من كلام الناس... للحظة تظن أن المتحدثين ينتمون لدولتين مختلفتين جرت بينهما حروب شرسة وهناك ثارات ودمار وضحايا، إلا أن النقاش يكشف لك أن الأمر لا يتعدّى أشخاصاً ينتمون لمنطقتين متجاورتين في البحرين وهناك "خلاف حدودي بين المنطقتين"، وكأنها حدود بين دول.
الخلاف والجدال بين أهالي المنطقتين لمحاولة إثبات أن هذه المنطقة ضمن "ديرتنا مو ديرتهم"، لوا يقتصر الأمر على منطقة أو منطقتين بل يتعدّى أحياناً لحالات عدة. فهل الخلافات "الحدودية" بين المناطق "إثبات حق" أمْ "جدال بدون معنى"؟ وهل تخوض في مثل هذا الجدال؟ ولماذا؟
اذا مستملين ماعندهم سالفة تمشي الوقت يفتحوم هالموضوع يطقطون عليه
ولاعاد البلاد القديم والخميس
من فتحنا عيونا البلاد القديم تضم الخميس وبني والصداغة والزنج ودولاب كعشوش وكنا على قلب مدارسنا المشتركة ومستشفانا
مدري ويش صار منطقة الخميس لحق مجمعاتها جدحفص والمصليالانتخابات انفصلت عن البلاد وصرنا نرشح من جدحفص وو
وبنوا البيوت الاسكانية تقاسموها وحنا خلسنا اهالي الخميس ولاحنا لاقينها من لبلاد ولا جدحفص
مدرسة شهركان الابتدائيه للبنين
على ايام الابتدائي يتهاوشون ويانا مال المالجيه يقولون شهركان عندهم مدرسه و احنا ما عندنا يبون يسمون مدرسه شهركان باسم مدرسه المالجيه اشلون يصير المدرسه في شهركان ويبونها باسم المالجيه و هادي بعد تفلت حسافه عليها ذكريات راحت
مشروع بيوت اسكان شهركان
البيوت في شهركان و العنوان داركليب بالاضافه بعد ان شهركان حصلوا بس 50 بيت و 100 بيت حق داركليب واشلون الارض تصير حق داركليب و هي في شهركان قريبه من دوار شهركان و هناك مشروع اسكاني لشهركان يسع ل 200 وحده سرقته وزراة الاسكان و باعته لمكتب عقارات لقسائم سكنيه و قدد حددت ارض تسع ل 112 قسيمه و قد باعتها الاسكان و هناك ارض كبيره تسع لبناء 156 قسيمه في شهركان و جاء أحد من الكباريه و سورها و زرعها و قال هذه ملكي و ضعنا بين الطوشه
مستشفى المنطقه الغربيه للولاده
في السابق كان مستشفى الولاده للمنطقه الغربيه موقعه في شهركان و لكن اتضح عندما يولد المولود في شهركان يكتبون في الجواز مكان الولاده المالكيه اشلون تصير الولاده في شهركان و في الجواز في المالكيه و لكن هذا المستشفى اصبح قطعه ارض خاليه بعد ان هدم في الازمه
هذا موضوع فتنه والفتنة أشد من القتل !!
اثاره النعرات الحدودية بين سكان القرى ، ووضع الكاز على النار ، ما استفدنا شي اليوم للأسف بس قرأنا مشاكل القرى
حقيقة وواقع
هناك من يستغل ويوظف هذا الموضوع في خلق فتنة بين افراد المجتمع .. كتسمية اسكان كرزكان باللوزي تاره ودمستان تاره اخرى ، أو بتسمية المنطقة الواقعة شمال كرزكان بدمستان .. حيث اصبح من الظريف بأن تدخل أحد المساجد من باب في قرية كرزكان والباب الآخر في دمستان حسب ما هو مزعوم .. اغلب المناطق معروف حدودها ولكن البعض يتعمد فعل هذه الأشياء .. فالموضوع طويل ومعقد وتشتغل عليه اجندات مفسدة للايقاع بالمجتمع من خلال تقسيمه وهدم النسيج الاجتماعي ..
موضوع فتنوي لا اكثر ..
الا انني سأشارك فيه .. سأذكر ما سمعته من ابائنا .. في السابق كان هناك حاجز يفصل بين المنامة والنعيم .. وقرية النعيم هي الأقدم عمرا عن المنامة والتي أنشا فيها اقدم مركز صحي في البحرين وهو مستشفى النعيم الا ان الغريب هو ان يصبح الأصل يتبع الفرع!
مظلومية هذه القرية العريقة كبيرة حيث لم تنل اهتمام ورعاية المسئولين وحرمت من المشاريع الإسكانية وهي التي كان يحيطها البحر والمزارع من كل جانب
عموما أصبحت المنامة عاصمة الهنود والباكستانية ومتد الغزو هذا الغزو للنعيم ..بفضل
كنا جهال
كنّا في المرحلة الابتدائيه و دخلنا في نقاش وجدل حول سبب بناء مدرسه في قرية العكر وتسمية المدرسه
مدرسة المعامير
كنا لا نعي ما المقصود واختلفنا في الأسباب و الهدف من التسميه
ثم كبرنا
وعرفنا بعدها ان هناك من يريد إيقاع الفتنة بين أهالي المناطق
لكن بقى النقاش بين الأطفال في المدرسه وللذكريات فقط
وعشنا و عاش وطننا
الموضوعين في شقين الاول انه دائما في تصارع عالحدود الجغرافية الصغيرة بين القرى و هذا عادة في ثقافة الحضر عكس البدو يكون المنافسة في النسب و القبيلة و ايضا يزداد الصراع لان الناس يفكرون انه لو تبعتهم المنطقة سيصبح المشروع الاسكاني لهم و لا ننسنى تغيير العنوانين... وبعض السكان العنصريين الذين دائما مايحاولون اشعال الفتنة فمثلا بعض القرى توسعت ع حساب مزارع جارتها و لكن لا يعترفون انهم يسكنون في جارتهم لماذا؟!الله يوحد الجميع ويهديهم
كرزكان ودمستان
نص اللي ساكنين في،دمستان هم من كرزكان. وعندهم فريق كبير باسم حي الرضا. كلهم من كرزكان. لو تسال اي واحد فيهم انت من وين قال لك من كرزكان. مع انه مولود في دمستان. وبيوت الاسكان هم بعد مستفيدين لان عناوينهم على دمستان. يعترفون انهم من دمستان بس وقت توزيع البيوت هذا هم مال الكوفه عنصريين لاخر درجه ومايبغون احد يسكن في ديرتهم غريب. حاربو مال دمستان في ايام توزيع البيوت اللي في كرزكان. قالو باكستاني ولا دمستاني. وبالفعل لايوجد الا شخصين من دمستان من يسكن في كرزكان. بعد مضايقينهم.
الله يهديك ان شاء الله
بعض ما تم طرحه صحيح والبعض الآخر يحمل مغالطات واضحه .. الكل يعلم بامتداد كرزكان وحدودها .. البعيد قبل القريب .. ولكن بتخطيط مثيري الفتنه والذين يحاولون هدم النسيج الاجتماعي من خلال هذه اللعبة ..???? فتم تسمية اسكان كرزكان بدمستان ثم باللوزي .. والان الموضوع يعيد نفسه مره اخرى ..
ظرائف لعبة التقسيم
بالاضافة لتسمية مجمع 1022 بدمستان بدلاً من كرزكان .. والكل يعلم بانهم من كرزكان حيث تمتد الحدود لـ تقاطع البلدية سابقاً .. حيث من العجائب .. تدخل مسجد من باب في كرزكان وتطلع من باب آخر في دمستان ..???? جمعية كرزكان الخيرية في دمستان حسب المخطط ..????
خفو علينه اقووول بس
مسوين لكم حدود انت و وجهك
ما تبي اتحط حواجز ؟
و نطلع فيزا بعد
و نختم جوازات و تفتيش
اقوول خفو علينه بس
و كل واحد يركز في دوامه
وماتم لإسكان النويدرات .... إسكان عراد يتم جلب ناس من خارج .... فيه لكن شايفين عاطين عرادي وسماهيجي وديري في الحد اوالبسيتين طبع لا لكن يقرقون دمستان والنويدرات والرملي في المستقبل القريب بالجدد وكل ذلك لخربطة النسيج الإجتماعي وكأنها ... وكأن شركة متمرسة تعمل تتبع التقرير المثير جلبت خصيصا من دولة مسألة وقت.
دمستان وكرزكان
مثل اهالي كرزكان غازين منطقة دمستان من جميع الجوانب .. وفوق هذا مايعترفون انهم ساكتين بدمستان يقولون هذي كرزكان
**
ساكنين
دمستان كلها كم بيت .. لو لا الاسكان القديم والجديد .. بالاضافة لاستفادتهم من لعبة مخطط التقسيمات حيث تم استقطاع اراضي من كرزكان وضمها لدمستان
لا تغالط نفسك ياولد ازويد انا من اسكان جدحفص الجديد ويوجد بها طلبات بالمحسوبيه الى الالفين وتسعه وكثير بس الظلم وقع على اهل المصلى فالمنطقة التي نسكن بها الان اسمها المصلى الجديده بها مائة منزل كلام للحق يقال مجمع 411
روح اسأل سادة شهركان ..
روح اسأل سادة شهركان و با التحديد لتتيقن ان كلامي في محله .. كما عليك ان تسألهم عن قطعة الارض المعروفه بأم المراوح و التي اقيم عليها المشروع .. فأنا يا اخي لست من سكان شهركان و لست من اهلها و لكني متزوج من احدى بنات الساده و اقيم بمدينة حمد ..
نعم
للأسف ارتباط المسألة بانتقام من التحركات السياسية في بعض القرى و لخلق فتنة وصراع بينها و للتغيير الديمغرافي
ومثال على ذلك كرزكان التي تم تقطيعها من كل جانب لتصبح أصغر القرى في المنطقة بعد أن كانت أكبرها وأصبح اللوزي اليوم يضم مكتسبي الجنسية ومن كل مكان.
واللعب بأسماء المناطق وتغيير حدودها مذكور في التقرير المعروف.
نريد مواضيع عن الأمور العائليه يا وسط ..
لا فائدة ترجى من موضوع كهذاء .. نريد مواضيع تثقيفيه تختص في امور الحب و الحنان و التقرب الى قلوب العذارى و الولوج الى اعماقهن .. لا ابالغ إن تكلمت عن نفسي وقلت اني ادمنت قرأة الجريده و تدوين بعض المشاركات .. كما اتمنى لو تنفرد الجريده بصفحه لتعارف الشباب و الفتيات بغرض شريف و اعني الزواج…
ممشى سنرة
ممشى الجزيرة سموه ممشى سترة وهو اقرب الى الحزيرة
نفس تفكيري ’’ اقول دام مواضيعهم هادفه ويبون الخير للكل .. ليش مايسون هالشي بغرض انه التعارف للزواج
و يكسبون اجر , بجمع رأسين بالحلال ,, اوافقك الرأي انه لازم تكون مواضيع اكثر فائده
نعم !؟
عزيزي الغاية لا تبرر الوسيلة ..
تعارف لزواج .!؟!؟!
أي غايه ?? اي هراء ..
اي غايه او اي هراء الذي تصدع رؤسنا به ?? .. ابن خالي تزوج مغربيه عن طريق مجله وضعت معلومات و مواصفات الفتاة و صورتها التي اعجب فيها و ذهب الى بلدها المغرب و جمع من اهالي قريتها جميع ما كان يود ان يعرفه عنها و اتضح له انها فتاة شريفه و اهلها من اشرف من انجبتهم بلأد المغرب .. و هاهي اليوم بعد زواجه منها الذي مر عليه ما يقارب 20 سنه تعمل مدرسه في احدى المدارس الحكوميه و انجبت له اجمل البنات و اوسم الاولاد و يعيشون في سبات و نبات .. هذا مجرد مثال حي اسديه اليك حتى لا يشطح فكرك بعيدا عما كنت اعنيه .
الحال من بعضه
في شهركان موجودين بيوت أسكان و العنوان داركليب
للعلم فقط.. تاريخياً وجغرافياً وأيضا رسمياً الاسكان هو لقرية داركليب..
وهذه المنطقة كان أجدانا يسكنونها قبل أن يتم النزوح للشرق، والكثير من الأجداد اطال الله عمرهم إما ولدوا في بعض نواحيها أو عاشوا في مزارعها.
وقد قامت وزارة الإسكان مشكورةً بشراء الأراضي من أهالي قرية داركليب.
للأسف .. غياب المعلومات التاريخية هو ما يحدث استفزازاً للآخرين، والتكلم بدون علم أيضاً.
الأرض هي ام المراوح لأهالي شهركان ..
انا لست من سكان داركليب او شهركان و لكن اقول الحقيقه .. ان الارض التي بنيت عليها بيوت الاسكان كانت تسمى ام المراوح و لزوجتي نصيب فيها .. اشترتها وزارة الاسكان بعد ان وضعت مالكيها امام الامر الواقع بثمن بخس .. فقد رفض الملأك بيعها بسعر زهيد اخبرتهم الوزاره و ضغطت عليهم و قالت بأن البيوت سيستفيد منها ابنائهم .. فكان نصيب زوجتي منها 1200 دينار فقط…
عندكم وثائق أنها لشهركان؟
الكثير من أهالي قرية داركليب باعوا للوزارة.. وروح اسئل الشياب في كلا القريتين.. حق تعرف ان هذي المنطقة سكنتها وسكنها اهل داركليب.
يمكن زوجتك لها أهل في داركليب ومن جذيه حصلت على (1200) من مجموع اسهم قد تكون بمبلغ محترم.
نحن و أهلنا في شهركان أخوه لا ننكر أن في الجانبين بعض الأصوات الغير محببة للأسف ولكن محبتهم في قلوبنا فهم أخواننا و جيراننا و أحبتنا هكذا علمنا الرسول ص
نفق عالي مثالا
كمحامية من عالي استاء اذا القاضي سمى النفق نفق بوري
أحاول تصليح الاسم للقاضي وتركيز ان النفق هو نفق عالي وهو يقع ضمن حدودها الأقليمية
بل ان التعدي على حدود عالي طال حدودها مع الرفاع
تفاجأت ان احدى المحاميات كتب لها انها من سكنة الرفاع في حين انها تقول انها من سكنة عالي ولكن لا تعلم لماذا يكتب في عنوانها الرفاع فقط لان سكنها يقع على الحدود بين عالي والرفاع
ولد زويد
إثبات حق عندما يكون مشروع إسكاني في منطقة ب وتقوم الجهات المعنية بتسمية بمنطقة د هناك على سبيل المثال هورة سند وإسكان جدحفص حتى لو افترضنا أنه المشروع يقع في منطقة تتكون من 30 بيت ويطلق عليه قرية المصلى فالحق يقال أنه المشروع يجب أن يطلق عليه إسكان جدحفص الجديد وهو الإسم الصحيح لأنه المصلى فرع وجدحفص هي الأساس أما مشروع هورة سند فيقع حسب كثير من المحللين في المعامير فإذا كان كذلك كان يجب أن يسمى إسكان المعامير
هورة سند في المعامير ؟!... يالطيب خبصت الدنيا .. هورة سند تقع بين النويدرات وسند .. صحح معلوماتك
ولد زويد
زائر 17
كل الشكر والتقدير لك على توضيحك إلى المعلومة لأني لم أكن أعلم أين تقع بضبط
بل هو جهل مركب وموروث غير حضاري... لشعب يدعي الطيبة وحسن الخلق !!
الإسكان الجديد بالمصلى
ترتب تسمية هذا الإسكان وتغيير تسميته لإسكان جدحفص إلى حرمان فئة مهمة من أهالي المصلى لحقوقهم فيه وقد وصل من حصل البيوت من جدحفص لسنة 98 والفين بينما أهالي المصلى بالكاد إلى طلبات 96 مما أدى إلى نقمة شديدة بين الأهالي.
الانتماء أمر أساسي وقد تترتب عليها حقوق معتبرة.
ولد زويد
أنتون الله يهديكم يا أبناء المصلى مسوين شوشرة ما ليها داعي قرية المصلى وقرية الشاري وقرية طشان وقرية عين الدار كلها فروع وقلب تلك المناطق هي جدحفص إسكان جدحفص القديم أيضا يتبع منطقة جدحفص وهي الأم لجميع تلك المناطق المصلى كلها 25 بيت وتبون تسمون المنطقة الجديدة بإسم قريتكم ما يصير وبعدين بخصوص أنه في ناس حصلت بيوت وطلباتها تعود إلى 2000 فأنت مخطى تماما لأنه أنا واحد من طلبات 2000 وغيري كثيرين من إسكان جدحفص لم نحصل على بيت في فريقنا الجديد الرجاء تحديث معلوماتك
عالي وبوري
الثار بدا وياهم عقب حلقه سعدون الحلقه ٨ وعقب تسبوحه النفق ... ابو عادل ✌️