العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ

"الفواتح"... مصاريف جديدة ببدع مخترعة

الوسط - محرر الشئون المحلية  

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... "عندما يتثاقل بعض الناس من مجالس تعزية أقربائهم... والسبب المصاريف". 

وكتب أحد قراء "الوسط" في تعليق له "هاذي هي المصائب التي يقوم بها الناس من اختراعات لا أنزل الله بها من سلطان وخسائر لا داعي لها، وحتى في ثلاثة أيام الفاتحة عندما يموت أحد حيث يقوم البعض من أهل المتوفى بعمل غداء وعشاء لمدة ثلاثة أيام، وهو أيضاً اختراع جديد من البشر، لماذا كل هذا؛ هل هناك حديث نبوي أو آية قرآنية على فعل تلك الأعمال التي لا داعي لها أصلاً، حيث يقتصر في السابق على الشاي والماء والقهوة، والآن قام البعض بوضع عصائر. اللهم عفوك ورضاك يا أرحم الراحمين". 

ووفقاً لإحصائية بسيطة لبعض مجالس التعزية لثلاثة أيام بدون أي وجبات غداء وعشاء، بلغ متوسط صرفها ما بين 750 إلى 850 ديناراً، فيما لو أضيفت لها وجبات الغداء والعشاء فإن التكلفة ستزيد حتماً عن الألف دينار وقد تصل إلى 1500 دينار، وربما تزيد عن ذلك كثيراً. ويأتي ذلك على الرغم من الأحكام الشرعية التي تؤكد على استحباب "إطعام أهل المتوفى من قبل الآخرين سواء الجيران أو غيرهم"، بسبب انشغالهم بالمصاب، وكراهة تحميل أهل المتوفى طاقة إقامة الوليمة. 

يُشار إلى أن الكثير من المناطق تقوم بمساعدة أهل المتوفى في بعض مصاريف التعزية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 1:15 ص

      احنا بعيد الشر عنا وعنكم الله يحفظ حبايبنا وحبايبكم انجيب المضيفات عشان يوزعون لان مشغولين بالتعازي والقران
      هم يسون جاي وقهووة ويزعون عصير وماي وسحلب ومشروبات ساخنة بانواعها
      اما الغذا والعشا فهو للاهل فقط
      لان ايجون من الصبح ونقعد في الماتم الى وقت متاخر من الليل
      فاكيد نحتاج ناكل خلال هالوقت الطويل

    • زائر 60 | 1:08 ص

      نجيب ملايات للفواتح ويشرطون من 250 - 350

    • زائر 59 | 12:14 ص

      الله يرحم من مضى من المؤمنين...بصفتي خطيبة حسينية ماعمري اخذت هاللي تقولون به .....اللي يحددونه اهل الميت واحنا نقرا على اعل البيت والثواب للميت ...قليل اللي يشرط مبالغ فلا تعممون احبتي
      في نظري الرحمة زينة فليش تحديد بركة الحسين ولبهم على مصاريفهم

    • زائر 58 | 10:25 م

      السالفه انه فيه ناس حتى في الاحزان و مجالس التعزيه تبي تتباهى وكانهه في فرح السالفه صارة فشار وتباهي عند ناس واجد

    • زائر 57 | 2:55 م

      الله يرحم من مضى من المؤمنين...بصفتي خطيبة حسينية ماعمري اخذت هاللي تقولون به .....اللي يحددونه اهل الميت واحنا نقرا على اعل البيت والثواب للميت ...قليل اللي يشرط مبالغ فلا تعممون احبتي
      في نظري الرحمة زينة فليش تحديد بركة الحسين ولبهم على مصاريفهم

    • زائر 56 | 2:51 م

      الله يرحم من مضى من المؤمنين...بصفتي خطيبة حسينية ماعمري اخذت هاللي تقولون به .....اللي يحددونه اهل الميت واحنا نقرا على اعل البيت والثواب للميت ...قليل اللي يشرط مبالغ فلا تعممون احبتي
      في نظري الرحمة زينة فليش تحديد بركة الحسين ولبهم على مصاريفهم

    • زائر 55 | 11:00 ص

      يا جماعه الغذاء والعشاء يقتصر على أهل المتوفي يا جماعه.. وبلا مبالغه في هكذا مواضيع

    • زائر 53 | 7:04 ص

      احنه الحمد لله للحين على العهد القديم مع ان من عوائل كبيرة ومعروفة في قريتنا وجميع القرى لكن بس جاي وماي وقهوة وعصير
      يسوون غدا وعشا للمقربين جدا يعني الابناء والاخوات والاخوات فقط ،وناس كثيرة من الاهل ما تقعد ما يبغون يكلفون على اهل الميت ، بكبرنا ما نشتهي ناكل مال فواتح الله يرحم المومنيين صارت الفواتح حفلات مصغرة قال ويش يتجمعون الناس يتجمعون على ويش يا حظي الحمد لله عوائلنا مترابطة اسبوعيا نتجمع مرتين ثلاث والحمد لله ما نحتاج الموت او غيره يجمعنا

    • زائر 52 | 6:58 ص

      چى الغدى والعشا الدعوة عامة عشان تكاليف ....
      اللي ياكلون فقط اهل المتوفى مايعزمون احد من بره ... وهذي فرصة لاهل المتوفى ان يجتمعون ولو كانوا ع عداء

    • زائر 51 | 6:47 ص

      اقول الي يفوشرون بتوزيعات رحم الله قراء سورة الفاتحة هو انته مجنون مو كل من يقراءها يعني انت تخسر فلوس حطها بالصدقة والمفروض الملالي في الفواتح ما ياخدون ازيد من 50 دينار واجباري يقرأون محاضرة وقراءة القران الملا نفسه مو المكرفون يفترعند الجماعة وانتو تلوتون للفلوس في المخابي وحتى قراءة الحسينيات المفروض في محرم والوفاياة والمواليد ما يا خذون فلوس تبرعوا حبا في الحسين واهل البيت بسكم نفاق على اهل البيت احنا نحبكم لاكن ناخد فلوس على المستمعين وغير بدع المواتم الي ما تخلص ما باقي الا يوزعون دويات

    • زائر 50 | 5:36 ص

      كذالك عمل ليلة الأربعين والتأبين السنوي وكل هذه مصاريف وعشيات وبوفيهات الفقي يقلد الغني والتابين ليش امام هو والافقيه مادري
      الله يساعد الفقير لان المفروض. الي عنده خير يقتصد علي اساس يصير قدوه الي الآخرين

    • زائر 49 | 5:22 ص

      الله يعين اهل الميت صار الحين مصرف الفواتح اكثر من الاعراس الملاية تبي اقل شي ٤٠٠ دينار والماتم يبي ١٥٠ دينار والي توزع الشاي والقهوة مائة دينارغير باقي الاحتياجات من الفاتحة والغداء والعشاء والريوق ولمدة ثلاثة ايام البعض يستدين حتى يلبي طلبات الفواتح وهذا كله بسبب الطمع في الملالي خصوصا النساء والبدع الي يبتدعونها وكل بدعه في نار

    • زائر 48 | 5:16 ص

      السلام عليكم ... المشكله. في وقت العزاء اولا لازم يوقفون مجالس العزاء الصباحيه لان هذا هم عبئ على اهل المتوفي متى يرتاحون اوثانيا هي حل لوجبات الغذاء لان المعزين من اهل المتوفي اجون من الصبح عشان اقومون بالواجب او بضلون الى الضهر من وين راح ياكلون فلابد اكون في وجبت غداء او عشاء للاهل احنه الفاتحه اتكلف عندنا الفين الى الفين واربع مئه

    • زائر 47 | 5:06 ص

      اﻷول الجيران يقومون بكل شي في أيام الفاتحة وحتى الطبخ ﻷهل المتوفى .
      احنا الحمد لله بعدنا في قريتنا ﻻزال التغسيل والقبر وقراءة القرآن كلها تبرع عكس ما هو موجود في بعض القرى كما يتض من بعض التعليقات .
      اﻻ انه في اﻵونة اﻷخيرة اتجه النساء ﻻستجﻻب المضيفات وهذا لﻷسف يمكن تكون البداية والله يستر .
      في أحدى الفواتح قام أهل المتوفى بإحضار حﻻوة في اليوم الثالث إﻻ انه ولله الحمد تدخل أحد المشابخ ونصحهم بعدم بدأ بدعة جديدة ترهق ميزانيات الناس فاستجابوا ولله الحمد

    • زائر 46 | 5:05 ص

      اﻷول الجيران يقومون بكل شي في أيام الفاتحة وحتى الطبخ ﻷهل المتوفى .
      احنا الحمد لله بعدنا في قريتنا ﻻزال التغسيل والقبر وقراءة القرآن كلها تبرع عكس ما هو موجود في بعض القرى كما يتض من بعض التعليقات .
      اﻻ انه في اﻵونة اﻷخيرة اتجه النساء ﻻستجﻻب المضيفات وهذا لﻷسف يمكن تكون البداية والله يستر .
      في أحدى الفواتح قام أهل المتوفى بإحضار حﻻوة في اليوم الثالث إﻻ انه ولله الحمد تدخل أحد المشابخ ونصحهم بعدم بدأ بدعة جديدة ترهق ميزانيات الناس فاستجابوا ولله الحمد

    • زائر 43 | 4:44 ص

      المفروض بس جاي وقهوة .. ترى فاتحة يعني مو حفلة! يعني الناس بتعزي وبتروح وماله داعي عشيات وغديات ..

    • زائر 41 | 3:07 ص

      الحين صارت الفواتح كأنها فرح...يا اخي الناس جايه اتخلف مو تاكل...
      وازواج بعد نفس الشي.. واجد النسوان يبالغون في المراسيم...وكل سنه يغترعون بدعه....

    • زائر 44 زائر 41 | 4:53 ص

      الله يرحمك يالغالي 1

      لما توفي ابوي الله يرحمه ،، كان موته مفاجئ وهو جالس بيننا ،، لم نستوعب الامر وخصوصا اخوتي ،، كانت هاذي اول حالة وفاة في العيله تصادفنا ،، ولكن الحمدلله تكاتف جميع الاهل والاصدقاء والجيران وكل واحد اخد على عاتقه شي يفعله لحبهم الشديد لابي ،، الكل ساهم في امور الفاتحه والدفن والمأكل والشرب اللي اقتصر على العيله من نساء ورجال ،، والماتم اقتصر

    • زائر 45 زائر 41 | 4:53 ص

      الله يرحمك يالغالي 2

      عالشاي والقهوه واقامه ماتم العزاء للرجال والنساء كنا نسهر لليل نصلي ونقرأ الادعيه والقرآن بشكل جماعي من اجل راحة ابي في قبره ولم يكن احد يهتم لا بأكل ولاشرب ،، يعني الدنيا للحين بخير ،، الحمدلله للحين في جيران يشيلون الجار في عيونهم وقت الفرح والحزن ،، لا ننسى افضال الجيران والاهل والاصدقاء في صدمتنا بموت ابوي الله يرحمه ،، كأنهم كانو في سباق كل واحد فيهم يبي الاجر ،، الحمدلله ،،

    • زائر 40 | 3:02 ص

      تضحك ام تبكي

      تفتر لقارىً القران لو الملا او الشيخ او الي يصب قهوى او الي يكنس الماتم هذلين كلهم صوب والي يحفر القبر صوب والي يغسدالميت صوب
      وكلهم يهونون بس اذا جاك واحد من امناء صناديق الخيريه وقال لك يبي فلوس قيمة القبر نفس ما صادني بسنة 2003 لمن توفى الوالد
      او يقولك ابوك كان يخصم من حسابه البنكي شهريآ مبلغ للصندوق الخيري تريدون تواصلون على هذا العمل الخيري علمآ كان عمري 16 سنه وانا طالب في المدرسه

    • زائر 39 | 2:53 ص

      عدل كلامك

    • زائر 38 | 2:40 ص

      ولا عمتي اخت ابوي تقول لابويي فاتحة اخويي الشباب روح روح جيب لينا عشاء تجوعنه وابويي كان باشد الحزن علا اخوي الشاب

    • زائر 37 | 2:40 ص

      كان زمان الطيبين عندما يتوفى شخص الاهل والجيران يطبخون ويغسلون رحمة باهل الميت لما هم فيه من حزن وبكاء ....اما الان زمن طالعني واطالعك حزن وبكاء وتوصي بوجبة الغداذ والعشاء للمعزين زمن يفقع المرارة

    • زائر 35 | 2:32 ص

      يوم فاتحة اخوي الشباب عمره كان 24 سنة امي توزع كيك كانت يدافع البلاء ههههه جنون النسوان

    • زائر 34 | 2:32 ص

      اقامة المجلس وقرائة القران فيه اجر للميت وللحضور فيجب المحافظة عليها، اما الامور الاخرى كاطعام الطعام وغيره يجب التوقف عنده.

    • زائر 33 | 2:30 ص

      ألف رحمة ونور تنزل لقبرك والدي

      الله يرحمك يا ابويي توفى ناس مقاطعينا مقاطعه والفاتحه والغدا والعشا جوو ويانا ...ومايصير ما تستقبلهم بعد ويش انسوي كملت وقزرت ع خير والله في ناس ماتبي تقابلهم خير شر

    • زائر 31 | 2:19 ص

      سالفة الغدا في صوب وسالفة الملايات في صوب وسالفة الا يصبون الجاي والقهوة في صوب
      كل واحد ينهب من صوب يا دافع البلا

    • زائر 30 | 2:18 ص

      ويه الحين يسوون توزيعات وكاكو مغلف بأسود وشريطة الفاتحة لروح المرحوم .. وغراش الماي بعد ملصوق عليهم صورته والفاتحه لروح المرحوم .... ويطرشونه في سناب ويا قلب مكسور ووجه حزين. حتى في الموت فشار. وحدة والدة فشار بدبتها تروح تفتر تدور توزيعات اشياء مامنها فايدة خساير لها و تحف وسخافات نتوهق بها لين خذناهم وديناهم البيت .. شسوي بتحفة جاهل يشرب مرضعة؟

    • زائر 29 | 2:15 ص

      وين الملالي

      الملا او الشيخ والملايه كل واحد يبي 300 او 250 دينار على هال20 دقيقه
      والي يقرئ القران بعد يبي 150 والله حاله صارت تجاره السالفه

    • زائر 28 | 2:10 ص

      الفواتح يجب ان تقتصر فقط على قراءه القراءن ام الغداء والعشاء كله بدع

    • زائر 26 | 1:46 ص

      المشكلة اللي يقدر واللي مايقدر

      المشكلة السالفة صايرة بالمطالع والمحافل
      العائلة الفلانية سوت والعائلة الفلانية فعلت
      واللي يقدر واللي ما يقدر
      ابتداءا من الفاتحة ووجبات للأقارب والأصدقاء ثم الأربعينية ثم السنوية
      وهكذا
      مما يشكل عبأ ماديا على أقارب وعائلة المتوفي
      واقترح ان تقوم العوائل المقتدرة بالتصدق باسم عزيزهم المتوفي بحيث ان العوائل محدودة الدخل لا تكون تحت ضغط أن العائلة الفلانية فعلت كذا فلنفعل نحن مثلهم

    • زائر 25 | 1:42 ص

      استغفر الله هذا حزن وناس تجي تعزي وتواسي وليس تأكل بقلاوة وكيك وكباب وتشرب شاي بانواعه حليب وزعفران وصبار ومهلبية وعصير لا داعي لكل هذا الميت واهله يريدون الفاتحة لا غير والله يرحم جمبع موتانا وموتاكم

    • زائر 24 | 1:20 ص

      في الفواتح الذي حدثت لنا "الله يبعد عنا وعنكم الشر" لم نفعل ولائم غداء اوعشاء فتقتصر الفواتح على الشاي والقهوة والماء والعصير .... وفي الحقيقة انا لم اسمع من قبل بعمل الغداء والعشاء في الفواتح فهذه اول مره اسمع بها من .... ولا اعلم حكمها الشرعي

    • زائر 23 | 1:06 ص

      أعتقد أن الأمر إذا كان باعتدال فلا بأس به .. في الأخير هي كرامة لروح المتوفي اولا وتقديرا للضيوف والمعزين ثانياً.. والإسراف في كل الموارد منبوذ سواء في التعزية أم في أعياد أم في أعياد الميلاد.. الله يرحم موتانا وموتاكم ويطيل في اعماركم بصحة وعافية

    • زائر 21 | 12:38 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون .. اليوم والدي الله يرحمه يكمل 7 سنوات لا أنسى يوم وفاته لقد سوى من هالبدع وقدعوا وكأن فرح وليس عزاء ما اقول الا استغفر الله على هالبدع
      رحمك الله يا والدي أبو حسين

    • زائر 20 | 12:34 ص

      99% من الناس وحتى من ينتقد هذا العمل يفعله سواء بفاتحة أو زواج .. الكلام بس نظريا أما الفعل معدوم .. 75% من مصاريف الفاتحة والزواج لو وزعت ع الفقراء لكان ثوابها عظيما ..
      هي بس رادة ع جذي؟!
      حفلات ميلاد
      حفلات تخرج
      حفلات طلاق بعد في
      الله يفقر من يفعل هذا يارب لكي يشعر بالفقراء

    • زائر 19 | 12:32 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون.. استغفر الله مو عزاء والناس جاية تسوي الواجب صار فرح ما علينا من اللي تجي متكشخه علينا من اهل الميت شوي صاحوا وبعدها لا احترام للميت وكأن اللي مات استغفر الله حيوان على الاقل قوموا بالواجب ماء وشاي احمر يكفي قراءة الفاتحة للميت وكان الله غفور رحيم

    • زائر 18 | 12:31 ص

      ولد فتيل
      صار عندنا كل مناسبة يبي لها قرض حتي الفاتحة دخلت في حيز القروض الله يستر من الجاي

    • زائر 17 | 12:22 ص

      ويش عليك

      وانته ويش لك عليهم مصاريف او غيره. انته دافع شي من جيسك او من حلالك . الجماعة عندهم فاتحة. وجت فرصة يتجمعون الاهل في فاتحة. اليس هذه شي رائع الكل يتجمع في وقت الشدة. فيه ناس مو شايفين خير كلش. وكل شي عندهم بدعة. متى تنصرف هالفلوس طالم عندك فلوس

    • زائر 16 | 12:09 ص

      عادي

      مافيه مشكله

    • زائر 14 | 11:40 م

      بدع والله العضيم

      اني للحين مقهوره الوالد صار ليه متوفي ٥ سنوات في فاتحته احنا نشتغل علي الغدا والعشاء حق المعزين واحنا في أشد حزنا علي ابوي صفاري كبار للرجال والنسوان احنا ولبنا نروح الماتم ادا قعدنا نكرف طول صبحيه وطول العصريه من بيروح الماتم العزاء صرنا ناس تروح وناس تقعد تخدم والجاي والقهوة احنا نخدم روحنا بروحنا واهلنا الي يازعم يواسونا مسمتين جايي حق ويش غفوة وكسره ضهر

    • زائر 11 | 10:54 م

      هذه بدع و كل بدعة ضلاله و كل ضلاله في النار
      انا للحين اذكر يوم يتوفه أبوي الله يرحمه ، عارضت هالبدعة لكن عمك اصمخ خساير على الفاضي هي من غداء هي من عشاء و لا ساعات يجيبون ريوق ، و ش هالبداع و الخرفنه يا ناس ، الله يقول كلو و شربو و لا تسرفو فأن الله لا يحب المسرفين انا وصيتهم لين الله اخذ امانتي لحد يسوي هالخرافات و الي مو عاجبنه لا يجي الفاتحه ، اوادم تجي بس حق تعلف بمال بلاش

    • زائر 12 زائر 11 | 11:04 م

      الوجبات للضيوف

      من المقبول ان تكون هناك ضيافة للضيوف الذين من خارج البلد الذين قطعوا ساعات ومسافات من اجل واجب التعزية ويحتاجون للراحة من اجل ان يعودوا لديارهم، اما ما يحصل اليوم من بوفيهات

    • زائر 10 | 10:48 م

      الفقارة كل شي يقلدون

      الظواهر الي مثل هذي تصدر من الاغنياء بعدين باقي الناس تقلد عليهم وتصير ظاهرة في المجتمع تمشي على الفقير والغني
      بعدين اذا قلت الى الي على قد حاله مو مجبور تسوي قال والله فشلة كل الناس تسوي واذا ما سويت الناس بتأكل وجهي

    • زائر 9 | 10:44 م

      أنا لست " سلفي " لكن :

      أنا أرى عادات السلفيه بأن تكون التعزيه في المقبره فقط ولا داعي للجلوس تلاثة أيام ولا شاي ولا ماء ولا طعام.. إن ذهبت لمراسم الدفن وتعزية أهل المتوفي فهذا جيد وإن لم تستطع خلاص إنتهى الأمر.. السلفيه الوهابيه المتشددين يعملون هكذا.. أنا لست سلفي لكن طريقتهم هذه ممتازه.

    • زائر 15 زائر 9 | 11:56 م

      الأخ الحبيب.. تراا السلفية لا يفيمون مجالس العزاء لإعتقادهم أن الميت لا يستفيد من مجالس القرآن أو المجالس الحسينية التي تقام في الثلاثة أيام.. هم يرون هذا.. مو لأن ما يبغون يسرفون أو يحاربون ظاهرة متفشية في المجتمع.. طبعا لا يٌفهم من كلامي أني مع هذه الظاهرة أنا بالطبع ضدها في حدود المعقول.. بمعنى أن الثلاثة أيام يكون الجميع منشغلا بالتعزية فلا مجال للطبخ .. لذا أرى أن يقتصر الإطعام لذوي الميت المقربين .. الام الأب الأخوة والأخوات ممن لا يمكن أن يقوموا بشئون يومهم لوجود التعزية.

    • زائر 27 زائر 9 | 2:05 ص

      اؤيدك يا اخي…

      كلام سليم .. اؤيدك و اشد على يدك فيما تفضلت به من كلام .. من الواجب ان ينتهي العزاء بعد دفن الميت و في المقبره و انتهى الأمر .لا ان نجلس 3 ايام متتاليه نذوق فيها التعب و الأم الركب و تفسخ عضلأت الارجل بفعل القيام و الجلوس للمعزين .. و في المقابل هناك من يضحك و يتسامر مع صديق او قريب لم يلتقي به منذو زمن فحانت فرصة استرحاع الذكريات في وسط المأتم و اثناء قرأة القرأن الكريم .. كما و ان هناك نفرا قد ضرب بكلأم الله عرض الحائط و اخذ يتكلم عن اعمالة و خططه المستقبليه و ما ربحه من بيعه للعقارات و غيرها

    • زائر 36 زائر 9 | 2:33 ص

      اقامة المجلس وقرائة القران فيه اجر للميت وللحضور فيجب المحافظة عليها، اما الامور الاخرى كاطعام الطعام وغيره يجب التوقف عنده.

    • زائر 8 | 10:44 م

      يارحيم ارحمنا ،،،

      للاسف نحن نتقبل التقاليد ونغضب رب العباد ، كل هذه المصاريف لو توزع على الصدقات لكان ارحم اللمتوفي وللقائمين ،،،

    • زائر 7 | 10:42 م

      ابوجعفر

      في آخر الزمان كثرت البدع وكل بدعه ضلاله للأسف اصبح البعض يتباهى بأسرافه وتبذيره اذا وجدت فاتحه عنده كما تراه يلبس افضل ثيابه ويتعطر وكأنه ذاهب لحفل زفاف وخاصة اذا كان اخينا من الأشخاص المفوشريه بالعاميه ويعرف احد المسؤلين ويعلم انه سيحضر فيُلبس البشت ويحمل السبحه ويتبخر ليتباهى امام اهله ومعارفه .

    • زائر 6 | 10:38 م

      صحيح مصاريف للأسف

      من يومين فقط سمعت قصة حقيقة إن بعض الناس يأخذون قرض لفاتحتهم !!! بدل طلب المساعدة من الآخرين ويتحملون فوق ظهورهم القرض وفائدته
      الا إذا كان بنك لا يتعامل بالربا .

    • زائر 5 | 10:34 م

      موت وخراب ديار

      لاحول ولاقوة الا بالله ،، اتكلم عن تجربه ، توفت الوالده الله يرحمها برحمته ويحشرها مع محمد وأهل بيته من قبل سنه وفعلا حصرنا تكاليف الفاتحه بلغت 1800 دينار

    • زائر 13 زائر 5 | 11:09 م

      كلام جميل يستحب للجيران إطعام أهل الميت لأنهم فى
      مصيبة

    • زائر 4 | 10:16 م

      بدعه

      ينبغي على المسلم ان لاينجر وراء البدع وفى زماننا باتت البدع كثيره حيث اهل المتوفى والقصد بذلك ابناء المتوفى يتحملون اعباء ومصاريف ليست فى الحسبان .مما يؤدي للاقتراض بينما أمر الرسول صلى الله عليه واله وسلم بأن يقدم الطعام للأهل الميت الطعام وليس أهل الميت من يبذلوا الطعام إلى المعزين أصبح عبء كبير على عائلة المتوفي وعلى المجتمع ان يتكاتف من أجل هذه البدعه فليس الكل قادر على الضيافه ثلاثة ايام العزاء

    • زائر 3 | 9:34 م

      ياريت تندثر هالعادة ،، فعند وفاه أبي فكانهم مجتمعون ع غذاء فرح .. لااا لحزنهم ع عزيز فارقهم انقهرت في داخلي يتكلمون ويتكلمون وقهقهاتهم أزعجت طبله أذني لم يعجبني ذلك بتاتا وما ان تأتي امراه ماا ( عزموها) اجلسي للغذاء ؟!!!! قلت في نفسي هذا عزاء لمرحوم أم عزيمه فرح لم يعجبني بتاتا ...
      نعم فليتكلموا ينسونه مافقدنا ولكن ليس لدرجه الضحك بصوت عالي..

    • زائر 32 زائر 3 | 2:25 ص

      تندثر اذا الناس غيروا من عاداتهم.

    • زائر 42 زائر 3 | 3:57 ص

      ولد زويد

      اتمنا من أهلي واوصيهم إذا جاء أجلي أن لا يقمون غداء أو عشاء لمن أراد أن يأتي ليواسي المصاب المحتوم حياه الله لا داعي إلى إقامة غداء وعشاء للمعزين البحرين كلها مترين في ثلاثة متر يعني يستطيعون الأهل الذهاب إلى بيوتهم يتغدون ويتعشون ويرجعون إلى المآتم ومن يتثاقل للذهاب بسبب حجة الازدحمات المرورية يستطيع أن يذهب إلى أقرب مطعم ويرجع التعزية مرة آخرى لمن يريد أن يأتي ثلاثة أيام العزاء لإستقبال المعزين

    • زائر 2 | 9:31 م

      قارئة النعي ف الفواتح

      250 دينار لثلاثة ايام !!! رحمتك ياربي

    • زائر 1 | 9:29 م

      والله مالها داعي

      موت وخراب ديار
      والا بعض مجالس العزاء جنها عرس مو عزاء
      إلا حتى الحلوى والرهش فيها
      والعصاااير والشربت أنواع أنواع
      استخفوا
      يبتدعون
      وعقب يقولون مافي فلوس

    • زائر 54 زائر 1 | 7:13 ص

      الا معترضين كلنا لازم نكون يد وحدة لردع هذه الظاهرة وانا وحدة راح أوصي ان تكون فآتحي فقط شاي ماء وقهوة

اقرأ ايضاً