العدد 4929 - السبت 05 مارس 2016م الموافق 26 جمادى الأولى 1437هـ

«فادو» غناء الفقراء والثوار على طريقة لشبونة

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

«فادو» هو لون غنائي برتغالي، يرجع ظهوره إلى مطلع القرن التاسع عشر. و«فادو» تعني بالبرتغالية (القدَر والمصير)، وصاحب هذه الأغاني لون من الشجن الحزين، إذ كانت أغاني الطبقات الفقيرة والمعدمة في حي «فاما» في لشبونة. وهي غالبا ما غنت عن الحب والوطن وعن هموم الناس اليومية، فكانت خيار الفقراء والمناضلين من أجل الحرية وخاصة أنها حملت طابعا متميزا مع ثورة القرنفل في (ابريل/ نيسان 1974).

ويلخص مفهوم المعاناة في فادو الذي نشأ في العام 1820، بأن هذا اللون من الغناء، دائم الذكر للفقر والبحر والحب، لكن هذا لا يعني أن «فادو» لا تتكلم عن مواضيع أخرى. الا ان هذا اللون من الغناء تطور مع تطور المجتمع البرتغالي اجتماعيّاً وسياسيّاً، اذ تأثرت موسيقى «فادو» بالأفارقة الزنوج وبالموسيقى العربية الأندلسية المتأثرة بالطابع الاسباني. هكذا كانت «فادو» وهكذا تطورت متأثرة بجمع من الثقافات التي سكنت وعاشت في البيئة البرتغالية حتى أصبحت بمرور الوقت غناء الطبقات الشعبية.

هذا الغناء الذي جمع الناس لقضايا معينة، وعبر العزف على آلة الغيتار البرتغالية الصغيرة، والتجاوب تارة بالتصفيق وتارة اخرى بالنحنحة، بدأ اليوم ينتشر عالميا وحتى عربيا، ليصل الى منطقة الخليج عبر المهرجانات الثقافية المختلفة، كان آخرها امس الاول (الجمعة) في البحرين، إذ أقيم على وقع اجواء أحياء المنامة القديمة حفل لـ «فادو»، الذي ذهبت فيه المغنية تشدو طوال الأمسية، بحكايات الحنين، عن وطنها البرتغال وسط منزل بحريني قديم تحول اليوم الى مركز ثقافي ونقطة ضوء. وايضا بحنين اخر للمنامة، دغدغ ذكريات اهلها عن الحب والوطن من « فريج العوضية وصولا الى فريج رأس الرمان» من الطبقات المختلفة والتعددية في أحيائها وفرجانها.

واليوم تعتبر فادو لشبونة «سوداد» التي تعني بالبرتغالية «الحنين» جزءا لا يتجزأ من التراث البرتغالي الذي يحكي تاريخ البرتغال والثورات التي عايشتها، وعلى رأسها ثورة القرنفل التي وضعت فيها أزهار القرنفل في فوهات بنادق الجنود حتى كانت الأكثر سلمية على مر تاريخ البرتغال ودول الجوار الاوروبي، ضد الحكم الديكتاتوري لسالزار التي حدثت قبل اربعين عاما. وهو ذاته تكرر مع مطلع العام 2011 في ثورات الربيع العربي. وما افتقدته البرتغال في الماضي هو ما تفتقده المنطقة العربية حاليا وايضا التي لا تحظى بدعم حقيقي من الغرب لإفراز الديمقراطية الليبرالية على غرار البرتغال، إلى جانب أنها مازالت تعيش صراعاً بين من يطالب بالديمقراطية وآخر يعارضها لصالح الديكتاتورية التي تفرِّق المجتمعات لصالح الهيمنة على السلطة.

البرتغال كانت بعيدة في يوم عن تحولات ديمقراطية وحتى بوجود طبقة وسطى كبيرة لنيل مكاسب الثورة، فيما بدا الجيش، الذي تولى السلطة بعد سقوط النظام الديكتاتوري، ضائعاً لكن وعلى رغم ذلك، فإنه بعد بضع سنوات، خرج هذا البلد بحلة مختلفة، انضم لاحقاً إلى الاتحاد الأوروبي ليصبح واحداً من أكثر الديمقراطيات ليبرالية في العالم.

إن كان « فادو « أسلوبا ولونا يحاكي حكايا إنسان ومعاناة وطن، فهو دون شك ظل ومازال له هيبة عند جمهور يفضل الإصغاء والاستماع الى الحكاية والعظة التي يراد منها... وللبرتغال حكايات كثر قد نستفيد منها خليجيا وعربيا ونتعلم منها، وهي التي كانت صوت الفقراء والثوار في شوارع لشبونة وأغاني البحارة الحزينة.

ومهما يكن مصدر «فادو» فلقد التزمت مواضيع القدر، الخيانة، اليأس والموت، الحب والوطن وهي تروي الحكاية تلو الأخرى على وقع موسيقى حزينة تبكي شجنا بحثا عن الحب والأمان في وطن لا يشعر أهله بالغربة... فكم حكاية بحرينية وعربية تكتظ في الماضي والحاضر لتقول ما تريد قوله لأجيال اليوم ؟... لربما نحتاج لـ «فادو» عربي او ربما اكثر من ذلك لنغني بطريقة شجن عربية تستنكر ما يحدث في المشهد السياسي العربي منذ 2011 وحتى اليوم.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 4929 - السبت 05 مارس 2016م الموافق 26 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:57 ص

      جميل ريم ...

      لغة الموسيقى ولغة السياسة في مقالك جميل .ونتمنى أن تتعلم الأجيال من تجارب الآخرين .

اقرأ ايضاً