العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ

"جامعة العلوم التطبيقية" تدشن مطبوعاتها العلمية

البحرين الرابعة خليجيا في دعمها للبحث العلمي

(من اليمين): غسان عواد، رياض حمزة ووهيب الخاجة
(من اليمين): غسان عواد، رياض حمزة ووهيب الخاجة

أفاد الأمين العام لمجلس التعليم العالي، رياض حمزة، أن مملكة البحرين تحتل المرتبة الرابعة خليجيا من حيث اهتمامها بالبحث العلمي و59 عالميا من بين 141 دولة، وذلك وفقا للتصنيف العالمي للعام 2015.

جاء ذلك خلال حفل نظمته جامعة العلوم التطبيقية لتدشين مطبوعات البحث العلمي تحت رعاية الأمين العام لمجلس التعليم العالي، رياض حمزة، حيث أقيم الحفل في حرم الجامعة، وحضره نخبة من السفراء ورؤساء الجامعات وأعضاء الإدارة العليا بالجامعة والقيادات التعليمية والمهتمين في البحث العلمي بمملكة البحرين.

وتتضمن سلسلة مطبوعات البحث العلمي الصادرة عن الجامعة مجلة (A-S-U RAIN) والمجلة العلمية للجامعة (ASU Scientific Journal)، والتقرير الخاص بورشة عمل "قيادة البحث وخلق القدرات" التي أقامتها الجامعة وبالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وشبكة ارلين الأوروبية وجامعة كارديف متروبوليتان في المملكة المتحدة.

وأكد حمزة على ضرورة دعم البحث العلمي من قبل الجامعات من أجل خلق اقتصاد معرفي، مشددا على أن استراتيجية البحث العلمي للعام 2014 تتركز على إنتاج بحوث محلية في مجالات الفندقة والسياحة والتعليم والصناعة والصحة والسياسات العامة والقانون والاقتصاد، خصوصا وأن 60 في المئة من طلبة الجامعات في البحرين يتجهون إلى تخصصات الاقتصاد، ونوه إلى حاجة البحث العلمي للدعم المالي أيضا.

من جانبه رحب رئيس مجلس أمناء الجامعة، وهيب الخاجة، بالحضور معرباً عن سعادته باستضافة الجامعة للأمين العام لمجلس التعليم العالي ونخبة من كبار الشخصيات في هذا الحفل، كما تقدم بالشكر لكافة القائمين على هذا الحفل الذي يعكس اهتمام الجامعة بالبحث العلمي باعتبارها مؤسسة تعليمية بحرينية تحرص دوماً على خدمة المجتمع البحريني في كل ما تقدمه.

وبدوره، أوضح رئيس الجامعة، غسان عواد، أن حجم دعم القطاع الخاص للبحوث العلمية في الدول العربية لا تتجاوز 3 في المئة، في الوقت الذي أكد على أن الجامعة لا تألو جهداً في تشجيع البحث العلمي والإبداع والتأليف بما يتناسب مع استراتيجية مجلس التعليم العالي للبحث العلمي.

وقدم رئيس الجامعة عرضاً تطرق خلاله إلى القدرة التنافسية للبحرين في مجال البحث العلمي مقارنة بالدول العربية الأخرى، وبحث مؤشرات الأداء الرئيسية في هذا المجال والتحديات والفرص والقضايا المنهجية والمنشورات العلمية إضافة إلى خلق القدرات البحثية وربط البحوث والابتكار وربط البحوث والتدريس والتعامل مع التغيير والأفكار الجديدة والإبداعية.

وتناول غسان عواد خلال عرضه الحالة التنافسية للدول العربية مع العالم من خلال استعراض تقارير التنافسية العالمية وتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي للعام 2015-2016، مشيراً إلى أن أبرز الجوانب التي تغطي هذا التقرير تتمثل في دعم المؤسسات للبحث العلمي والبنية التحتية وبيئة الاقتصاد الكلي والصحة والتعليم الابتدائي والتعليم العالي والتدريب وكفاءة سوق السلع وكفاءة سوق العمل وتطوير السوق المالية والجاهزية التكنولوجية وحجم السوق وتطور الأعمال والابتكار.

من جهة أخرى قدم نائب عميد البحث العلمي، حسين زيدان، عرضاً بعنوان السعي للتميز تحدث خلاله عن المطبوعات العلمية التي أصدرتها الجامعة مشيراً إلى أن هذه الإصدارات تدل على التزام الجامعة بالتميز من خلال كل ما تقوم به من بحوث وتعليم ورعاية للطلبة والتنظيم والإدارة.

وأكد زيدان على أهمية التركيز لتكون كل الأعمال التي ينفذها الشخص متميزة حيث أن التميز ليس له تعريف واضح ولا يمكن قياسه موضحاً أن الانضباط أحد أهم أسباب التميز حيث أن الأشخاص المنضبطين لديهم قدرة أكثر على النجاح وتحويل خططهم إلى واقع ملموس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً