العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ

جامعة الخليج العربي تحتفي غدا بيوم الموهبة الخليجي 2016

السلمانية - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

تحتفي جامعة الخليج العربي غداً الخميس (3 مارس/ آذار 2016) بيوم الموهبة الخليجي 2016.

ويحتفل قسم تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي تحت رعاية رئيس الجامعة خالد العوهلي صباح غدا، بيوم الموهبة الخليجي الثاني الذي أقر الاحتفال به في 3 مارس كل عام، بموجب قرار المؤتمر العام الثالث والعشرين لوزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.

ويتضمن الاحتفال إقامة معرض لرسائل الماجيستر والدكتوراه الخاصة بفئة الموهوبين المنجزة بجامعة الخليج العربي. وإقامة ست حلقات من ورشة العمل التي تتناول مواضيع مختلفة في مجال تربية الموهوبين وهي: "ارسم مستقبلك"، "مهارات إدارة الوقت للطلبة الموهوبين"، "القيادة الإبداعية"، "تنمية الذكاء العاطفي"، "لعبة التفكير"، "تنمية التفكير الاستبصاري والاستدلالي". كما يعرض الاحتفال مجموعة من الألعاب التربوية، والكتب الخاصة بمجال تربية الموهوبين.

وقال رئيس قسم تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي عماد الزغول إن دول الخليج العربي من أكثر دول العالم حرصاً على دعم الموهبة والموهوبين، موضحا أن جامعة الخليج العربي تعتبر مؤسسة اكاديمية وعلمية رائدة في مجال رعاية الموهوبين، فهي من أولى الجامعات التي تبنت إنشاء قسم لتربية الموهوبين يقدم برامج الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في تربية الموهوبين.

يذكر أن برنامج تربية الموهوبين تأسس في جامعة الخليج العربي العام 1990، واستطاع منذ إنشائه تخريج 350 طالباً وطالبة من مختلف دول الخليج العربي بينهم 26 خريجاً من برنامج الدكتوراه، ويمنح البرنامج درجات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه، حيث بدأ برنامج الدكتوراه منذ العام الأكاديمي 2006 ـ 2007.

وذكرت جامعة الخليج العربي انها تعتز بشراكتها مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات، وجائزة حمدان بن راشد والتي أسفرت عن توقيع اتفاقية برنامج الدبلوم المهني في تربية الموهوبين، وبدأ في عام 2010 بموجب اتفاقية بين جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ووزارة التربية والتعليم وجامعة الخليج العربي، وهو من المسارات الأكاديمية المتخصصة التي تهدف إلى تدريب وتأهيل 160 معلماً ومعلمة من المرشحين للعمل في مجال الموهوبين حتى عام 2017.

وقد خرج البرنامج خمس دفعات، ويستعد خلال أيام للاحتفال بتخريج الدفعة السادسة، في إطار الاتفاقية المبرمة بين كل من جائزة حمدان، ووزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الخليج العربي التي تتولى بدورها تأهيل هؤلاء المعلمين والمعلمات أكاديمياً في برنامج دبلوم معتمد، ما وفر للمشروع ما يربو إلى 120 معلماً ومعلمة يملكون طاقات ومهارات أكاديمية في التعامل مع الطلبة الموهوبين، من تشخيص واكتشاف وتأليف وحدات إثرائية، وإعداد وتقييم برامج موجهة، وحقائب تدريبية وأوراق عمل تخصصية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً