العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ

بريطانيا تقرر إرسال قوات لتونس لمنع تسلل مقاتلي «داعش»

قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن بريطانيا سترسل قوات إلى تونس للمساعدة في منع مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) من دخول البلاد عبر الحدود مع ليبيا. وأضاف، أمام البرلمان أمس الأول الإثنين (29 فبراير/ شباط 2016)، «يتحرك الآن فريق تدريبي يضم 20 جنديّاً من لواء المشاة الرابع إلى تونس للمساعدة على التصدي للعبور غير القانوني للحدود من ليبيا ودعم السلطات التونسية». وتأتي الخطوة بعد تنامي المخاوف الغربية من سعي «داعش» لاستخدام ليبيا كقاعدة لتخطيط هجمات وتنفيذها.

وقتل 30 بريطانيا في (يونيو/ حزيران) أثناء قضاء عطلتهم في تونس عندما هاجم مسلح شاطئا وفندقا على الساحل التونسي المطل على البحر المتوسط.

وقال فالون: «أنا قلق للغاية من انتشار داعش على الساحل الليبي، ولهذا نساعد بشكل عاجل على تشكيل حكومة ليبية جديدة». واستغلت جماعات متشددة الفوضى السياسية لتوسيع نطاق وجودها في ليبيا وسيطر مقاتلون موالون لـ «داعش» على مدينة سرت الساحلية.

إلى ذلك، قال وزير الدفاع التونسي أمس إن قوات ألمانية ستدرب الجيش الليبي في الأراضي التونسية لمواجهة خطر تنظيم «داعش» المتنامي في ليبيا المجاورة. وقال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني في مقابلة بثتها وكالة الأنباء الرسمية: «سنشارك في تكوين نواة للأمن والجيش الليبيين في تونس، وهذا من واجبنا، وسنساعد ليبيا على إنجاز ذلك».

وكشف الوزير أن مناقشات بين تونس وألمانيا بشأن تدريب قوات ألمانية لقوات الجيش والأمن الليبية في تونس بدأت. وقال: «نحن موافقون على مبدأ المشروع». ولم يعط الحرشاني أي تفاصيل عن التدريبات أو تاريخها، وقال إن المناقشات بشأن المشروع الألماني - التونسي - الليبي مستمرة.

والأسبوع الماضي زار وفد ألماني تونس لإجراء محادثات بشأن هذا الموضوع وتدريب ألمانيا للجيش التونسي أيضًا والمساعدة على ضبط الحدود مع ليبيا لمنع تسلل مقاتلي «داعش». ويقول مسئولون غربيون إنهم يبحثون شن ضربات جوية وعمليات للقوات الخاصة في ليبيا ضد التنظيم.

وقال وزير الدفاع التونسي إن تونس ستبدأ قريبا اعتماد المراقبة الالكترونية للحدود بمساعدة ألمانيا والولايات المتحدة.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الداخلية التونسية أمس مقتل أربعة متشددين مفترضين الليلة قبل الماضية خلال عملية لمكافحة الإرهاب في وسط البلاد.

العدد 4925 - الثلثاء 01 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً