قررت شركة مايكروسوفت فتح مصدر منصتها المسماة إكس "AIX"، والتي يتم استخدامها من قبل الباحثين لديها لاختبار مشاريع الذكاء الصنعي، والتي تم تطويرها ضمن مختبر مايكروسوفت في كامبريدج البريطانية، وسيتم إتاحتها تحت رخصة المصادر المفتوحة هذا الصيف. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية اليوم الاثنين (14 مارس/ آذار 2016).
ويجري استخدام منصة إكس من قبل مايكروسوفت للبحوث، وهي متاحة بنسخة تجريبية خاصة لباحثين أكاديميين محددين، وتسمح للباحثين باستخدام اللعب غير المنظم في لعبة ماين كرافت "Minecraft" بمثابة حقل تجارب لأبحاث الذكاء الصنعي.
وتعتبر لعبة "Minecraft" مثالية لبحوث الذكاء الصنعي، وتقوم اللعبة بجذب ملايين المشجعين الذين يدخلون العالم الافتراضي كل يوم.
وتقدم "Minecraft" لمستخدميها احتمالات لا نهاية لها، بدء من المهام البسيطة مثل التجول للبحث عن الكنوز لتجميعها على شكل بناء هيكلي، بحيث يمكن اعتبارها مثالية لهذا النوع من البحوث لأنها عالم مفتوح.
ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تحولت الانظار فيه إلى تقنية جوجل "DeepMind" للذكاء الصنعي، وشد برنامج جوجل "AlphaGo" المطور وفق تقنيات "DeepMind" انتباه الجمهور ضمن مباريات بطولة العالم في لعبة "Go" المقامة حالياً في العاصمة الكورية الجنوبية سول.
واستطاع برنامج الذكاء الصنعي "AlphaGo" الفوز في ثلاث مباريات متتالية من أصل خمسة وخسر الرابعة ضد اللاعب المحترف العالمي في اللعبة "Lee Se-dol".
وتركز الشركة عبر منصة "AIX" على مشاريع الذكاء العامة، والتي تقول انها "الأكثر تشابه من حيث الدقة والتعقيد مع طريقة تعلم البشر واتخاذ القرارات"، ويمكن لأجهزة الحاسب الآن تنفيذ مهام معقدة ومحددة مثل فهم الكلام وترجمته والتعرف على الصور.
وأشار "أليسون لين" وهو كاتب بارز في شركة مايكروسوفت "بإمكان خوارزمية الحاسب تنفيذ مهمة واحدة بشكل مشابه أو حتى أفضل من شخص بالغ، ولكن لا يمكنها أن تتنافس مع رضيع فيما يخص مجموعة من المدخلات مثل الضوء والشم واللمس والصوت".
وأضاف لين "بمقدور الباحثين في مجال الذكاء الصنعي تطوير الأدوات، مثل التعرف على الكلمات على سبيل المثال، ولكن ليس بمقدورهم الجمع بين هذه المهارات بشكل سهل كما يفعل البشر".