العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ

6 منظمات تستنكر تقصير المجتمع الدولي إزاء الازمة الانسانية في اليمن

اطلقت ست منظمات غير حكومية دولية اليوم الخميس (17 مارس/ آذار 2016) في باريس "صيحة انذار" إلى المجتمع الدولي الذي اتهمته بالتقصير ازاء الازمة الانسانية في اليمن بعد سقوط آلاف القتلى وتدمير البنى التحتية وانتشار سوء التغذية والالغام المضادة للأفراد.

قالت منظمات "اطباء العالم"، و"هانديكاب انترناشنال" و"بروميار اورجانس انترناسيونال" و"اكتيد" و"العمل ضد الجوع" و"كير" في بيان مشترك إن "اليمن يغوص في الفوضى وسط لامبالاة عامة". وتابعت "ادت الغارات الجوية والمعارك إلى تفاقم كبير للازمة الانسانية لدى سكان هذا البلد، الاكثر فقرا في شبه الجزيرة العربية".

وتحدث مدير قسم الطوارئ في "هانديكاب انترناشنال" جان بيار ديلومييه عن احصاء نحو 36 ألف ضحية منذ مارس 2015.

واضاف ديلومييه ان المعارك اسفرت مذاك عن "مقتل 6200 شخص نصفهم مدنيون"، منددا باستخدام اطراف النزاع "الالغام" و "الاسلحة الانشطارية" والتي تسببت بإصابة ومعاناة الكثير من سكان المناطق الريفية الذين يتعذر عليهم العودة الى منازلهم.

كما تحدث مدير العمليات الدولية في "اطباء العالم" جان فرنسوا كورتي عن 15 مليون شخص لديهم "حاجات انسانية كبيرة" من بينهم 2.5 ملايين نازح داخل اليمن و250 الف لاجئ يمني في جيبوتي والصومال.

قال كورتي ان "الوضع يتدهور تدريجيا يوما بعد يوم بالنسبة الى المدنيين" فيما دمرت 10 الى 15 في المئة من المنشآت الطبية في الاشهر الاخيرة. وتطرق إلى انتشار "الكثير من الامراض بسبب انعدام الاستقرار".

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً