العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ

القوات السورية تستعيد السيطرة على بلدة استراتيجية في الشمال

مقتل شخصين تركيين بقذائف أطلقها «داعش»... وأنباء عن مقتل «أبو عمر الشيشاني» في ضربة جوية

أطفال سوريون يلعبون في حافلة مدرسة تضررت جراء العنف في ضواحي دمشق الشرقية - reuters
أطفال سوريون يلعبون في حافلة مدرسة تضررت جراء العنف في ضواحي دمشق الشرقية - reuters

استعادت قوات النظام السوري أمس الثلثاء (8 مارس/ آذار 2016) السيطرة على بلدة العيس والتلال الاستراتيجية المحيطة بها في محافظة حلب في شمال البلاد، بعد ساعات من سيطرة مقاتلي «جبهة النصرة» وفصائل إسلامية عليها، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأشار المصدر إلى أن «قوات النظام والمسلحين الموالين لها تمكنوا صباح الثلثاء من استعادة السيطرة على بلدة العيس وثلاث تلال محيطة بها في ريف حلب الجنوبي، عقب هجوم معاكس شنوه على المنطقة التي سيطرت عليها جبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى إثر هجوم نفذته عصر الإثنين».

وترافقت الاشتباكات، وفق المرصد، مع «قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين وغارات للطائرات الحربية والمروحية على مواقع الاشتباك». وتسببت المعارك بمقتل 12 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وعشرين مقاتلاً على الأقل من «جبهة النصرة» وفصائل إسلامية مقاتلة، بينهم خمسة سوريون، وفق المرصد.

وتكمن اهمية تلك المنطقة وتلالها بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن في كونها «تشرف على ريف حلب الجنوبي وعلى طريق حلب - دمشق الدولي الذي تحاول قوات النظام استعادة السيطرة عليه».

يأتي ذلك في ما أعلنت متحدثة باسم الوسيط الأممي أن جولة جديدة من المحادثات السورية تحت رعاية الأمم المتحدة ستبدأ في جنيف في 14 مارس الجاري كأبعد تقدير بهدف وضع حد للنزاع في سورية.

وأعلنت المتحدثة باسم الوسيط الأممي، جيسي شاهين أن دي ميستورا وفريقه «مستعدان لاستقبال جميع المشاركين اعتباراً من هذا اليوم (الأربعاء) وسيعقدون اجتماعات تحضيرية قبل المحادثات بحد ذاتها».

وأضافت «أن الموفد الخاص سيبدأ في 14 مارس كأبعد تقدير لقاءاته الأساسية مع أولئك الذين سيكونون في جنيف».

وأوضحت شاهين أنه من المقرر عقد اجتماع لمجموعة العمل هذه الذي يشارك في رئاستها الأميركيون والروس، الأربعاء في جنيف.

كما ستجتمع أيضاً الأربعاء مجموعة عمل أخرى تعنى بالمساعدة الإنسانية شكلتها موسكو وواشنطن لتنظم مع الأمم المتحدة توزيع المساعدات في المدن المحاصرة في سورية.

من جانب آخر، نقلت شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية التلفزيونية عن مسئولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة تحاول تحديد ما إذا كان العضو البارز في تنظيم «داعش» أبو عمر الشيشاني قد قتل في ضربة جوية استهدفته في الآونة الأخيرة.

وقالت الشبكة إن الضربة الجوية نفذت يوم الجمعة قرب بلدة الشدادي السورية.

وفي تطور آخر، قتل مدنيان بينهم طفل أمس (الثلثاء) في جنوب تركيا في سقوط قذائف صاروخية أطلقت من منطقة في سورية يسيطر عليها تنظيم «داعش»، وردت المدفعية التركية فوراً على مصادر النيران.

وسقطت إحدى القذائف الصاروخية الثماني في أحد شوارع مدينة كيليس التركية على الحدود ما أسفر عن مقتل امرأة في الـ57 وصبي في الرابعة وإصابة شخصين بجروح وفق حصيلة جديدة نشرتها وكالة أنباء «دوغان».

وحددت المنطقة التي أطلقت منها القذائف الصاروخية وتبين أنها تحت سيطرة تنظيم «داعش» وفق ما نقلت وكالة «دوغان» عن مصادر عسكرية.

العدد 4932 - الثلثاء 08 مارس 2016م الموافق 29 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً