العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ

وزير العمل: ارتفاع متوسط أجور المتوظفين الجامعيين إلى 636 ديناراً في الشهر

مدينة عيسى - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

15 مارس 2016

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل محمد علي حميدان إن مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين في وضع مطمئن في ظل ما يتمتع به الاقتصاد الوطني من قوة ومتانة تمكنه من توليد فرص العمل اللائق للمواطنين و بأجور مجزية، ومن ثم المحافظة على معدلات البطالة في الحدود المنخفضة والآمنة المتعارف عليها دولياً.

وأوضح حميدان أن البيانات المتعلقة بأجور المتوظفين خلال الربع الرابع من العام الماضي (2015) أشارت إلى ارتفاع الأجور مع ارتفاع المؤهل الذي يحمله الباحث عن عمل، مضيفاً «في ديسمبر 2015، ارتفع متوسط الأجر الشهري إلى 636 ديناراً بحرينياً لحامل البكالوريوس وأكثر، بينما انخفض إلى 301 دينار بحريني لذوي المؤهلات الأقل من الثانوية، وهذا دلالة على أن جهود الوزارة في ضمان أن لا يقل أجر الجامعي عن 400 دينار في الشهر قد أتت ثمارها، علاوة على أن أدنى أجر حصل عليه المتوظفون لا يقل عن 300 دينار بحريني في الشهر، في مؤشر واضح على نجاح سياسات المملكة الهادفة إلى توفير الدخل المالي المناسب والذي يتيح للمواطنين التمتع بالمستوى المعيشي اللائق».

وأكد حميدان أن الفضل وراء تحقيق تلك النتائج الايجابية يعود إلى الرؤية الحكيمة للمشروع الإصلاحي الذي أطلقه عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، و سياسات الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومؤازرة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

جاء ذلك بمناسبة صدور التقرير الإحصائي الفصلي لوزارة العمل و التنمية الاجتماعية للربع الرابع للعام 2015، الذي يغطي الأشهر أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني و ديسمبر/ كانون الأول، واعتمده مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الإثنين (14 مارس/ آذار 2016).

وأضاف وزير العمل والتنمية الاجتماعية موضحاً انه منذ صدور هذا التقرير الإحصائي الفصلي لأول مرة، و حتى اختتام العام 2015، تعززت القناعة بأهمية إعداد ونشر إحصاءات ومؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين و اطلاع كافة المسئولين والمهتمين عليها، سواء داخل المملكة او خارجها، وبصورة منتظمة و شفافة. وقد لاحظ المهتمون والمتابعون خلال السنوات الأخيرة صدور العديد من الإشادات، من المنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة بحرص المملكة على اصدار ونشر بيانات الوظائف و مؤشرات سوق العمل مع التنويه بالمنجزات التي حققتها البحرين في المجالات العمالية والتنموية و غيرها من المجالات ذات العلاقة، اعتماداً على نشر هذه المعلومات و المؤشرات بشكل منتظم.

وقال حميدان إن سوق العمل قد شهد في الربع الرابع من العام 2015 نشاطاً متميزاً في جهود التوظيف، من خلال تنظيم اثنين من معارض التوظيف النوعية المتخصصة، تمثلت في معرض التوظيف في القطاع الطبي (29 نوفمبر- 1 ديسمبر) بمشاركة 27 منشأة في القطاع عرضت ما لا يقل عن 400 شاغر وظيفي، ثم معرض توظيف الإناث في القطاع المالي و المصرفي (27-28 ديسمبر) بمشاركة (33) مؤسسة مالية ومصرفية بالقطاع الخاص، حيث عرضت أكثر من 300 وظيفة شاغرة.

وحول بيانات التوظيف التفصيلية، قال الوزير ان إجمالي المتوظفين خلال الربع الرابع من العام الجاري بلغ 6029 مواطناً بمتوسط شهري يصل الى 2010 مواطنين مقارنة بمتوسط قدره 2036 مواطناً في الربع الثالث من العام 2015، في مؤشر واضح على استمرار قوة سوق العمل في المملكة، و قدرته على توليد فرص العمل المناسبة للمواطنين، كما يلاحظ أن شهر نوفمبر كان الأفضل أداءً، حيث ارتفع عدد المتوظفين إلى 2316 مواطناً، مقارنة بعدد 1865 مواطناً في نهاية الربع الثالث، هذا اضافة إلى أن نسبة الإناث من إجمالي المتوظفين في نهاية الربع الرابع من عام 2015 بلغت 37 %، و هذا يشكل انخفاضاً طفيفاً عن نهاية الربع الثالث من العام عندما بلغ 40 %. وتجدر الاشارة الى انه خلال الربع الرابع من العام تم توظيف 424 مواطنة ضمن برنامج العمل الجزئي للباحثات عن عمل.

و يشير التقرير الى أن أحد المنجزات المهمة المتحققة تتمثل في استقرار معدل البطالة الفصلي في الحدود الآمنة، حيث شهدت زيادة طفيفة لتبلغ 3.4 % في الربع الرابع من العام 2015 مقارنة بنسبة 3.1 % عند نهاية الربع الثالث، و ذلك بفضل استقرار أعداد العاطلين من ناحية، واستمرار وتيرة التوظيف بنفس القوة منذ بدء العام الجاري من ناحية ثانية. هذا علماً بأن معدل البطالة الشهري لدى الذكور قد انخفض إلى 1 % وبلغ لدى الاناث 9 % في شهر ديسمبر2015.

وإضافة الى مؤشرات التوظيف الايجابية، يشير التقرير الى أن عدد العاطلين خلال الأشهر الثلاثة المذكورة ظل في المستويات المعتادة، مع تسجيل زيادات طفيفة مقارنة بنتائج الربع السابق. ففي حين بلغ 6275 مـواطناً في أكتوبر، و6577 مواطناً في نوفمبر، ارتفع إلى 6946 مواطناً في ديسمبر، مقارنة بعدد 5979 مواطناً في نهاية الربع الثالث، و هو الأمر الذي يتطلب الاستمرار في اطلاق المزيد من برامج التأهيل والتوظيف النوعية لمواجهة احتياجات الداخلين الجدد الى سوق العمل. كما يلاحظ ان حوالي ثلثي العاطلين تتراوح اعمارهم بين 20-29 سنة، أي انهم من الداخلين الجدد الى سوق العمل او حديثي التخرج.

و أوضح وزير العمل و التنمية الاجتماعية انه بالنسبة لتصنيف المهن الرئيسية التي حصل عليها المتوظفون في نهاية الربع الرابع من العام (ديسمبر)، فيلاحظ أن مجموعة المهن الكتابية (مثل كتبة الحسابات وأمناء الصندوق والسكرتارية وكتبة الاستقبال ومهنة المخلص الجمركي) استحوذت على النسبة الأكبر من المتوظفين. ففي شهر ديسمبر شكلت هذه المجموعة نسبة 24 % من مجموع المهن، تلتها مجموعة المهن الحرفية والإنتاجية والنقل والمواصلات (مثل مراقبو ومشرفو العمل والعاملون في الإنتاج كالنجارة والكهرباء ومشغلو الآلات وسائقو المركبات والعمال) بنسبة 23 %، ثم المهن العلمية والفنية (مثل العاملون في مجال الطب والتعليم والقانون والاخصائيون والفنيون في مجال الهندسة والمحاسبة) بنسبة 16 %.

وفيما يتعلق بالشواغر الوظيفية المتوفرة في بنك الشواغر بالوزارة فقد ظل العدد مستقراً بين 6145 - 6159 وظيفة شاغرة خلال شهري اكتوبر وديسمبر 2015، حيث يلاحظ أن العدد في نفس المستويات المتحققة في نهاية الربع الثالث، عندما بلغت 6174 وظيفة شاغرة، هذا والعمل جار لتوفير المزيد من فرص العمل الجاذبة للمواطنين. وبالنسبة لتصنيف الشواغر المتوفرة في نهاية الربع الرابع فقد شهدت الشواغر المخصصة للإناث انخفاضاً طفيفاً من 1093 شاغراً في أكتوبر الى 1041 شاغراً في ديسمبر، علاوة على التراجع الطفيف في نسبتها من اجمالي الشواغر، من 18 % الى 17 % خلال الفترة المذكورة. هذا في حين تصل النسبة المخصصة للجنسين الى 46 %، كما حصل الذكور على نسبة 37 % المتبقية، ما يعني ان 63 % من الشواغر متاحة للإناث وذلك في نهاية الربع الرابع 2015.

وبالنسبة للشواغر المعروضة حسب المؤهلات المطلوبة أشار الوزير الى ان نسبة تشكل (60 %) من تلك الشواغر مخصصة لحملة الشهادة الثانوية، تليها المؤهلات الأقل من الثانوية (19 %)، ثم حملة البكالوريوس (16 %). وأخيراً خصصت (5 %) من الشواغر لحملة الدبلوم، وذلك في ديسمبر 2015، و هي نسب مقاربة لنتائج الربع الثالث من العام 2015.

وفي مجال التدريب أوضح حميدان انه قد تحققت خلال الربع الرابع من العام 2015 زيادة ملموسة في أعداد المتدربين الذين يتدربون تحت إشراف الوزارة والدورات التي بدأت تحت مظلة المجلس الأعلى للتدريب المهني والمجالس النوعية للــتدريب واستمرت حتى نهاية العام. فقد ازداد العدد من 3436 متدرباً في أكتوبر إلى 5909 متدربين في ديسمبر، أي بنسبة زيادة قدرها 72 %، جراء زيادة استغلال مؤسسات القطاع الخاص لرسوم اشتراكات التدريب، قبل قرار إلغاء المجلس الأعلى للتدريب المهني و نقل اختصاصاته الى صندوق العمل (تمكين). وبالنسبة لعدد الفرص التدريبية المعروضة من قبل الوزارة على الباحثين عن عمل، فقد شهدت ارتفاعاً من 2706 فرص تدريبية شاغرة في أكتوبر إلى 5794 فرصة تدريبية في ديسمبر 2015، أي بنسبة زيادة قدرها 114 %، وذلك جراء طرح برامج تدريبية جديدة لتأهيل الباحثين عن عمل وفق متطلبات واحتياجات الشواغر الوظيفية في القطاع الخاص. هذا وسوف تواصل الوزارة تعاونها مع صندوق العمل (تمكين)، بعد انتقال مسئوليات المجلس الأعلى للتدريب المهني الى تمكين، لتوفير البرامج والفرص التدريبية التي يحتاجها الباحثون عن عمل لتسهيل اندماجهم في سوق العمل و حصولهم على المهارات و المؤهلات اللازمة.

العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 3:18 م

      كلام عالفاضي والكل عارف.. وظايف ما فيه وقال معاشاتهم وصلت جم.. شهادتي بكالوريوس وعاطلة من خمس سنوات..

    • زائر 40 | 10:00 ص

      الجدول هذا مال رواتب سلطنة عمان وليس البحرين

    • زائر 39 | 9:24 ص

      متفوقة والاولى على دفعتي في الجامعة بكالريوس وحصلت وظيفة في الخاص بعد سنة ونص ٤٠٠ دينار

    • زائر 36 | 8:14 ص

      ان وياك زائر 21 فى الاعتصام لاكن بعد الاعتصام راح اكون هناك مداهمات والتهمه بارزه تجمهر وسجن سنه كامله وتمنع ان تعمل فى المستقبل لايوجد حريه فى البلد الحريه فقط للمسؤلون المشتكى لله

    • زائر 35 | 8:09 ص

      خاطرى يوم واحد يصدقون اكثر رواتب الشهاده الثانويه 200 دينار او 250 دينار واعرف شخص سائق باص ثقييل راتبه 200 دينار والاجنبي الي مايعرف كوعه من بوعه يعطونه سياره جديده وراتب لايقل عن 400 دينار نحن نعمل فى البحرين كي نريح الاجنبى ونظغط على المواطن هاده شعار الوزارة المشتكى لله

    • زائر 46 زائر 35 | 7:20 م

      الأجنبي

      لو صج مايعرف كوعه من بوعه نفس ماتقول جان ماعطوه 400 دينار وانت 250 دينار

    • زائر 33 | 6:43 ص

      الله كريم

      يا سعادة الوزير عندي شهادة دبلوم وعندي خبرة ٧ سنوات في مجال عملي وبسبب بعض أسباب قدمة استقالتي والحين أدور على وظيفه ثانيه ودخلت كم مقابله والكل يقولي ٣٠٠ دينار فقط وأقول لهم دبلوم وخبرة على اقل ٣٥٠ وهم يقولون لي قانون وزارة العمل ٣٠٠ دينار

    • زائر 32 | 6:35 ص

      اني شهادة ثانوية وظيفتي دوام جزئي
      4 ساعات بدون بريك للصلاة او اكل
      في شريكة معروفة
      راتبي 130 دينار يخصم منه للتأمين 9.500 دينار
      ويبقى 120.500 دينار
      هذا غير حسبة وقت الروحة والجية وبلا علاوة مواصلات وكرف الشغل
      زوجي يشتغل عامل في مقاولات البناء
      صار ليه اكثر 10 سنوات وللحين راتبه 250
      التأمين 15 دينار يبقى 235 دينار
      اذا هذه الاحصائية صحيحة على قولته خل يحلف على قرآن
      انهم البحرينين القدم والاصلين والؤهلين فعلا بسكم كذب بتلاقون حوبة الناس الله بي
      الا يستحق ان يزيد الراتب ؟

    • زائر 38 زائر 32 | 8:35 ص

      جان كملتي جامعه

      تموتون على العرس
      هدا لو ماعليش اعادات بعد

    • زائر 45 زائر 32 | 7:19 م

      محد قالج

      ماتشتغلين دوام كامل ومحد قال حق ريلج مايطور من نفسه

    • زائر 31 | 6:34 ص

      ...... حق يعدلون صورتهم عند الدول الاخرى
      انا متخرج من 2009 من جامعه البحرين واعمل براتب 275 ولا في امل زياده ولا تطور في مجال عملي الحالي
      وعجزنه واحنه نفتر ندور شغل احسن لكن رب العالمين للحين ما اذن
      الحمدالله ع كل حال

      ولين بتسون احصائيه مره ثانيه خلكم صادقين

    • زائر 30 | 6:24 ص

      اريد وظيفة حكومية تعبت من القطاع الخاص حرام شهادتي الجامعية ماشتغل شغلة محترمه

    • زائر 29 | 6:20 ص

      انزين يا سعادة الوزير

      لمتى راح يستمر الاستقطاع من رواتبنا ضد التعطل .. خلاص كافي ؟؟؟!

    • زائر 28 | 6:03 ص

      انا جامعي راتبي 420
      أعمل سائق في شركة خاصة من 2007

    • زائر 25 | 4:02 ص

      انزين جدبوا وشلخوا كلام يتصدق شوي هههههه
      كل تقطون قنابل وكل قنبلة اكبر من قنبلة هروشيما والله انتون ما تستحون عيب عليكم الشعب معاشه ربيتين وانت تقول 600 وشوي
      حسبي الله عليكم كل واحد يجي يترس كرشته ويمشي لا يهمه احد ولا يبغي يسوي شي
      ويبقى الحال على ما هو عليه والمتضرر يلجأ ما ادري لمن الله كريم

    • زائر 23 | 3:24 ص

      ما اعتقد

      فأنا احمل شهادة الثانويه العامه واعمل منذ ١٨ عاماً وراتبي مازال ١٥٠ دينار فقط لا غير

    • زائر 22 | 3:03 ص

      بلاهرار الجامعيين عاطلين واللي يحصل وظيفه مو تخصصه وراتبه ويوصل350وهذا يلمع الموضوع من دون اي دقه وهرار الكل عارفنه قال شنو رواتبهم اكثر من 600 انتو وظفوهم اول
      هههههه المشكله نسه انه البحرين كامل تدري بمشكلة الجامعيين وقال هالكلام وورط روحه ههههه

    • زائر 21 | 3:01 ص

      إلى من يكتب خلف الكيبورد

      صحيح كلامكم بأن هذا الكلام محض أحلام و لا يمت للواقع بصلة و لكن لماذا لا يكون ردا على سعادة الوزير بالاعتصام امام وزارة العمل ليرى الناس من هو الصادق

    • زائر 20 | 2:42 ص

      ما يبي لها احصائيات و تقارير و خساير اوراق تقشف

      اخذ احصائياتك من التعليقات و انت تعرف .اذا سمح وقتك طبعا يا سعادة الوزززير

    • زائر 19 | 2:30 ص

      كل هريج وتسويق لوزارة العمل انا جامعي صار لي 4 سنوات اشتغل معاشي 420 ومافي شغلة بديلة

    • زائر 17 | 2:19 ص

      صار لنا 22 سنة نشتغل فى القطاع الخاص مع مؤهل بكالوريوس ولكن الراتب لا يتعدى 400 دينار ... وين الوزارة من محاسبة القطاع الخاص وحقوق الموظف ذوى المؤهلات العلمية وايضا العملية

    • زائر 16 | 1:54 ص

      يستهبل وزيرة العمل ولا وش
      عجل احنا العاطلين وين رحنا
      ولا هالاحصائيات ماتشملنا
      تشمل الشعب الجديد

    • زائر 18 زائر 16 | 2:21 ص

      شر البلية ما يضحك

      كل يوم وطالع لينه بتقارير توظيف . وما نشوف احنه الجامعيين في الواقع الا حبر على الجرايد بس
      الحمدلله على كل حال

    • زائر 15 | 1:54 ص

      شهادة البكالوريوس الي تغربت عشانها واخذت قرض عشان اخذها بليتها وشربت مايها اولا ما اشتغلت في نفس التخصص الي درسته ثانيا راتبي لايتعدى ال 300 دينار واعمل 7 ايام في الاسبوع لكن ما اقول الا الحمدلله على كل حال

    • زائر 14 | 1:50 ص

      ههههههههه والله بلوى
      خلنا نشتغل اول

    • زائر 13 | 1:43 ص

      عطى النار ياشيخ بكالريوس ونشلخ روحنه 5 سنين عشان اذا بتقدم في وظيفه يقولك قانون الوزاره 400 ،400 وين يمديك تكون نفسك ....

    • زائر 12 | 1:42 ص

      تقارير مفبركة عن متوسط الاجر وعدد الشواغر
      اتذكر لما كنت عاطل لفترة طويله كنت اقرأ في الجرائد ان توجد هناك اكثر من 6000 وظيفة شاغر ولما اروح ردهم يكون ما في اشغال
      ويستمر مسلسل الغش في التقارير والاحصائات في وزارة العمل

    • زائر 11 | 1:26 ص

      كلام فاضي

      كلام فاضي جامعيين ورواتبنا مو متغيرة

    • زائر 10 | 1:21 ص

      ويش هالهرار؟!!!
      انا ثانوي وست عشر سنه اشتغل وراتبي 360 وفي شركه معروفه بعد

    • زائر 37 زائر 10 | 8:33 ص

      الثانوية

      مو شهاده
      تبغي تصير مدير

    • زائر 43 زائر 10 | 7:16 م

      احنا ندورك دوارة

      من زمان ندور نفس شهادتك ومو محصلين، شرايك تشتغل عندي براتب 1500؟؟

    • زائر 9 | 1:20 ص

      استريح بس

      8 سنوات بكالوريوس محاسبة راتبي لا يتجاوز 300 دينار.خريجة جامعة البحرين .اقول بس استريح و خف علينا من هالقنابل

    • زائر 42 زائر 9 | 7:15 م

      هذي

      الفشل بعينه، 8 سنين ومحد مستعد يعطيج أكثر من 300 دينار؟؟

    • زائر 8 | 1:09 ص

      عندنا بكالوريوس

      محد موظفنااا..

    • زائر 6 | 1:03 ص

      كلام فاضي يا سعادة الوزير
      ولدي والبحرينين يعملون في احدى شركات الصرافة والتي تجني الأرباح الطائلة يتقاضى 400 دينار وانتم نيام عن شكواهم ويعملون لساعات طوال ، والمسئولون اجانب وينك يا وزير العمل تصريحات للجرائد بس ؟؟ تراوي المسئولين انك تعمل ؟؟

    • زائر 5 | 1:02 ص

      عندي شهادة دبلوم والراتب 300 دينار وبعد استقطاع التامين صافي الراتب 279 دينار يا سعادة الوزير! ؟ وحسب قانون وزارة العمل المستحدث الي الوزاره تدفع فيها جزء والشركة جزء الدبلوم يحصل على 350 دينار !شلون المتوسط 398 و 489 و 480؟ هل يعقل المتوسط أكثر من نفس الراتب ؟ يرجى اعاده النظر يا سعادة الوزير في الرواتب لايوجد ارتفاع في الأجور !أي وظائف مناسبه للمواطن ؟ انا شخص ذوي احتياجات خاصة نداوم 10 ساعات يوميا وهذي رواتبنا !وبدون زيادات وغيرها والشركة مستفيده منا

    • زائر 4 | 12:20 ص

      وش هالشلخ بعد ......

    • زائر 3 | 11:15 م

      بكلريوس

      واشتغل ست سنوات والراتب هذا هو مسمار في لوح ٤٥٠ دينار

    • زائر 26 زائر 3 | 4:37 ص

      هذا دليل

      ان مقصر في عملك والدليل الأول انك لو مفيد جدا لجهة عملك لكان رفعوا راتبك عشان ماتطلع منهم، الدليل الثاني انك طول 6 سنوات ماحصلت وظيفة أفضل...

    • زائر 34 زائر 26 | 6:49 ص

      الدليل إله تحتاج هو أنك ملقوف وما تدري بالشركات لخياس إله عندنا في البلد والدليل الثاني الواحد إذا ما يعرف يسوق نفسه بيظل يشتغل في نفس الشركة لأنه يخاف يزر مني ولا مني ويتفنش ويقعد في البيت إله يسمعك الأشغال مفلتة بس وأنت تختار! ويش دراك عن الرجال ما يشتغل 6 أيام في الأسبوع ولا عاطينه مفرص قدم يطلع أو يدور أو يقدم على وظيفة ثانية

    • زائر 1 | 10:38 م

      محرقي : سعادة الوزير انت من صجك فرص العمل اللائقة للمواطنين و بأجور مجزية ومعدلات البطالة في الحدود المنخفضة الظاهر تتكلم عن دول الجوار او حضرتك نايم في العسل ،يكفي تزوير للحقائق اذا كنت تتكلم عن المواطنين الجدد فهذا الكلام صحيح ، واذا كنت تتكلم عن عيال الديرة الاصليين فنقول لك الله يكون في عونك يوم الحساب !

اقرأ ايضاً