انتشرت هذه الأيام وبين الناس وفي مجالسهم من جديد دعوات إلى التصحيح والإصلاح بشأن ما يثار عن العرف وبعض الممارسات السلوكية الاجتماعية الخاطئة الموروثة أثناء التعزية وتقديم العزاء والتي تسمى "الفاتحة".
دعونا نتكلم بصراحة واضحة وننتقد دون زعل. دعونا نرمّم بيتنا ومجالسنا الاجتماعية ونصحّح موروثاتنا، دعونا نقنن وننتقي الصالح لنا ونبعد الطالح. دعونا نتجنب الأخطاء التي كثرت مع امتعاض الناس واشمئزازهم ورغبتهم الأكيدة في التغيير والتصحيح، وعدم السكوت على هذه الأخطاء والممارسات التي أخذت تعشعش لسنوات طويلة.
بدايةً ما يدور حول الممارسات الخاطئة التي تمارس أثناء وفاة أحد الأقارب وما يصاحبها من سلبيات أثناء التعزية وتقديم العزاء وفي المقبرة، الكل يشاهد هذه الممارسات منها حضور المعزين في المقبرة لأول يوم، وتقديم واجب التعزية ثم انصرافهم لبيوتهم، وحضورهم في اليوم الأول من الوفاة لثلاثة أيام متتالية صباحاً وعصراً وليلاً، ونفس السيناريو يتكرر، يقوم أصحاب العزاء بالوقوف لتلقي عبارات الرثاء وعلى مدار الثلاثة أيام وفي نفس الأوقات التي ذكرتها ولكل واحد من أفراد العائلة صغيراً أو كبيراً يتلقى تحيات وعبارات التعزية تصاحبها أيضاً قبلات من ذا وذاك في طابور طويل أعده أصحاب الفقيد أو الفقيدة مشكلين سلسلة طويلة أو على شكل حرف U، في مكان التعزية أو في مجالس الذكر، حيث يكثر الكلام والثرثرة والضحك أثناء قراءة الذكر الحكيم على الميت أو الميتة، ونفس الأشخاص المعزين يحضرون للثلاثة أيام ليثبتوا لأصحاب الفقيد اهتمامهم وحرصهم على الحضور اليومي! وكذلك يقومون بتقديم التعزية أثناء حضورهم وعند انصرافهم، ناسين أنهم لا يحسنون صنعاً "قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً. الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً".
وهكذا يضطر ذوو الفقيد للقيام والجلوس لهم احتراماً أو مجاملة ولكنهم مكرَهون، وفي نهاية الثلاثة أيام وفي ختام التعزية يذهب المعزون أيضاً للمقبرة لتقديم العزاء لأهالي المتوفى وهكذا. وفي الليلة الأخيرة يكملون العزاء بالوقوف لنفس الأشخاص المعزين، ناهيك عن قيام أصحاب المتوفى بإعداد وليمة لثلاثة أيام وصرف مبالغ ليست بقليلة، ويرمى منها ما يرمى. إنها حقاً كارثة وهدر للأموال والطاقات ومضيعة للأوقات، والسؤال ما هو المطلوب؟
المطلوب كبير جداً، وبحاجة لتفهم هؤلاء الناس المعنيين وعلى الشريحة العاقلة الحكيمة، وأخص منهم الخطباء الذين يصعدون المنابر من أصحاب الكلمة والمكانة الاجتماعية، أن تقول رأيها وتصحّح الوضع، وأن تقف بحزم ضد هذه الأخطاء والممارسات السلوكية، ووجوب الاقتصار على وقوف ذوي الفقيد أو الفقيدة من الأصول كالأب والجد وبعض الفروع كالأبناء أو الأخوة والعم والخال فقط، وليس أبناء أبناء المذكورين خصوصاً الصغار منهم والذين يتركون المدرسة لثلاثة أيام للجلوس فقط، ولا الجيران أو الأصدقاء، وذلك للتخفيف من طول السلسلة البشرية أو حرف (يو) وبذلك يسهل على المعزّين ومنهم الطاعن في السن والمريض والمبتلي بالسكر أو الضغط، وماذا عن صاحب الديسك المعوج والغضروف الصناعي تقديم التعزية لأفراد وليس لقرية كاملة واقفة!
وما على ذوي الفقيد من أخطاء، كذلك على المعزين أيضاً نفس الأخطاء، وهي اقتصارهم على الحضور مرةً فقط أثناء التشييع، ومرةً أثناء تقديم واجب التعزية في المجلس أو الصالة، دون الحضور مرات ومرات. وكذلك تقديم العزاء فقط عند الدخول وليس عند الخروج أيضاً! وكذلك الالتزام بآداب التعزية بالانشغال بقراءة آيات من القرآن الكريم لروح المتوفى، دون الثرثرة وتحويل مجلس العزاء إلى نادٍ أو شارع، وإلا أصبحت مجالس العزاء المهمة المستحيلة.
مهدي خليل
الكاتب العزيز, دع كل في شأنه, فهم لم يصنعوا ما يضرك, ان كان مكرها لفعله فهو شأن يخصه ولا إن كان يهدر مالا فهو ماله, أطلب منك الابعاد مجالس العزاء و إذا مات أحد أقربائك أن تدفنه و تصرفز
يقصد لك ارتفاع الصوت وعدم اجادة القارى لتجويد القرآن رديت على الرجال على طول وانته مو فاهمنه هههعهعه صدق ضحكتني اول استوعب كلامه بعدين رد هههههه
اني بصراحه اللي اجوفه ان بعض الناس تروح تعزي وتقعد لساعات متأخرة هادا الشي احسه مو صحيح لان الناس اللي عندهم حالة وفاة يكونو متأثرين وهبابهم على روحهم مالبهم زاغر يتكلمون ويجاملون ويضحكون. فالمفروض من المعزي ان يعزي لمرة واحدة ولمدة ساعه واحده وخلاص
شكرا لصاحب الموضوع وادو اشير الى نقطة اخر و هي بان بعض من الناس ما عندهم احترام مثلا :
في المقبرة اثناء التشييع اهل الفقيد في حزنهم على فقيدهم والبعض في ضحك وسوالف جانبية بدل ان يقرون القران وذالك في الماتم ضحك وسوالف وايضا في المقبرة يوم الختام . اتمنى وصلت الفكرة التي اريد ان اوصلها .
عن نفسي لوفاة جدي لم ننصب مجلس عزاء ومصاريف وبذخ علشان الناس تجي تسولف وتمشي
الوالد جاب بعض الماء والعصائر والشاي وفطائر للعائلة اللي يجون البيت يعزون واما بالمال بشكل اسبوعي يقوم بالخيرات من اجل ابيه وبدل صرفه في اقامت مجلس ليقام فيها الغيبة والفتنه والعياذ بالله
ويش مشكلة الاكل
هذا فعل وامر رسول الله
قال علي (ع ) : لمّا جاء نعي جعفر قال رسول الله (ص) لأهله : اصنعوا طعاماً واحملوه إلى أهل جعفر ما كانوا في شغلهم ذلك ، وكلوا معهم فقد أتاهم ما يشغلهم عن أن يصنعوا لأنفسهم . ص 102
المصدر: دعائم الإسلام 1/239
المقال مبالغ فيه ولا يراعي المفجوعين
قال الصادق (ع): وأوصى أبو جعفر (ع) بثمانمائه درهم لمأتمه ، وكان يرى ذلك من السنّة لأنّ رسول الله (ص) أمر باتخاذ طعامٍ لآل جعفر
اعتقد الكاتب ينتقد حالات شاذة
قال الباقر (ع) : يُصنع للميت مأتمٌ ثلاثة أيامٍ من يوم مات .ص72
المصدر: الفقيه 1/116
قال الصادق (ع) : إنّ النبي (ص) أمر فاطمة (ع) أن تأتي أسماء بنت عميس ونساءها ، وأن تصنع لهم طعاماً ثلاثة أيام ، فجرت بذلك السنة .ص72
المصدر: الفقيه 1/116
قال الصادق (ع) : ليس لأحدٍ أن يحدَّ أكثر من ثلاثة أيام ، إلاّ المرأة على زوجها حتى تنقضي عدتها .ص72
المصدر: الفقيه 1/116
المقال غير صحيح وخلاف السنة المحمدية
قال رسول الله (ص) : مَن عزّى مصاباً ، كان له مثل أجره من غير أن ينقصه الله من أجره شيئاً .
ومَن كفّن مسلماً ، كساه الله من سندسٍ وإستبرقٍ وحريرٍ .
ومَن حفر قبراً لمسلم ، بنى الله عزّ وجلّ له بيتاً في الجنة .
ومَن أنظر معسراً ، أظلّه الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلا ظله .ص94
المصدر: مسكن الفؤاد
قال رسول الله (ص) : مَن عزّى حزيناً ألبسه الله عزّ وجلّ من لباس التقوى وصلى الله على روحه في الأرواح .ص94
اتفق معك. ولاكن يجب أن لا ننسى مواساه أهل الفقيد . أهل المتوفى يحتاجون لمن يقف معهم من أهل وأصدقاء وأقارب في هذه الثلاث أيام. .
الله لا يريكم مكروه في قريب لك حتى تعرف الحرقة وإلحاجه الي وجود الناس من حولهم لامواساة ما المانع اذا حضر أحدهم لامواساة خلال الثلاثه ايام؟ أهل المتوفي بحاجه الي هذا الجمع .
ولاكن يجب التقيد واحترام المتوفي وأهل المتوفي.
وتفادي البذخ وتحويل الفاتحه الي مكان تسليه.
بخصوص العزاء خراب خراب على هل الحركات التي يجب أن لا تحصل وبخصوص الصوت ناس وأيد تتضايق الافراح يكون الصوت خارجي بشكل منخقض بحيث يكون ساعة فقط . وكلمة أجرك على الزهره في مكان غير صحيح
يا ريت الامر يقتصر على الثلاثة أيام
النسوان يظلون يجون إلى ما لا نهاية
السلام زين بس تعب جدا على أهل العزاء
من توفى جدي صار له 3 أسابيع وللحين ظهري يعورني من القومة والقعدة
أنزين وصوت المقرفون اللي مطول عليه حده وأزعاج جيران الماتم بالصوت والباركات لا نعرف ننام ونبركن أخر الدنيا عشان واحد موقف على باب بيتكم رغم أنه موجوده عبارة (ممنوع الوقوف) الجهال ما يعرفون يدرسون الا بعد الساعة 10 الليل بعد ما يسكرون المقرفون ،، حتى التلفزيون نطول عليه عشان نسمعه هذي حاله بالله عليك ولا لين سكرو على ساراتنا نطر نروح بنفسنا للخطيب ونعطيه رقم السيارة ( لا مبالاه ولين رجع يقولك أجرك على الزهره ) تسكر عليي وتقول اجرك على الزهرة !!!
زائر
اذا لهذي الدرجة تنزعج من صوت سماعة الماتم
اطلع من بيتك وروح دور بيت ثاني تسكن فيه
وعيش في هدوء لا يزعجك صوت القارئ ولا صوت القرآن اخر زمن نشوف العجايب
الشرع مايرضى باذية الناس تحت اي دافع اوعذر واسئل اي شيخ او اي مرجع تبغي بقولك هالكلام مالك حق تزعج الناس لاي سبب فهمت والله للحين اسئل مرجع احسن هي لايرضي الله ولارسوله محد له حق يزعج احد لاي سبب تطالبون بالدميقراطيه وانتون تبغضونهه وتجهلونه ولا تعرفون الحق من الباطل
البلا من النسايب اذا جو اصطفوا ويه بعضهم ولااحترموا صاحب العزا ولا القران
الموضوع محتاج الى وقفة المنصفين
نعم أخي العزيز والمنصف حقا المجالس تتحول الى شبة مقاهي والقليل من المعزين مبتغاهم الثواب من رب العباد أما الأكثرية منهم همهم أن يسجلو حضورا ليس إلا أتفق معك على ألغاء الولائم لما لها من وقع مرير على ذوي المتوفاة وتحملهم القروض من اجل شراء ماء الوجة أمام الناس ،وحتى المراجع يكرهون تقديم الولائم بل السنة النبوية هي في مساعدة الناس طلبا للاجر بتقديم الأكل والتخفيف على من المصيبة اصبحت من نصيبهم أما بخصوص تعظيم الآجر في ثلاثة ايام ومخالطة أقرباء المتوفاة فلا اتفق معك
ولو أن في نقاط صحيحه مذكوره
تركت هموم الناس يا استاذ ورجعت على الميت و أهل الميت نسيت الواجب ورحت للمستحب يا استاذ بدل ما تكتب عن هموم الناس وكسر ظهورهم من قبل الحكومه رجعت على الناس حالك حال البرلمان
اتفق معك بكل كلمة
موضوع ممتاز
اضيف نقطتين
الاولى السماعات الخارجيه والصوت المرتفع
الثانية قارئ القرأن واجادته للتجويد
صوت القرأن يزعجك ؟ وش رايك يحطون لك موسيقى هادئة؟ التجويد غير صحيح ؟ وش رايك في كل فاتحة يجيبون عبد الباسط عبد الصمد للقرأة؟ اما انت فنتكة
القصد رفع صوت المكرفون بشل مرتفع ومزعج ومن غير داعي وتحت اي ضرف محد من حقه يزعج احد وهالشي مايرضي الله ولا رسوله القصد ارتفاع الصوت في جهال في مرضى ناس جايه من دوام وناس رايحه الاحساس نعمه بس مع الاسف من كلامك انت تفتقدهه فمابستوعب كلام اللي رديت عليه وله كلامي
والله محد فنتكه غيرك اشكره مافهمت كلامه ورديت عليه بجهل يافنتكه ههههه
صحيح
الكلام ممتاز بس فيه بعض المبالغة
التعزية مواساة
كلما تكررت المواساة خاصة من القبل القريب والجار والصديق فهذا دليل على التقدير لأهل الفقيد.. نعم هناك بعض الامور تحتاج إلى تنظيم أكثر..
لو جلس اهل الفقيد لوحدهم خلال الايام الاولى من موت عزيز لهم.. لرأيتهم يعتصرون الما وحزنهم مضاعف..لكن جمعة الناس والاقرباء حولهم ومواساتهم على مدار 3 ايام هي التي تخفف من حزنهم .. وبمجرد انقضاء فتره التعزيه ترى الالم يتجدد عليهم ..لذلك من رأيي ان وجود الناس بالقرب من ذوي الفقيد فيها الكثير من الايجابيه