العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

بدء فترة حظر صيد الروبيان و"القباقب" اعتبارا من غداً

تعلن شئون الزراعة والثروة البحرية عن بدء سريان فترة حظر صيد الربيان وتداوله وبيعه  وحظر صيد أو تداول أو بيع سرطان البحر (القبقب) إعتباراً من يوم غدٍ (15 مارس/ آذار 2016)، وذلك تنفيذا للقرارات الوزارية رقم (55،52 ) لسنة 2016 بشأن حظر صيد الروبيان وسرطان البحر ومنع تداولهما وبيعهما.  

من جانبها، دعت وكالة الزراعة والثروة البحرية حاملي تراخيص صيد الروبيان أصحاب القوارب السريعة (الطراد) بضرورة مراجعة مكاتبها  خلال الفترة من الثلثاء 15 مارس إلى الاربعاء الموافق 30 مارس 2016 ، وذلك لتصحيح أوضاعهم وفقا لما جاء بالقرار.

وتهيب الوكالة بجميع الصيادين والمعنيين بصيد الربيان بضرورة الالتزام بالقرار الصادر أعلاه وذلك حرصاً على المصلحة العامة بغرض المحافظة وحماية مخزون هذه المادة الغذائية المهمة وتأمل الوكالة تعاون المواطنين والصيادين معها للمحافظة على هذه الثروة الحيوية المتجددة إذا ما وفرت لها الظروف الملائمة.

حيث جاء في القرار رقم 55 لسنة 2016 على: " يحظر صيد الروبيان في المياه الإقليمية لمملكة البحرين اعتباراً من 15 مارس 2016 ولغاية 15 يوليو 2016 ، كما يحظر وجود شباك أو أدوات أو آلات أو أية وسيلة لصيد الروبيان على ظهر القوارب في المناطق المحددة لصيد الروبيان، وكذلك مناطق رسو القوارب إذا كان الغرض من وجودها صيد الروبيان خلال فترة سريان الحظر".

ونصت المادة الثانية على : "يحظر عرض وتداول الروبيان الطازج وغير المصنع في الأسواق والأماكن العامة لغرض التسويق أو البيع خلال فترة سريان الحظر" "ومن  يخالف أحكام هذا القرار يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 20 لسنة 2002 بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحريّة".

فيما نص القرار رقم 52 لسنة 2016 :" يحظر صيد سرطان البحر (القبقب )في المياه الإقليمية لمملكة البحرين اعتباراً من 15 مارس ولغاية 15 يوليو من كل عام ، كما يحظر وجود شباك أو أدوات أو آلات أو أية وسيلة للصيد علي ظهر القارب في المناطق المحددة لصيد سرطان البحر القبقب  وكذلك مناطق رسو القوارب اذا كان الغرض من وجودها صيد سرطان البحر خلال فترة سريان الحظر".

وحظر القرار رقم (53) لسنة 2016 صيد الروبيان بواسطة القوارب السريعة في المياه الإقليمية لمملكة البحرين علي ان يمنح اصحاب رخص الروبيان المسجلة علي القوارب السريعة (الطراد) رخص دائمة لصيد الأسماك او تسجل رخصهم السابقة علي السفن( البانوش ) لممارسة صيد الروبيان.   





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:54 ص

      بين قوسين اين احقية البحار فقراء سوه حضر وأعضوهم البديل بلا فشخر على مساكين

    • زائر 4 | 2:07 ص

      الحظر الصحيح والواجب على الدولة تحديد عدد رخص الصيد وعدد مراكب الصيد للشخص الواحد ، حين يمتلك الشخص عدد من القوارب والرخص ويجلب أيدي عاملة بالعشرات ويستخدم وسائل الصيد المختلفة يتناقص عدد الأسماك سنوياً ويزداد عدد الشوكيات حيث لوحظ تآكل الفشوت بشكل ملحوظ بسبب زيادة إعداد قنافذ البحر ويرجع ذلك لتناقص الأسماك التي ترتاد الفشوت وتتغذى على القنافذ والرخويات

    • زائر 3 | 12:26 ص

      الصافي بعد

      ياليت يسوون حظر على سمك الصافي بعد

    • زائر 2 | 4:36 م

      حلوه

      حلوه كلمة حظر وطول سنة ينباع اشكره

    • زائر 1 | 1:56 م

      لو سنه

      لو سنه يمنعونه و 5 شهور صيد كان أحسن

اقرأ ايضاً