العدد 4940 - الأربعاء 16 مارس 2016م الموافق 07 جمادى الآخرة 1437هـ

"وكيل البلديات" يفتتح ثلاث حدائق في سترة وجدعلي

المنامة – وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح وكيل شئون البلديات بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني نبيل محمد أبو الفتح حديقتين في مجمع 2189 ومجمع 2160 بمنطقة جدعلي بالإضافة الى حديقة ابو العيش في منطقة سترة، بكلفة إجمالية تقدر بنحو 229 ألف دينار.

وحضر حفل الافتتاح مدير أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ورئيس مجلس امانة العاصمة محمد الخزاعي والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة رائد محمد الصلاح ومدير ادارة الخدمات البلدية المشتركة ابراهيم الجودر، وعدد من اعضاء امانة العاصمة.

وأكد الوكيل أن الوزارة ماضية في تنفيذ مشاريعها المتعلقة بالحدائق والمنتزهات وفق الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والتي تهدف الى زيادة الرقعة الخضراء بمختلف مناطق البحرين.

وثمن الدعم المستمر والكبير من لدن قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية للتنمية الزراعية صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة وجهود سموها في تعزيز التنمية الزراعية المستدامة في مملكة البحرين.

وأشاد ابو الفتح بالتعاون المشترك بين امانة العاصمة والوزارة والذي أسهم بشكل واضح في الانتهاء من العديد من المشاريع في المنطقة، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في إنجاز المشاريع المتبقية وفق الخطة الطموحة بدعم من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وأوضح أن المشاريع التي تعمل عليها الوزارة ترتكز على احتياجات وطموحات المواطنين وتحقق تطلعات القيادة والحكومة من خلال توفيرها الاحتياجات والمتطلبات الخاصة في مختلف مناطق البحرين.

وقال ابوالفتح :"لقد حرصنا على أن تكون حدائق جدعلي متميزة من نواحي الحداثة في التصميم، والعصرية في التنفيذ، متنفسا اخضر، ومرفقا من المرافق المحققة للتنمية الحضرية الشاملة، وإضافة نوعية في صرح التنمية والاعمار في وطننا الغالي، إذ تقع حديقة جدعلي الموجودة في مجمع 2189 على مساحة تبلغ حوالي 977.28 متراً مربعاً بتكلفة إنشائية تبلغ حوالي 78 ألف دينار، كما تضم الحديقة عدة مكونات مختلفة لممارسة مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية والرياضية، اذ تشتمل على عدة مناطق خصصت للعب الأطفال، محاطة بممشى يربط بين مختلف المكونات، إلى جانب الجلسات العائلية الموزعة في مختلف أنحاء الحديقة مما يتيح لأفراد الأسرة كافة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، إضافة إلى توفير مبنى للخدمات".

وأضاف أنه "روعي في تصميم الحديقة، المناطق الخضراء التي تمت زراعتها بأنواع مختلفة من الأشجار، مثل شجرة النيم التي تتميز بأوراقها الريشية وأزهارها الصغيرة البيضاء العطرية والنخيل مثل نخيل البلح الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 25 متراً تسمى (الخوص)، إضافة إلى المسطحات مثل نبات الرويو الدائم الخضرة، ذو الأوراق المتبادلة التي تشبه السيف ذات اللون الأخضر أو الوردي، حيث بلغت المساحة الكلية للمنطقة الخضراء حوالي 320 متراً مربعاً".

وأوضح أن "الحديقة الأخرى التي تم افتتاحها في منطقة جدعلي على طريق 2160 تبلغ حوالي 1227.27 متراً مربعاً، فيما تصل كلفة إنشائها إلى حوالي 81 ألفاً و499 ديناراً، ويتضمن تصميم الحديقة استراحات للجلوس ومنطقة مخصصة لألعاب الأطفال تناسب المراحل السنية من 3 إلى 12 سنة تم تزويدها بأحدث الألعاب التي تتوافر فيها مواصفات الأمن والسلامة يحيط بها ممشى يربط بين مختلف المكونات، إضافة إلى المقاعد الموزعة في مختلف أرجاء الحديقة ما يتيح للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية إلى جانب توفير المباني الخدمية ومواقف السيارات، كما تحيط بالحديقة جنة خضراء تمت زراعتها بمختلف أنواع الأشجار والتغطيات النباتية".

واضاف ابو الفتح أن الحديقة الثالثة وهي حديقة إسكان أبو العيش التي بلغت كلفة انشائها نحو 70 الف دينار تعد من حدائق الاحياء السكنية التي تساهم في زيادة الرقعة الخضراء في المنطقة، إلى جانب خلق جو أسري ترفيهي. حيث تبلغ مساحة حديقة إسكان أبو العيش حوالي 756 متراً مربعاً. روعي في تصميم هذه الحديقة البساطة والعصرية، حيث يجد كل افراد الأسرة متنفسا ترفيهيا طبيعيا، حيث تم توفير منطقة للعب الاطفال، روعي فيها شروط السلامة، وتم تزويدها بأرضية مطاطية للحماية. كما تشمل الحديقة عدة جلسات عائلية للراحة والاستجمام. كما تحتوي الحديقة على مسطحات خضراء متفرقة تبلغ مساحتها حوالي 229 متراً مربعاً تمت زراعتها بمختلف انواع الاشجار والنخيل والتغطيات النباتية.

وأكد ابو الفتح حرص الوزارة على ان يكون تنفيذ هذه المشاريع وفقا للخطط المحلية المرفوعة من المجالس البلدية بحسب الاولويات التي يراها كل مجلس؛ تعزيزا لدور المجالس في الارتقاء بالعمل البلدي كأحد روافد المشروع الوطني لعاهل البلاد. مشيراً إلى ان ما تم تنفيذه من مشاريع الحدائق والمنتزهات العامة، يشكل اضافة نوعية لتحقيق التنمية الحضرية الشاملة المستدامة في البحرين؛ نظرا إلى ما تضيفه هذه المشاريع من رقعة خضراء وتعزيز التوازن البيئي وتوفير مساحات للترفيه العائلي لمختلف شرائح المجتمع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً