العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ

الكشري.. والبيتزا.. والسمبوسة.. 10 أطباق شعبية لن تتخيّل أصولها الحقيقية

جميع الشعوب تتمسّك بأكلاتها التراثية، ولكن المفاجأة أن تعرف أن أصول الأكلات المصرية والخليجية والشامية تختلف عما كنا نسمع لسنوات وفي الوقت نفسه، فإن هناك أطباقاً كنا نظن أن أصولها غربية، لكن جذورها تعود في الحقيقة إلى الشرق الأوسط ، وذلك وفق ما نقل موقع " HuffPost Arabi" اليوم الجمعة (18 مارس / آذار 2016).

هكذا يخلط التاريخ المطبخ الشعبي لكلّ بلد، فهل أنت مستعد للتعرف على أصول الأكلات الشعبية؟

 الزلابية

حلوى شرقية يظن البعض أن أصلها هندي وتسمى "جاليبي"، لكن أصل هذه الحلوى يرجع إلى الشرق الأوسط وتسمى بالعربية والفارسية "زلابية". هذه الحلوى تم جلبها إلى الهند عن طريق الغزاة الفارسيين.

السمبوسة

تعرف الشعوب العربية السمبوسة جيداً، خاصة دول الخليج ومصر، وتسمى أحياناً السمبوسك، يقال أن أصل هذه الأكلة هنديٌّ حيث تباع في الشوارع والطرقات، الغريب أن أصل السمبوسة يعود إلى القرن الـ 13-14 حيث دخلت الهند عن طريق التجار من الشرق الأوسط!

 

الشاورما

 الشاورما أكلة من أصل تركي، ولكن مهلاً، الشاورما الأصلية هي عبارة عن طبقات من اللحم الملفوف حول عمود يتم شيها ببطء، ودخلت سوريا عن طريق الحجاج الأتراك الذين كانوا يمرون عبر سوريا للأراضي الحجازية، أما السوريون فأدخلوا التعديلات على الشاورما بأن قاموا بطهيها بالدجاج.

 

القهوة

القهوة المفلترة ليست هندية الأصل، والمعروف تاريخياً أن الصوفي بابا بودان هو من قام بإدخالها إلى الهند بعد عودته من رحلة الحج، حين جلب إلى بلاده سبعة حبوبٍ ناضجة من القهوة

 

الكشري

يظن المصريون أن الكشري أكلة مصرية صميمة، ولكن في الحقيقة إن أصل الكشري هنديٌّ بجدارة. الكاتب جون ثرون يرجح أن الكشري تم تقديمه للمرة الأولى في الهند ووصوله إلى القارة يرجع إلى الاحتلال البريطاني، ومن المحتمل أن يكون قد بدأ ظهوره أثناء الحرب العالمية الثانية. يتشابه الكشري كثيراً مع أكلة أخرى يتناولها أهل الشام تسمى "المجدرة". يتكون الكشري من الأرز والعدس والمكرونة والبصل والصلصة، وهي المكونات الشبيهة للغاية بأكلة المجدّرة.

 

الليمونادة

ربما لم نسأل أنفسنا من قبل عن أصل مشروب الليمونادة، لكن الحقيقة أن هذا المشروب له أصلٌ حيث لم يكن معروفاً قديماً، خاصة أن ثمرة الليمون كانت تستخدم للزينة فقط في الحدائق أثناء الحكم الإسلامي. عرف المصريون الليمون في القرن الـ 14، وذكرت الكتب التاريخية أن تجارة الليمون كانت معروفة في مصر بين عامي (1003-1061) أثناء حكم الفاطميين.

 

 

المسقعة

 المسقعة أكلة يشتهر بها أهل الشام ومصر واليونان وتنسب دائماً إلى الشام، ولكن أصل هذه الأكلة تركي وتسمى "مسقع"، وتتكون من الباذنجان (والذي يطلق عليه في تركيا لحم الفقراء) كعنصر أساسي إلى جانب الطماطم والصلصة واللحم المفروم والبصل.

 

 المنتو

 هذه الأكلات قد يظن أهل الخليج أن أصلها سعودي أو يمني، إلا أن أصل هذه الأكلات الشهيرة يرجع إلى أوزباكستان، علماً بأن الأتراك أيضاً يأكلونها

 

ورق العنب

يعرف المصريون وأهل الشام بطريقة طهيهم المميزة لمحشي ورق العنب، لكن الحقيقة أن محشي ورق العنب تركي الأصل، ويسميه الشوام "يبرق" وهي الكلمة التي تعني بالتركية ورق الشجر أو ورق كرمة العنب. وله أسماء أخرى في التركية مثل صارم أو يلنجي وينسب إلى المطبخ العثماني، وتتشابه مكوناته إلى حد كبير بين البلدان والثقافات العربية والتركية.

 

البيتزا

 الفكرة الخاطئة عن البيتزا أنها إيطالية المنشأ ولكن الحقيقة أن البيتزا التي نتناولها حالياً هي أميركية الأصل. حسناً علينا أن نفرق بين نوعين من البيتزا، الأميركية الشهيرة التي تتكون من طبقة العجين وصلصة الطماطم وكميات كبيرة للغاية من الجبن والخضروات واللحوم، أما البيتزا الإيطالية فلا يتم إضافة صلصة الطماطم على الإطلاق وإنما يتم وضع قطع أو شرائح الطماطم إلى جانب الخضروات والأعشاب وبعض من الموتزاريلا وزيت الزيتون. ولكن أصل البيتزا تاريخياً عليه بعض الجدل، خاصة أنها وجبة بسيطة في مكوناتها، لذلك يختلف على ما إذا كان أصلها مصرياً أم يونانياً، ولتشابه المكونات مع عدة ثقافات فإن الأرجح أن يكون أصل البيتزا يونانياً.

الزلابية
الزلابية
السمبوسة
السمبوسة
االشاورما
االشاورما
القهوة
القهوة
الكشري
الكشري
الليمونادة
الليمونادة
المسقعة
المسقعة
المنتو
المنتو
ورق العنب
ورق العنب
البيتزا
البيتزا




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:59 م

      شكر لكم
      جعفر الخابوري

    • زائر 5 | 6:58 ص

      جوعتونا

    • زائر 4 | 6:45 ص

      آخر صورة تذبح

    • زائر 3 | 6:24 ص

      غدانا مجبوس ..

      خليتوني اشتهي سمبوسة وغرشة بيبسي .

    • زائر 2 | 5:33 ص

      العرب مالهم إلا

      المندي إللي بعد ما تأكله يسدحك على بوزك ولا تقوم من النوم إلا بعد ثلاثة أيام تقريبا!! إللي عمري لا أكلته ولا باكله بس أشوف ناس وايد اتسدح جدامي !!!

    • زائر 1 | 4:24 ص

      جوعتونا بصراحة

      الحين سوو لينا عاد عزيمة يالوسط خلونا نتذوق الاطباق على الاصول مو بس تشهونا

اقرأ ايضاً