العدد 4933 - الأربعاء 09 مارس 2016م الموافق 30 جمادى الأولى 1437هـ

اختتام مناورات "رعد الشمال" العسكرية في شمال السعودية

مدينة الملك خالد العسكرية (السعودية) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت اليوم الخميس (10 مارس/ آذار 2016) مناورات "رعد الشمال" التي اقيمت في شمال المملكة العربية السعودية ووصفت بانها "الاكبر" في المنطقة، باحتفال شارك فيه العديد من قادة الدول العربية والإسلامية العشرين المشاركة في التمارين.

وكان الاعلام الرسمي السعودي أفاد عند انطلاق المناورات الضخمة قبل زهاء اسبوعين، بمشاركة قوات برية وجوية وبحرية، انها تهدف الى التدرب على مواجهة قوات غير نظامية وجماعات "إرهابية". وأقيمت في "مدينة الملك خالد العسكرية" بمدينة حفر الباطن، عروض ختامية حضرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني. كما حضر الرؤساء المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر حسن البشير واليمني عبدربه منصور هادي، وولي عهد البحرين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ورئيس الوزراء الاماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونظيره الباكستاني نواز شريف.

وشارك قادة ومسئولون سياسيون وعسكريون من دول عدة بينها تركيا والمغرب وسلطنة عُمان والبحرين وتشاد والسنغال وماليزيا. وتضمن العرض الختامي الذي شاركت فيه طائرات مقاتلة ومروحيات هجومية ودبابات ومدرعات، معركة افتراضية دامت زهاء ساعتين.

وكانت وكالة الانباء السعودية (واس) قالت إن المناورات من "أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات" التي شملت قطاعات حدودية مع العراق والكويت.

وركز التمرين، على "تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الارهابية، وفي نفس الوقت يدرب القوات من نمط العمليات التقليدية الى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة".

واشارت الوكالة إلى أن المناورات تأتي "في ظل تنامي التهديدات الارهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني"، مضيفة أن الدول المشاركة ترغب "في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة". وتأتي المناورات في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، يشمل المشاركة في التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم "داعش". واعلنت السعودية استعدادها كذلك للمشاركة بقوات برية في قتال المتشددين في سورية، بشرط أن يكون ذلك في إطار التحالف الدولي.

كما اعلنت الرياض في ديسمبر/ كانون الاول تشكيل تحالف عسكري إسلامي ضد الإرهاب، وتقود منذ مارس 2015 تحالفاً عربياً ضد الحوثيين في اليمن دعماً للقوات الحكومية.

وفي مؤتمر صحافي عقده في حفر الباطن يوم الإثنين، أكد المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي العميد الركن أحمد عسيري أن المناورات تركز على مواجهة التهديد "الارهابي"، وإنها لا تستهدف ايران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:49 ص

      اللهم احفظهم و وفقهم

    • زائر 1 | 6:35 ص

      اللهمَّ أنصر الإسلام والمسلمين

      وأجعل راية لا إلاهَ إلا الله هي العليا إلي يوم الدين

اقرأ ايضاً