العدد 4942 - الجمعة 18 مارس 2016م الموافق 09 جمادى الآخرة 1437هـ

فيلم «بيك آب» لصالح ناس يتألق في مهرجانات الأفلام حول العالم

من تورنتو وأستونيا وصولاً للخليج

لقطة من فيلم «بيك آب»
لقطة من فيلم «بيك آب»

بالإضافة إلى عرضه في مهرجان غرين كارفان للأفلام (15 - 23 مارس/آذار2016) في مملكة البحرين ودولة قطر، يواصل فيلم «بيك آب» للمخرج البحريني صالح ناس تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاح في مختلف مهرجانات الأفلام العربية والدولية، إما عبر تنافسه على جوائز تلك المهرجانات وحصده لبعضها، أو بعرضه على جمهور مختلف من جميع أنحاء العالم. ويحقق الفيلم أبرز نجاحاته في شهر أبريل/ نيسان 2016 حيث سيعرض في كندا عبر مهرجان تورونتو الدولي للأفلام TIFF وذلك في قسم المهرجان الخاص بأفلام الأطفال TIFF Kids.

ويعتبر مهرجان أفلام الأطفال TIFF Kids واحداً من أكبر المهرجانات السينمائية لأفلام الأطفال في العالم. ولا يسعى المهرجان لإمتاع الأطفال بالأفلام التي يعرضها وحسب لكنه يعمل أيضاً على تناول القضايا التي تواجههم في عالم اليوم.

يتناول الفيلم قصة فتاة يافعة تشعر بالحرج الشديد من سيارة والدها القديمة. تتفادى الفتاة والدها الذي ينتظرها يومياً عند بوابة المدرسة ليقلها إلى المنزل، بسبب سيارته القديمة المتربة. وعلى رغم أسلوبها المتعالي في التعامل معه، يقرر الأب أن يغير نظرتها تلك في أحد الأيام، فيأخذها في رحلة للصيد على أحد السواحل. الرحلة التي تبدأها الفتاة باشمئزاز بالغ، سرعان ما تنتهي بشكل مختلف، وبفهم أعمق لوالدها وطريقة تفكيره. يقوم ببطولة «بيك آب» الفنان البحريني جمعان الرويعي والممثلة اليافعة حوراء فؤاد.

حول فيلمه، يعلق صالح: «هذا الفيلم القصير مستوحى من الواقع، وهو يصور كيف يمكن للصبر وللعودة إلى الجذور أن تردما الفجوة بين الأجيال».

ثم يضيف «فيلمي يتناول قضية شائعة اليوم، ربما في جميع أنحاء العالم، وهي قضية الانفصال بين الأبناء اليافعين وبين والديهم، وهو يطرح هذه القضية في محيط بحريني، ما يمنح المشاهدين من جميع أنحاء العالم فرصة فريدة للتعرف على جانب من الثقافة العربية والبحرينية من هذا الزاوية المفهومة للجميع».

ومنذ عرضه في روسيا في مهرجان رسالة إلى الإنسان السينمائي Message to Man Film Festival، عرض الفيلم في عدد من مهرجانات الأفلام في العالم العربي، إذ كان الفيلم الخليجي الوحيد الذي عرض في مهرجان قرطاج السينمائي في تونس. كما شارك في مهرجان «أجيال السينمائي» في الدوحة، وحينها الدوحة، حضر صالح ناس العرض ولمس تحمس الحضور والمحكمين لفيلمه. حول ذلك قال: «حضور الفيلم من اليافعين والأطفال كانت لهم ملاحظات دقيقة للغاية، وطرحوا أسئلة مهمة وذكية لم يسبق أن طرحت عليّ مسبقاً»

ويعلق «منحني ذلك أملاً كبيراً في شباب المستقبل، فهؤلاء حقاً يفكرون بطريقة أكبر من سنوات عمرهم وهو أمر مبشر بمستقل أفضل للمنطقة».

من جانب آخر، سيشارك فيلم «بيك آب» في مهرجان سليب ووكرز الدولي للأفلام القصيرة Sleepwalkers International Short Film Festival الذي يقام في استونيا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، ما سيعطي الفيلم فرصة للتألق في واحد من أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في العالم.

فيلم «بيك آب» من إنتاج شركة ايلمنتز ساين للإنتاج، ومقرها في البحرين Elements Cine Productions.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً