العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ

عملية عسكرية كبرى للقوات العراقية لاستعادة قضاء هيت غرب الرمادي

أنصار التيار الصدري يواصلون اعتصامهم قبالة المنطقة الخضراء

أنصار التيار الصدري يتظاهرون بالقرب من بوابات المنطقة الخضراء - EPA
أنصار التيار الصدري يتظاهرون بالقرب من بوابات المنطقة الخضراء - EPA

تمكنت القوات العراقية التي بدأت هجوماً كبيراً صباح أمس السبت (19 مارس/ آذار 2016) لاستعادة قضاء هيت من تنظيم «داعش» في محافظة الأنبار غربي البلاد، من السيطرة على ناحية كبيسة غرب هيت، كما ذكر ضابط رفيع في الجيش العراقي.

ويقود جهاز مكافحة الإرهاب وهو قوات النخبة العراقية، العملية بمشاركة قوات الجيش والشرطة ومقاتلي أبناء العشائر لإعادة السيطرة على قضاء هيت الواقع 145 كلم غرب بغداد.

وقال قائد قوات الجزيرة، الفريق علي إبراهيم دبعون لـ «فرانس برس» إن «القوات العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية وأفواج الطوارئ ومقاتلي العشائر وجهاز مكافحة الإرهاب وبمساندة الطيران الحربي للتحالف الدولي والقوة الجوية والمروحي، بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة هيت وناحية كبيسة غرب الرمادي».

وأكد دبعون «تحرير ناحية كبيسة بالكامل من سيطرة تنظيم داعش وهروب عناصر التنظيم باتجاه مركز ناحية هيت المجاورة». وأشار إلى أن «عملية التحرير دون مقاومة من عصابات داعش، والآن القوات تعمل على تطهير الناحية من جيوب عناصر داعش».

ونزحت جميع العائلات من ناحية كبيسة إلى ناحية الوفاء التي تقع تحت سيطرة القوات العراقية، كما تقوم القوات بإزالة العبوات الناسفة التي زرعها التنظيم في الطرقات.

وبدأت العملية بقصف عنيف لطيران التحالف الدولي وتقدمت القوات الأمنية على الأرض من الجهة الغربية (من قاعدة عين الأسد نحو المدينة هيت وناحية كبيسة)». وشارك الآلاف من مقاتلي العشائر بالعملية من أبناء هيت والبغدادي وكبيسة.

وكانت القوات العراقية قد تمكنت من فرض سيطرتها بشكل عام على الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار خلال عملية عسكرية نهاية العام الماضي.

من جهة أخرى، أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» الذي تقوده الولايات المتحدة مقتل جندي أميركي في شمال العراق أمس (السبت) نتيجة «عمل معاد»، حسبما أفاد بيان رسمي أمس.

وأوضح البيان أن «قيادة العمليات المشتركة تؤكد وفاة أحد جنود التحالف في شمال العراق اليوم (السبت) نتيجة عمل معاد».

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية لوكالة «فرانس برس» أن جندي التحالف الذي قتل السبت في «عمل معاد» هو أميركي.

وفي سياق آخر، ظهر الصحافي البريطاني، جون كانتلي الذي يحتجزه تنظيم «داعش»، في شريط فيديو جديد نشر أمس (السبت) ويبدو أنه تم تصويره في مدينة الموصل، معقل التنظيم شمال في العراق.

ويتحدث كانتلي في الشريط إلى الكاميرا بإسلوب تقرير إخباري وذلك في آخر سلسلة من الاشرطة الدعائية التي يصدرها التنظيم المتطرف.

ولم يتضح في الفيديو أين تم تصويره ولكن آخر ظهور لكانتلي كان في شريط فيديو بثه التنظيم في أوائل العام 2015.

ويقول كانتلي الذي بدى هزيلاً في الفيديو الذي بث السبت إنه في مدينة الموصل.

ويبدو أن كانتلي الذي يرتدي لباساً أسود وهو يحدق بأشعة الشمس يجلس مقابل كوخ معدني وصفه على أنه كشك لتوزيع المطبوعات الصادرة عن التنظيم وتم تدميره إثر غارة شنها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وانتقد كانتلي ساخراً الحملة التي بدأ التحالف شنها ضد التنظيم في 2014، متحدثاً باللغة الإنجليزية بترجمة عربية على غرار الأشرطة السابقة التي تم بثها من هذا النوع.

وخطف كانتلي في سورية مع زميله جيمس فولي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 فيما كان يغطي النزاع المستمر في هذا البلد. وسبق أن ظهر كانتلي في سلسلة أشرطة دعائية مصورة لـ «داعش» في إطار الحرب الإعلامية التي يخوضها التنظيم مع الغرب.

على صعيد آخر، حث رجل الدين العراقي البارز، مقتدى الصدر أمس (السبت) وسائل الإعلام والمحطات الفضائية على تغطية «الحدث المهم» للاعتصام الوطني السلمي الذي انطلق الجمعة قبالة بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وناشد الصدر، في بيان صحافي وسائل الإعلام «تغطية هذا الحدث المهم بكل حرية ونرفض أية مضايقة سواء من الجهات الرسمية أو الجهات التابعة لنا وكفاكم هجراناً لصوت الشعوب».

وأضاف «أقدم لكم دعوة مفتوحة وبصورة دورية منظمة لتغطية الاعتصام ونقل ما يحدث بشفافية ومهنية بعيداً عن تزييف وتحريف الحقائق».

ويواصل المئات من أتباع الصدر عملية الاعتصام الوطني السلمي قبالة بوابات المنطقة الخضراء لليوم الثاني داخل سرادق، في ظل تعتيم إعلامي من جميع المحطات التلفزيونية العراقية الرسمية والتابعة للأحزاب، وإجراءات أمنية مشددة من قبل القوات العراقية.

وتقتصر التغطية الإخبارية للاعتصام على ما ينشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي المنقولة عبر الهواتف النقالة للمعتصمين، حيث تنشر صوراً فوتوغرافية وأخرى من خلال لقطات فيديو عن مجريات الحياة داخل خيم الاعتصام قبالة المنطقة الخضراء.

العدد 4943 - السبت 19 مارس 2016م الموافق 10 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً