العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ

اندماج ثالث ورابع أكبر الصحف في إيطاليا

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن خطوة متقدمة وبارزة في مجال الصحافة الورقية الإيطالية، أُعلن عن صفقة اندماج صحيفتي "لا ريبوبليكا" و"لا ستامبا" للعمل تحت مظلة واحدة، ما يؤسس لخلق مجموعة أوروبية رائدة في صناعة المعلومات الرقمية واليومية، وذلك وفق ما نقل موقع "إيلاف" اليوم الجمعة (4 مارس / آذار 2016).  

وأعلنت شركتا "فيات كرايسلر" و "سي آي آر هولدينغ" عن قيامهما بدمج مجموعتهما التحريرية، وهما الصحيفتين اليوميتين "لا ريبوبليكا" و "لا ستامبا" لتعملان تحت مظلة واحدة.

وقالت شركة "سي آي آر" إن تلك الصفقة ستخلق مجموعة أوروبية رائدة في صناعة المعلومات الرقمية واليومية، وأن صفقة الاندماج ستكتمل بحلول 30 حزيران (يونيو) المقبل، وأن الصحيفتين ستحتفظان باسميهما.

وعلقت على ذلك تقارير صحافية بقولها إن تلك الخطوة تعتبر الأبرز في قطاع وسائل الإعلام المطبوعة الذي يئن في ايطاليا منذ بدء حقبة الرقمنة، وأنها جاءت لتوحد عملية الإنتاج الخاصة بثالث ورابع أكبر صحيفتين من حيث المبيعات في البلاد.

وتحظي صحيفة "لا ريبوبليكا"، التي أُسِّسَت عام 1976، بمنظور يساري، في حين أن صحيفة "لا ستامبا"، التي كانت بداية صدورها عام 1867 في مدينة تورينو الصناعية (شمال غرب ايطاليا)، تعد صوت عائلة أنييلي الثرية المُؤسِسَة لشركة فيات.

وأوضحت شركة "سي آي آر" في بيانها الذي أصدرته بهذا الشأن، أن مجموعة "لاسبرسو" الناشرة لصحيفة "لا ريبوبليكا" في روما، ومجموعة "اتيدي"، التي تمتلك صحيفة "لا ستامبا" في تورينو، حققتا سويًا مبيعات قدرها 750 مليون يورو في 2015.

ومن الجدير ذكره في هذا السياق أن شركة فيات كرايسلر تتحكم في 77 % من أسهم مجموعة اتيدي، بينما تعتبر شركة سي آي آر هي الشركة الأم لمجموعة لاسبرسو. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً