العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ

«قمّة هاتفية» اليوم تجمع بوتين وميركل وهولاند وكاميرون بشأن سورية

صبي يركب دراجة هوائية في منطقة كفر حمرة المتضررة، شمال ريف حلب - reuters
صبي يركب دراجة هوائية في منطقة كفر حمرة المتضررة، شمال ريف حلب - reuters

يبحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقف الأعمال العدائية في سورية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر عبر الهاتف اليوم (الجمعة).

هذا، وقالت المتحدثة باسم كاميرون للصحافيين أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2016): «غداً (اليوم) ستكون لدى قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا الفرصة ليقولوا معاً بوضوح للرئيس بوتين إننا نريد وقفاً لإطلاق النار هذا أن يصمد وأن يمهد لانتقال سياسي حقيقي».

إلى ذلك، حض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس (الخميس) روسيا والنظام السوري على وقف «الهجمات فوراً» على المعارضة في سورية، وفق إعلان صدر إثر قمة فرنسية بريطانية عقدت في اميان بشمال فرنسا.


بريطانيا وفرنسا وألمانيا يبحثون الوضع السوري مع بوتين اليوم

هولاند وكاميرون يدعوان موسكو لوقف «الهجمات فوراً» على المعارضة

عواصم - وكالات

حض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس الخميس (3 مارس/ آذار 2016) روسيا والنظام السوري على وقف «الهجمات فوراً» على المعارضة في سورية، وفق إعلان صدر إثر قمة فرنسية بريطانية عقدت في اميان بشمال فرنسا.

وأفاد البيان أن فرنسا وبريطانيا «يدعوان روسيا والنظام السوري إلى وضع حد فوراً للهجمات على مجموعات المعارضة المعتدلة»، ووقف «الزحف على حلب الذي يقوض فرص السلام، ويهدد بتعميق أزمة اللاجئين ويخدم تنظيم داعش».

كما دعا جميع الأطراف بما في ذلك روسيا ونظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى «وقف كل الهجمات على المدنيين وخصوصاً على المنشآت الطبية والطواقم العاملة فيها».

من جهة أخرى، أكدت باريس ولندن في البيان المشترك دعمهما المعارضة السورية، وأبدتا «ارتياحهما لتمسكها بتسوية سياسية من خلال مفاوضات حقيقية».

وسيبحث كاميرون وهولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركيل وقف الأعمال العدائية في سورية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر عبر الهاتف اليوم (الجمعة).

وقالت المتحدثة باسم كاميرون للصحافيين أمس (الخميس) «غداً (اليوم) ستكون لدى قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا الفرصة ليقولوا معاً بوضوح للرئيس بوتين إننا نريد وقفاً لإطلاق النار هذا أن يصمد وأن يمهد لانتقال سياسي حقيقي».

إلى ذلك، يشهد تطبيق اتفاق وقف الأعمال العدائية في سورية «تقدماً واضحاً»، وفق ما أعلن موفد الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا أمس (الخميس)، تزامناً مع انخفاض ملحوظ في حصيلة القتلى المدنيين منذ سريان الهدنة قبل ستة ايام.

وقال دي ميستورا للصحافيين في جنيف، في ختام لقاء لمجموعة العمل حول المساعدات الإنسانية المخصصة لسورية: «الوضع الميداني يمكن تلخيصه بأنه هشّ، إن نجاح (وقف الأعمال العدائية) ليس مضموناً إنما هناك تقدم واضح. اسألوا السوريين».

وأكد دي ميستورا أن «مستوى العنف في البلاد انخفض بشكل كبير. وبشكل عام، فإن وقف (الأعمال العدائية) صامد».

واعترف في الوقت ذاته باستمرار وجود «نقاط عديدة حيث تتواصل المعارك، بما في ذلك في حماة وحمص (وسط) واللاذقية (غرب) ودمشق»، لكنه قال ان هذه المعارك تبقى «محصورة».

ودخل اتفاق وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ في مناطق سورية عدة منتصف يوم السبت الماضي، ويستثني الاتفاق تنظيم «داعش» وجبهة النصرة اللذين يسيطران حاليّاً على أكثر من نصف الأراضي السورية، ولايزالان يتعرضان لضربات قوات النظام وروسيا أو التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتقتصر المناطق المعنية بالاتفاق على الجزء الأكبر من ريف دمشق، ومحافظة درعا جنوبا، وريف حمص الشمالي وريف حماة الشمالي ومدينة حلب وبعض مناطق ريفها الغربي (شمال).

من جانبها، سجلت وزارة الدفاع الروسية أمس (الخميس) 44 انتهاكاً لوقف إطلاق النار خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، حصلت في حلب ودمشق واللاذقية ودرعا وحماة.

في المقابل، تحدث المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة في المعارضة السورية رياض حجاب، أمس، عن «توثيق أكثر من مئة خرق للهدنة في خمسة أيام»، محذرًا من أن «الهدنة على وشك الانهيار إذا لم تكن هناك تدخلات دولية مسئولة للحد من العنف الذي لم يتوقف».

وشكك في «جدية النظام وحلفائه في توفير البيئة الملائمة للمفاوضات واستعدادهم للدخول في عملية انتقال سياسي»، مشيرا إلى أن المساعدات الإنسانية على سبيل المثال «لم تدخل إلا الى مناطق محدودة» في سورية.

وأوضح دي ميستورا أمس أن «المساعدة الإنسانية ووقف الأعمال العدائية كانت مهمة جدا» لكنها «ليست شروطا مسبقة» في العملية السياسية.

ومن المفترض أن تُستأنف محادثات السلام السورية في جنيف في (التاسع من مارس/ آذار).

من جهتها، اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير أمس (الخميس) روسيا وقوات النظام بأنها «استهدفت بشكل متعمد ومنهجي مستشفيات ومرافق طبية خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة»، لافتة الى انها وثقت «ست هجمات متعمدة على الاقل على مستشفيات وعيادات ومراكز طبية في ريف حلب الشمالي» في تلك الفترة.

وقالت «فيما كان اتفاق وقف اطلاق النار الهش قيد الاعداد، كثفت القوات الحكومية السورية وحلفاؤها هجماتها ضد المرافق الطبية».

وعلى رغم الخروقات المحدودة، ينعكس وقف إطلاق النار هدوءاً على المناطق السورية المشمولة بالاتفاق وكذلك على حصيلة القتلى اليومية.

هذا، وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 73 مدنيّاً في الأيام الخمسة الأخيرة في أنحاء سورية كافة، 24 منهم في المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار. وأشار مدير المرصد رامي عبدالرحمن إلى «انخفاض ملحوظ» في حصيلة القتلى المدنيين مقارنة مع مقتل 63 مدنيًّا الجمعة الماضي قبل يوم من سريان الهدنة.

وتحدث مراسلو «فرانس برس» في المدن الرئيسية عن هدوء استمر إلى اليوم السادس على التوالي، مع تسجيل إقبال على الأسواق وحركة طبيعية في الشوارع ولاسيما في مدينة حلب.

وفي مدينة داريا، التي تسيطر عليها فصائل معارضة جنوب غرب دمشق، قال الناشط شادي مطر إن الطلاب نعموا بيوم دراسي عادي، موضحاً انه «قبل بدء الهدنة كان الطلاب يبدأون يومهم الدراسي عند السادسة صباحاً قبل بدء سقوط البراميل المتفجرة ولم يكن يومهم الدراسي يستمر أكثر من ساعتين، أما اليوم فهم يمضون خمس ساعات كاملة في المدرسة».

وفي مؤشر على تداعي البنى التحتية جراء النزاع المستمر منذ خمس سنوات، شهدت المحافظات السورية كافة أمس (الخميس) انقطاعاً عامّاً للكهرباء استمر لأكثر من ثلاث ساعات من دون تحديد أسبابه، تزامن مع أعطال جزئية طرأت على خدمات الانترنت العامة والخاصة.

وأفاد مصدر في وزارة الكهرباء بعد الظهر عن عودة تدريجية للتيار الكهربائي بعد تحديد أسباب العطل المفاجئ على أن تنهي ورش الصيانة عملها في مهلة أقصاها منتصف الليل.

بائع  سوري في متجره بدمشق بعد إعلان انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ في جميع المحافظات السورية - epa
بائع سوري في متجره بدمشق بعد إعلان انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ في جميع المحافظات السورية - epa

العدد 4927 - الخميس 03 مارس 2016م الموافق 24 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:05 ص

      الله يلعن

      بوتن وبشار الاسد وباقي العصابه المجرمه

    • زائر 2 زائر 1 | 12:42 ص

      الله يلعن

      الله يلعن داعش وجبهة النصرة والقاعدة والذين يمولون الارهاب من كل مكان ويبقى الاسد في العرين قويا عزيزا لشعبة

    • زائر 3 زائر 1 | 1:49 ص

      الله يخلي الاسد

      ويوفه ويسدد خطاه وينصره والله ياخذ داعش وكل من يمولهم

    • زائر 4 زائر 1 | 2:44 ص

      الله

      يحفظ سوريا والجيش وشعبها والمقاومة بجميع أطيافها

    • زائر 5 زائر 1 | 2:48 ص

      إلى مزبلة التاريخ

      داعش وجبهة النصرة واحرار الشام الإرهابية المسلحة/سوريا الأسد الصمود والمقاومة والشعب منصورين انشاء الله على الإرهاب الممول

اقرأ ايضاً