العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ

مقتل 50 من «داعش» في معارك غرب صلاح الدين العراقية

عائلات عراقية تنزح أثناء عملية عسكرية من القوات العراقية ضد «داعش» في سامراء - afp
عائلات عراقية تنزح أثناء عملية عسكرية من القوات العراقية ضد «داعش» في سامراء - afp

استمرت المعارك في العراق لليوم الثالث على التوالي غربي محافظة صلاح الدين ابتداءً من غربي سامراء الى غربي بيجي مرورا بتكريت 170 كم شمال بغداد.

وأحرزت القوات العراقية المشتركة تقدماً كبيراً في جميع القواطع وسط مقاومة متقطعة من جانب عناصر «داعش» الذين فروا باتجاه بحيرة الثرثار التي تفصل محافظة صلاح الدين عن محافظة الانبار.

وقال مصدر في الشرطة الاتحادية أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2016) إن «قوات عراقية قتلت في المعارك أكثر من 50 داعشيّاً واستولت على أسلحة ومعدات متنوعة فيما تم تفجير 30 سيارة مفخخة تركها عناصر داعش أو حاولوا التعرض بها للقوات المهاجمة، موضحاً أن التفجير تم بواسطة الطائرات ومنظومة صواريخ الكورنيت.

من جهته، قال قائد عمليات سامراء اللواء جعفر الزهيري: إن «القوات تمكنت من الوصول إلى مشارف بحيرة الثرثار من الجهة الشمالية (30كم غربي بيجي) ورفعت العلم العراقي عليها»، مؤكداً انه تم قطع طريق الإمداد لعناصر «داعش» في محافظة صلاح الدين والذي يصلهم من محافظة نينوى.

وأضاف الزهيري أن»القوات تتقدم بصورة مرضية في المحاور الغربية لتكريت وسامراء وانها تسير بصورة أسرع من المخطط لها؛ بسبب انهيار دفاعات داعش وروحهم المعنوية».

هذا، وأعلن مصدر في الحشد العشائري ان القوات العراقية صدت أمس (الخميس) هجوماً لداعش استهدف حقل عجيل النفطي غربي جبال حمرين الواقعة على مسافة (40 كم شرقي تكريت).

وقال المصدر: إن «عناصر من داعش تسللت فجر أمس عبر طريق ابو ساجية الذي يقطع جبال حمرين من شرقها إلى غربها وأنها تمكنت من الوصول إلى منطقة الاشتباك قرب الحقول النفطية».

هذا، وصرح ضابط عراقي أمس (الخميس) بأن 22 من قوات الجيش العراقي لقوا حتفهم وأصيب 32 آخرين في قصف لتنظيم داعش المتطرف استهدف معسكر تجمع القوات العراقية المكلفة تحرير مدينة الموصل في منطقة مخمور جنوب شرقي الموصل الواقعة على مسافة (400 كم شمالي بغداد).

وقال المقدم عكلة نافع، احد ضباط الجيش العراقي في المعسكر في اتصال مع وكالة الأنباء الالمانية، إن «عناصر داعش أطلقت العشرات من صواريخ كاتيوشا استهدفت معسكر قضاء مخمور الذي يضم قوات الفرقة 15 في الجيش العراقي المكلفة بتحرير مدينة الموصل التي وصلت مؤخرا إلى معسكر قضاء مخمور وأسفر عن مقتل 22 من القوات العسكرية بينهم ثلاثة ضباط فضلا عن إصابة 32 آخرين».

ووصل نحو 3 آلاف من أصل 4500 من قوات الجيش العراقي في الفرقة 15 المكلفة بتحرير مدينة الموصل إلى معسكر مخمور في قضاء مخمور الواقع على مسافة 90 كم جنوب شرق الموصل في اطار التحضيرات لعملية تحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش.

من جانبه، صرح رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أمس (الخميس) بأنه لا يستطيع أحد أن يمنع عراقي من المشاركة بتحرير أراضيه.

وقال العبادي، خلال تفقد خطوط القتال مع تنظيم «داعش» غربي مدينة سامراء، « ا أحد يستطيع أن يمنع عراقي من المشاركة بتحرير أرضه؛ لأن مصلحة البلد ومصلحة شعبنا وقواتنا البطلة هي الأهم بالنسبة لنا».

العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً