن تمنياته بـ "مستقبل مختلف" للبلدين.

ووقعت طهران في يوليو/ تموز الماضي مع ست قوى كبرى من بينها الولايات المتحدة، اتفاقا تعهدت إيران بموجبه تقليص نشاطاتها النووية مقابل رفع عقوبات فرضتها الامم المتحدة والدول الغربية بما في ذلك صادرات النفط الحيوية للبلاد.

وقال أوباما في رسالة متلفزة إلى الإيرانيين نشرت عشية رأس السنة الفارسية "كل عام، بوصفي رئيس انتهز هذه المناسبة أمل الربيع، كي أتوجه مباشرة إلى الشعب الإيراني لنرى كيف يمكن فتح نافذة جديدة وعلاقات جديدة بين بلدينا".

وأضاف بمناسبة العام الفارسي الجديد بعد شهرين على البدء بتطبيق الاتفاق النووي "الآن، للمرة الاولى منذ عقود، فان مستقبلا جديدا ممكن".

وأوضح أوباما أن "الاتفاق بشأن النووي لم يهدف أبداً إلى حل كل النزاعات بين البلدين فالولايات المتحدة لها أيضاً خلافات عميقة مع الحكومة الإيرانية".

وتابع "لكن حتى إذا كانت هناك خلافات جدية بين حكومتينا فكوننا نتحدث الآن باستمرار للمرة الأولى منذ عقود، فهي مناسبة ونافذة لحل مواضيع أخرى".

وأضاف "هكذا، اعتقد جازماً أنه بإمكاننا أن نواصل توسيع العلاقات بين الأميركيين والإيرانيين". والعلاقات بين الولايات المتحدة وإيران قطعت منذ العام 1979.

وختتم الرئيس الأميركي رسالته قائلاَ "بمناسبة عيد الربيع هذا، عيد النيروز، الذي ستحتفلون به مع عائلاتكم، أتمنى لكم السعادة والصحة والازدهار وآمل أن تتوسع العلاقة بين الشعبين الأميركي والإيراني".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً