العدد 4930 - الأحد 06 مارس 2016م الموافق 27 جمادى الأولى 1437هـ

أسواق الخليج ترتفع مع اقتراب النفط من 39 دولارا

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

ارتفعت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط أمس الأحد (6 مارس / آذار 2016) مع صعود أسعار النفط وتفتح الشهية العالمية للمخاطرة، في حين دعمت شركات البتروكيماويات والبنوك البورصة السعودية في تعاملات كثيفة، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأحد (6 مارس / آذار 2016).

ووضعت «موديز انفستورز سرفيس» تصنيفها للدين السيادي للسعودية والإمارات والكويت قيد المراجعة لخفض محتمل الجمعة، وخفضت تصنيفها لديون البحرين إلى عالي الأخطار، مشيرة إلى هبوط أسعار النفط، لكن كثيراً من المستثمرين رأوا في ذلك استجابة متأخرة إلى أنباء قديمة، وركزوا على تعافي النفط مقترباً من 39 دولاراً للبرميل في الأسبوعين الأخيرين.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.9 في المئة في أعلى تداول منذ 20  كانون الثاني (يناير)، وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 3.4 في المئة وسهم مجموعة سامبا المالية 4.5 في المئة.

وزاد مؤشر سوق دبي 2.9 في المئة مع صعود سهم أرابتك 13 في المئة بعدما ارتفع ثمانية في المئة الخميس، واجتذبت أسهم المضاربة الأخرى أحجام تعاملات كبيرة مع صعود سهم دريك آند سكل للإنشاءات 13.1 في المئة إلى 0.48 درهم، وحققت الأسهم القيادية مكاسب قوية مع صعود سهم إعمار العقارية 2.6 في المئة وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.5 في المئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 3.1 في المئة مع تركز أحجام التداول على أسهم الشركات المتوسطة ومن بينها إشراق العقارية الذي صعد 5.4 في المئة ودانة غاز الذي زاد 3.9 في المئة وكان السهمان هما الأكثر تداولاً في السوق، لكن قطاع البنوك الذي هيمن في شكل كبير على السوق الأسبوع الماضي كان نشطاً اليوم مع صعود سهمي بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول 2.3 و4.7 في المئة على التوالي.

وفي مصر ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 2.1 في المئة وأظهرت بيانات البورصة أن المتعاملين المحليين اشتروا أسهماً أكثر مما باعوا مع غياب المستثمرين الأجانب في شكل كبير.

وكان المستثمرون الأسبوع الماضي مترددين في شراء الأسهم المصرية نظراً للرفع المحتمل لأسعار الفائدة بعد ارتفاع عائدات السندات وضعف الجنيه في السوق السوداء، ما أدى إلى تنامي التكهنات في شأن خفض محتمل لقيمة العملة.

ولم تتبدد تلك العوامل لكن سهم أوراسكوم للاتصالات الأكثر تداولاً في السوق ارتفع سبعة في المئة بعد موافقة مجلس إدارة الشركة على تمويل بقيمة 924 مليون جنيه مصري (118 مليون دولار) لوحدته بلتون المالية للاستحواذ على " سي.آي كابيتال" ذراع الاستثمار للبنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في مصر، وقفز سهم بلتون 9.9 في المئة بينما زاد سهم البنك التجاري الدولي 2.2 في المئة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً