العدد 4930 - الأحد 06 مارس 2016م الموافق 27 جمادى الأولى 1437هـ

ولي العهد: خلق فرص العمل الواعدة هو الارتقاء الحقيقي بمعيشة المواطن

أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن استمرار الالتزام بتوجُّه خلق فرص العمل الواعدة هو الارتقاء الحقيقي بالمستوى المعيشي للمواطن، مما يعززه اعتماد الابتكار والإبداع لإثراء السياسات والمبادرات الهادفة لتحقيق ذلك.

وقال سموه إن إعادة هيكلة الإيرادات والصرف الحكومي واقع فرضته الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة نتيجة انخفاض سعر النفط إلا أن الاستراتيجيات الموضوعة تسعى بفاعلية لتسخير ذلك في تهيئة البيئة الخصبة لتمكين مبادرات التطوير وتحفيز دور القطاع الخاص كشريك استراتيجي فعال في كافة مجالات التنمية.

جاء ذلك لدى حضور سموه، حفل جائزة البحرين لريادة الأعمال في دورتها الثانية المقام في فندق فور سيزونز البحرين مساء أمس (الأحد)، حيث تسلّم سبعة من روّاد الأعمال البحرينيين جوائزهم تقديراً لجهودهم في ترسيخ ريادة الأعمال المبتكرة والمساهمة في نمو الاقتصاد البحريني.


لدى رعايته حفل جائزة البحرين لريادة الأعمال في دورتها الثانية...

ولي العهد: خلق فرص العمل الواعدة ارتقاء حقيقي بالمستوى المعيشي للمواطن

المنامة - بنا

أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن استمرار الالتزام بتوجه خلق فرص العمل الواعدة هو الارتقاء الحقيقي بالمستوى المعيشي للمواطن، مما يعززه اعتماد الابتكار والإبداع لإثراء السياسات والمبادرات الهادفة لتحقيق ذلك.

وقال سموه إن إعادة هيكلة الإيرادات والصرف الحكومي واقع فرضته الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة نتيجة انخفاض سعر النفط إلا أن الاستراتيجيات الموضوعة تسعى بفاعلية لتسخير ذلك في تهيئة البيئة الخصبة لتمكين مبادرات التطوير وتحفيز دور القطاع الخاص كشريك استراتيجي فعال في كل مجالات التنمية، مما يتواصل العمل على تدعيمه عبر الأطر التشريعية والإجرائية المساندة لتحقيق مردود يلمس أثره المواطن في تلبية المتطلبات التنموية واستدامة جودة الخدمات على المستويات كافة.

وأشار سموه إلى أن نجاح مساعي تنويع قطاعات الاقتصاد وتواصل تعزيز موقع القطاع الخاص قد رسخ الأساس القوي لانطلاقة جديدة في الاقتصاد البحريني وتدشين مرحلة أخرى من النهضة الاقتصادية والتنموية لتحقيق المزيد من المكتسبات والمخرجات المستدامة لمملكة البحرين.

جاء ذلك لدى حضور ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، حفل جائزة البحرين لريادة الأعمال في دورتها الثانية المقام في فندق فور سيزونز البحرين، حيث تسلّم سبعة من رواد الأعمال البحرينيين جوائزهم تقديراً لجهودهم في ترسيخ ريادة الأعمال المبتكرة في البحرين والمساهمة في نمو الاقتصاد البحريني، وأعرب سموه عن تهانيه للفائزين وأشاد بمساهمة الجائزة في دفع عجلة الإبداع والابتكار والتشجيع على تقدّم ريادة الأعمال في البحرين ودعم تنوع الأفق في القطاع الخاص.

وقال سموه إن البحرين ستظل تفخر بعطاء وإخلاص أبنائها الذين استطاعوا أن يقدموا نماذج إيجابية متعددة في تطويع الظروف وصنع فرص جديدة وواعدة. وأضاف سموه أن تكريس مثل هذه النماذج يستدعي الدعم المدروس لقدرات الشباب وتنمية حس المبادرة وإتاحة الفرص أمامهم لقيادة مشروعات تنموية حيوية وفعالة في مختلف القطاعات، مما تجسد في عدد من السياسات المساندة لهذا التوجه عبر المؤسسات المعنية مثل صندوق العمل «تمكين» والشركاء الأساسيين.

بدوره، أعرب رئيس مجلس إدارة «تمكين» الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة عن امتنانه العميق لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على رعايته للجائزة، ودعمه المتواصل لرواد الأعمال والمبتكرين البحرينيين، وقال إن هذه الجائزة تأتي لتسلّط الضوء على نجاح مملكة البحرين في رعاية وتشجيع ريادة الأعمال من خلال مختلف البرامج والمبادرات التي صممت خصيصاً لهذا القطاع المهم وتهدف إلى تكريم المؤسسات البحرينية التي تتميّز بإنجازاتها في ريادة الأعمال.

وجدد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة التأكيد على التزام «تمكين» بدعم رواد الأعمال ومساعدتهم على تنمية مشاريعهم بما يسهم في إثراء روافد الاقتصاد البحريني، مشيراً إلى أن جائزة البحرين لريادة الأعمال تنسجم مع استراتيجية «تمكين» وشركاء الجائزة وهدفهم في دعم القطاع الخاص البحريني لإحراز التقدم والتأثير إيجاباً على الاقتصاد الوطني العام وترسيخ مكانة البحرين كبيئة مناسبة للأعمال وخاصة لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

بعدها، قام ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية بتكريم الفائزين بجائزة البحرين لريادة الأعمال في مختلف الفئات على النحو التالي:

علياء المؤيد، علياء المؤيد لاستشارات التغذية – لفئة المؤسسات المتناهية الصغر

خليفة المناعي، شركة المناعي للتسهيلات التكنولوجية – لفئة المؤسسات الناشئة

لمياء محمود، مركز الدكتورة لمياء التخصصي لعلاج الأسنان بالليزر - لفئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

محمد رفيع، ميدال للكابلات المحدودة – لفئة المؤسسات الوطنية ذات الطابع الدولي

هلا المؤيد، مجموعة المؤيد للمقاولات – لفئة المؤسسات ذات الأعمال المستدامة

الحاج أحمد منصور العالي – لفئة إنجازات العمر

سارة الريفي، مركز لندن لجراحة الثدي – لفئة رائدة الأعمال المتميزة

وتلّقت اللجنة المنظمة للجائزة نحو 130 طلباً في الفترة من 15 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015. وقامت لجنة فنية بمراجعة الطلبات، التي خضعت بعد ذلك إلى جولة من التقييم لتحديد المرشحين الثلاثة للنهائيات في كل فئة على الفئات الخمس الرئيسية للجائزة. وستقدم جائزة «رائدة الأعمال المتميزة» لرائدة الأعمال التي حققت إنجازات استثنائية، وسيتم اختيار الفائزة بهذه الجائزة من بين قائمة المرشحات اللواتي وصلن إلى النهائيات بناءً على تقييم لجنة التحكيم خلال الجولة النهائية، على ألا تكون فائزة بإحدى جوائز الفئات الأخرى. أما جائزة «إنجازات العمر» فستمنح إلى رائد أعمال بحريني تكريماً لجهوده الرائدة ومساهمته المتواصلة في الاقتصاد والمجتمع وريادة الأعمال.

وشملت عملية التقييم والتحكيم مرحلتين، الأولى تضمنت عمل اللجنة الفنية والمؤلفة من ممثلين عن شركاء الجائزة ومن بينهم تمكين، وبنك البحرين للتنمية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، والمركز العربي الدولي لريادة الأعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وشركة EY. وقامت اللجنة الفنية بتقييم المرشحين الذين وصلوا إلى مرحلة الربع النهائي والنصف النهائي قبل أن يتم تحويلهم إلى لجنة التحكيم الدولية لإجراء تقييم مستقل في المرحلة النهائية.

وتألفت لجنة التحكيم في المرحلة الثانية من شخصيات بارزة في مجال الأعمال وهم: المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز البحرين ورئيس مجلس إدارة مصرف السلام سمو الشيخة حصة بنت خليفة بن حمد آل خليفة، والرئيس التنفيذي لشركة «ألف خير» والمؤسس والمدير الإبداعي للعلامة التجارية الفاخرة Baraboux صاحبة السمو الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، ومدير العمليات بالشرق الأوسط وإفريقيا لمجموعة «ناسبيرس» أنفيتا فارشنيي، ومؤسس شركة «500 ستارتبس» ديف مكلور ريك، ومؤسس مشارك والرئيس التنفيذي لمؤسسة «ومضة» حبيب حداد، وشريك ومدير منتدب بشركة «رولاند بيرغر» كوشال شاه، ومدير التسويق بشركة «دويتشه تيليكومو» محمد السيد، والعضو المؤسس لشبكة «وين» نينا كيرلي، ورائد الأعمال المخضرم ومرشد الأعمال طارق أمين، ومؤسس مؤسسة «موغلي» توني بوري، ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لغرفة سياحة الصين بيتر ونغ مان كونغ، والمدير التنفيذي لاتحاد الصناعة الهندي انجان داس.

ويشمل التكريم جائزة تقديرية، وسيحصل كل فائز على فرصة لتطوير أعماله، من خلال برامج تطوير، وتمويل للمؤسسات الناشئة، وتدريب على الأعمال، ومساحة مكتبية في حاضنات ومسرعات أعمال، وتطوير خطط نمو، إضافة إلى التدريب والحصول على الشهادات.

وأطلقت جائزة البحرين لريادة الأعمال بالشراكة مع «تمكين» ومجلس التنمية الاقتصادية وبنك البحرين للتنمية وغرفة تجارة وصناعة البحرين ومستشاري المعرفة المركز العربي الدولي لريادة الاعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وشركة EY.

الحضور يتابعون فعالية حفل جائزة البحرين لريادة الأعمال في دورتها الثانية - بنا
الحضور يتابعون فعالية حفل جائزة البحرين لريادة الأعمال في دورتها الثانية - بنا

العدد 4930 - الأحد 06 مارس 2016م الموافق 27 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً