العدد 4937 - الأحد 13 مارس 2016م الموافق 04 جمادى الآخرة 1437هـ

الوفود المشاركة: مهرجان الخليج عرس خليجي عربي يتيح للجميع فرصة التعاون المشترك    

أعرب المشاركون في سوق الإنتاج للإذاعة والتلفزيون الذي تم افتتاحه صباح اليوم الإثنين (14 مارس/ أذار 2016) ضمن فعاليات مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 14، عن سعادتهم بالتواجد في مملكة البحرين ضمن المهرجان، مؤكدين أن مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون قد اخذ مكانة وصدى كبير بين دول المنطقة وشركات الإنتاج الإعلامي، لافتين إلى أهمية المهرجان نظرا لما يوفره من تواجد هذا العدد الكبير من شركات الإنتاج الإعلامي في مكان واحد وبالتالي يخلق فرصة اكبر للتعارف والتعاون فيما بينهم.

وفي تصريحات لوكالة أنباء البحرين على هامش أعمال سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني أشاد الوكيل المساعد لشئون الإذاعة في وزارة الإعلام الكويتية ورئيس وفد دولة الكويت الشيخ فهد مبارك عبدالله الأحمد الصباح بحسن تنظيم المهرجان وسوق الإنتاج من جميع النواحي وهذا ما اعتادت عليه مملكة البحرين كل سنتين.

وأضاف الشيخ فهد بن وزارة الإعلام الكويتية شاركت في عدة أعمال متنوعة ما بين البرامج الإذاعية والتليفزيونية في جميع المجالات الأدبية و الفنية بالإضافة إلى المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية منوهاً بأن هناك إضافة جديدة في مهرجان هذه السنة وهي مسابقة تتناول الأفلام الروائية القصيرة وقد شاركت الكويت بفيلم روائي لا تتجاوز مدته العشرين دقيقة عنوانه "الزولية" وهو من عمل كوكبة من الشباب الكويتي المبدع .

من جهة أخرى صرح المستشار الإعلامي بمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية فخري بدر التميمي بأن المؤسسة قامت بالمشاركة بأعمال تغطي جميع أنواع المسابقة للمهرجان، مؤكداً بأن التجمع كل سنتين على ارض مملكة البحرين الحبيبة أصبحت عادة خليجية إعلامية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تضم الأعمال والإبداعات الإعلامية خاصة في مثل هذا الوقت حيث تتجه أنظار العالم إلى دول منطقة الخليج وبالصحوة التي تشهدها مشددا بأن المشاركة وسط هذه النخبة الإعلامية المشرفة هو مصدر فخر واعتزاز .

وأضاف التميمي بأن الجوائز هي مجرد أطياف تضيف الى الجوائز المكتسبة بالمشاركات والتواجد بين هذه النخبة الفوز الحقيقي المتمثل في التعارف الذي يحصل كل سنتين في المنامة وهذا يعد فرصة لإنتاج إعلامي جميل .

بدوره أشار المستشار الاعلامي في المجلس الوطني لشئون الاذاعة والتلفزيون بدولة الامارات العربية المتحدة عبد الله الجنيبي ان المشاركين من دولة الامارات في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون هي شركة ابوظبي للإعلام و مؤسسة دبي للعلام ومؤسسة الشارقة للإعلام ،مضيفا ان دولة الامارات مشاركة بـ 13 برنامج اذاعي و13 تلفزيوني .

ورأى الجنيبي ان مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ14 يتميز عن الدورات السابقة نظرا لوجود الفيلم الوثائقي القصير لأول مرة، وايضا الاعلام الجديد ،مشيرا الى اننا بحاجة الى هذا النوع من الاعمال والمسابقات ،قائلا ان دول مجلس التعاون تربطهم مؤسسات اعلامية مشتركة مؤسسة الانتاج البرامجي وجهاز اذاعة وتلفزيون الخليج، ولدينا دائما عمل خليجي مشترك بالإضافة الى التعاون وانتاج على شكل ثنائي بين تلفزيون واذاعات دول المجلس،وبالتالي نعمل دائما تحت مظلة واحدة.

من جانبه قال المشرف العام على القناة الثقافية بإذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن فهد العيد، ان المملكة مشاركة بـ 26 عمل في المسابقة الاذاعية والتلفزيونية للمهرجان ،مضيفا ان مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون اصبح من اهم مهرجانات الاذاعة والتلفزيون في المنطقة والذي يقام بشكل منتظم كل سنتين وبزخم جيد وتطوير مستمر في الياته ومسابقاته ومشاركاته .

واوضح ان المهرجان اكتسب مصداقيته لدى ابناء الاعلام في دول مجلس التعاون واكبر دليل على ذلك هو وجود مثل هذا السوق من شركات الانتاج الاعلامي وكم المشاركات الكبير ،بالإضافة الى الثقة ايضا من قبل المشاركين في نتائج المسابقة والتحكيم الذي يتم الكترونيا وبالتالي يضفي نوع من الشفافية والمصداقية في النتائج ،لافتا الى ان لم يسمع احد من قبل اي شكوى تتعلق بالتحكيم .

من جهتها اكدت مدير تسويق مدينة الانتاج الاعلامي المصري ايمان ابو الدهب على حرص الجانب المصري على المشاركة بشكل مستمر في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون ،لافتة الى ان مدينة الانتاج دائما تشارك بأعمال جديدة في المهرجان ،مشيرة الى مشاركة مدينة الانتاج بمسلسلين في مسابقة المهرجان ،متمنية الحصول على جائزة .

ولفتت الى ان اهمية المهرجان تتمثل في وجود هذا الكم من الدول وشركات الإنتاج الإعلامي ومن ثم يحدث نوع من التعارف والتعاون فيما بينهم نظرا لوجودهم في مكان واحد، معربة عن سعادتها لوجود اقبال على الجناح المصري لما للأعمال المصرية من قبول لدى دول الخليج، مشيدة في الوقت ذاته بتنظيم المهرجان ونجاحه في هذه الدورة نتيجة لمشاركات اكبر واهم القنوات الفضائية والشركات الاعلامية في دول الخليج.

من جانبه قال رئيس الوفد القطري المشارك تحت مظلة المؤسسة القطرية للإعلام عبد الرحمن ناصر العبيدان ان المشاركة القطرية في المهرجان تتمثل في 22 عمل اذاعي وتلفزيوني كلها من تنفيذ المؤسسة القطرية للإعلام ،مضيفا ان قطر دائما حريصة على المشاركة في المهرجان .

واكد ان الهدف من المشاركة في المهرجان ليس بدافع الفوز في المسابقة بالمقام الاول ولكن من اجل كسب العلاقات بين ابناء دول المنطقة والاشقاء في دول الخليج من خلال تواجدهم في المهرجان والالتقاء بهم كل سنتين في هذا العرس الخليجي العربي .

واشار العبيدان ان المسئولين في جهاز الخليج للإذاعة والتلفزيون لا يدخروا جهدا من اجل تطوير وانجاح المهرجان ،لافتا الى وجود لجنة تم انشاءها في الفترة الاخيرة تجمع منسقين من الدول الاعضاء للتنسيق مع جهاز تلفزيون الخليج واقامة اجتماعات دورية لمعالجة اي سلبيات او مشكلات تظهر ووضع حلول لها في الدورات القادمة .

ورأى رئيس الوفد القطري ان التطور الموجود في المهرجان وزيادة عدد الشركات الاعلامية المشاركة وزيادة ايام المهرجان من ثلاثة ايام الى اربعة ،هي اكبر دليل على اهمية المهرجان واثبات وجوده في المنطقة ومؤشر يعطي انطباع جيد على نجاحه على مستوى المنطقة العربية ونتمنى ان نصل بالمهرجان الى العالمية وان يكون فعلا على مستوى عالمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً