العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ

حظر صيد الروبيان بالقوارب السريعة يُنذر بإلغاء 100 رخصة للبحّارة

البحارة أثناء وقفتهم أمام «الثروة البحرية»
البحارة أثناء وقفتهم أمام «الثروة البحرية»

قال عدد من البحّارة من أصحاب رخص القوارب السريعة (الطراريد) لصيد الروبيان، إنه سيتم إلغاء رخصهم التي يصل عددها لنحو 100 رخصة، وذلك بعد أن أعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية أمس (الثلثاء) عن حظر صيد الروبيان بواسطة القوارب السريعة في المياه الإقليمية للبحرين اعتباراً من الموسم المقبل.

ولفتوا إلى أنهم باتوا مُخيَّرين خلال 15 يوماً بين تحويلها لرخص دائمة لصيد الأسماك، أو تسجيلها على السفن (البانوش) لإمكانية استمرارهم في ممارسة صيد الروبيان».

وفي الوقت الذي قصد البحّارة «الثروة البحرية» معترضين على القرار، ذكر مصدر مسئول في «الثروة البحرية» لـ «الوسط»، أن «95 في المئة من القوارب السريعة لصيد الروبيان تعمل على متنها عمالة وافدة فقط».


البحارة يعترضون ويطالبون بتعويض عادل

قرار تنظيم الصيد يلغي نحو 100 رخصة لقوارب صيد الروبيان

الوسط - زينب التاجر

قال عدد من البحارة من أصحاب رخص القوارب السريعة (الطراريد) لصيد الروبيان، إنه سيتم إلغاء رخصهم التي يصل عددها لنحو 100 رخصة، وذلك بعد أن أعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية يوم أمس الثلثاء (14 مارس/ آذار 2016) عن حظر صيد الروبيان بواسطة القوارب السريعة في المياه الإقليمية للبحرين اعتباراً من الموسم المقبل، وفقاً للقرار رقم (53) لسنة 2016.

وأضاف البحارة أن «أصحاب رخص الروبيان الـ 100 المسجلة تحت مسمى القوارب السريعة (الطراريد) مخيرون الآن بين تحويلها لرخص دائمة لصيد الأسماك، أو تسجيلها على السفن (البانوش) لإمكانية استمرارهم في ممارسة صيد الروبيان»، موضحين أن «الثروة البحرية» دعت حاملي تراخيص صيد الروبيان أصحاب القوارب السريعة (الطراريد) إلى مراجعة مكاتبها خلال الفترة من 15 - 30 مارس لتصحيح أوضاعهم.

وقد قصد البحارة يوم أمس (الثلثاء)، «الثروة البحرية» للاعتراض على القرار، فيما وصفوا الخيارات المطروحة أمامهم بـ «الصعبة»، إذ بينوا أنهم غير قادرين على شراء سفن (بوانيش) لممارسة صيد الروبيان كون أسعارها تتراوح ما بين 20 ألفاً إلى 30 ألف دينار بحريني، ولاسيما أن قواربهم السريعة مازالت مرهونة لدى بنك التنمية ويدفعون أقساطها.

وأضافوا أنهم لا يستطيعون أيضاً تحويل رخصهم لرخص دائمة لصيد الأسماك، كونهم عملوا في صيد الروبيان لسنوات طويلة وأن أصغر رخصة يعود عمرها لما لا يقل عن 15 عاماً، منوهين إلى أن أدوات ومعدات صيد الأسماك تختلف، كما تختلف مهاراتها عن صيد الروبيان، وأن عمالهم لا يتقنون تلك المهارات.

وتابعوا: «تم تحديد فترة لنا لتصحيح أوضاعنا حتى نهاية الشهر الجاري أي لنحو 15 يوماً فقط، وهو الأمر المستحيل فيه حل كل المشاكل التي من الممكن أن تواجهنا».

وبينوا أن 5 منهم لا يجدون مانعاً في القرار، كونهم يملكون بوانيش، فيما لايزال الأغلبية غير قادرين على إيجاد مخرج لتعديل أوضاعهم.

وذكروا أن القرار من شأنه أن يؤثر على حياتهم بشكل كبير، ولاسيما أنهم مرتبطون بقروض بنكية والتزامات عائلية، فيما وجهوا مناشدة لسمو رئيس الوزراء لتوجيه الجهات المعنية لإعادة النظر في القرار أو تعويض البحارة تعويضاً عادلاً عن رخصهم وقواربهم في أقل تقدير.

ومن جانبه، قال رئيس جمعية الصيادين المحترفين البحرينية، جاسم الجيران، إن القرار صدر خلال فبراير/ شباط الماضي من مجلس الوزراء، وإن البحارة وفقاً للقرار مخيرون بين منحهم رخصاً دائمة لصيد الأسماك أو تسجيل رخصهم السابقة على السفن لممارسة صيد الروبيان.

يذكر أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن عدد رخص سفن صيد الأسماك تتجاوز الـ 100 رخصة، والقوارب 1148 رخصة. وأما عدد رخص سفن صيد الروبيان 273 رخصة، والقوارب نحو 100 رخصة. ما يعني أن وجود 1626 رخصة صيد تمارس عملها في محيط مياه البحرين الإقليمية، إذ إن رخصة الصيد لا تمنح لشخص واحد فقط، بمعنى أنه على ظهر كل قارب ما لا يقل عن 3 عمال، وعلى السفن ما لا يقل عن 6 أو 8 عمال، وبجمع العدد يوجد أكثر من 8 آلاف عامل مرخص يعملون في البحر، فيما يشار إلى أنه تم الإعلان عن بدء سريان فترة حظر صيد الروبيان وتداوله وبيعه وحظر صيد أو تداول أو بيع سرطان البحر (القبقب) اعتباراً من يوم أمس الثلثاء 15 مارس ولغاية 15 يوليو/ تموز، وذلك تنفيذاً للقرارين الوزاريين رقم (55، 52) لسنة 2016 بشأن حظر صيد الروبيان وسرطان البحر ومنع تداولهما وبيعهما.

العدد 4939 - الثلثاء 15 مارس 2016م الموافق 06 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:15 م

      محرقي : حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم يتعمد اذلال المواطن البحريني الاصيل ( اخوان السنه والشيعه ) ..
      توكلت في رزقي على الله خالقي
      وايقنت ان الله لا شك رازقي
      وما يكن من رزقي فليس يفوتني
      ولو كان في قاع البحار العوامق
      سياتي به الله العظيم بفضله
      ولو لم يكن مني اللسان بناطق
      ففي اي شئ تذهب النفس حسرة
      وقد قسم الرحمن رزق الخلائق ...

    • زائر 2 زائر 1 | 12:40 ص

      صدقت ياأخي

      الرزق على الله بس اذا خليتون البوانيس فقط هم المصرح لهم من وين بياكل الفقير الروبيان احناالفقراء ماناكله الافي فترة الحظر وعندما تنتهي فترة الحظر نحن نرى بأم أعيننا توجد وفرة في صيد الروبيان ولكن هذه الكميات الكبيرة تصدر لخارج البحرين والكميات اللي تبقى في البحرين يرتفع سعر كيلوالروبيان ويصل الى خمسة دنانير فمن اين الفقير يستطيع شرائه فأفضل شي للفقير هوفترة الحضر والله المستعان ونحن نطالب الحكومة بأن تمنع تصدير الروبيان الى خارج البحرين حتى تستقر الاسعار

    • زائر 3 زائر 2 | 1:28 ص

      نطالب الجهات الرسمية من ثروة سمكية وخفر السواحل بالعمل هذا العام على صيانة فترة الحظر فالاعوام السابقة و ممارسة المخالفين لابد من ايجاد حل جذري لها ومع الاسف فان اغلب المخالفين هم من اصحاب القوارب السريعه بعضهم هواة الا ان اغلبهم صيادين محترفين فاذا كان صاحب المهنه هو المخالف فالمشكلة اكبر لذلك نحتاج الى تفعيل الرقابة البحرية من اجل ثروة سمكية مستدامه وهذا املنا الكبير في ادارة الثروة وخفرالسواحل

    • زائر 5 زائر 1 | 8:19 ص

      الهواة!!!

      الا تسمونهم هواة دايخين فلبحر من قلة الصيد وجشع البحارة الا غزوا البحر وشحنوه قراقير وجراف 24 ساعه ولهنود الاجايبينهم عدموا البحر يشيلون الاولي وتالي ويضربون غزول فكل مكان .
      البحر مو لاجي
      دفان،جراف،غزول،قراقير،هنود مهدده
      حتى السمجه مايمديها تبيض فهديرة!!!

اقرأ ايضاً