العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

باحثان بجامعة البحرين يستعرضان فوائد التداول التجاري للطاقة

قدم عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية عيسى قمبر، والطالب السابق في برنامج دكتوراه الهندسة الكهربائية محمد الحمد، بحثاً مشتركاً بعنوان: "فرص فوائد التداول التجاري المتوقع عند أحمال الذروة الكهربائية لدول مجلس التعاون الخليجي"؛ في مؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الدول العربية الذي أقيم مؤخراً في العاصة القطرية الدوحة. 

ونظمت المؤتمر جمعية المهندسين القطرية بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب يومي 22 و23 فبراير الماضي. وبحثت الورقة العلمية المقدمة أسواق الكهرباء التي تعتمد عادةً على الأحمال الكهربائية المطلوبة والطاقة الكهربائية المتولدة من المولدات المتوفرة لتحقيق الأحمال المطلوبة من الناحية الاقتصادية. واستشرفت الورقة الأحمال الكهربائية المتوقعة مستقبلاً لدول الخليج العربية على المدى البعيد، وقام الباحثان باستعراضها في الورقة العلمية. ووظفت الورقة عدة طرق للحصول على النتائج، وهي المنحنى المتعدد، ونظام الانحدار الذكي (الشبكة العصبية الصناعية).

واستخدم الباحثان البحرينيان التنبؤ للأحمال الكهربائية على المدى البعيد للدول الأعضاء، وعرضوا فرص التداول التجاري للأحمال المطلوبة بين الدول الأعضاء التي قاما بنمذجتها للحصول على التداول المتوقع حسب الفرص المتاحة وكميتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:22 ص

      من افضل الدكاترة ، ومن افضل من درسني بالقسم
      تحياتي لك ،

    • زائر 1 | 1:26 ص

      يعطيك العافية استاذي

      دكتور عيسى قمبر من الدكاترة المخضرمين في جامعة البحرين وتخرجت من تحت النظام السابق في الهندسة مبدعين أما خطط الهندسة الكهربائية الجديدة فهي ضعيفة ودمج عدد من المقررات السابقة يأتي بمخرجات اضعف اتابع مناهجكم بعد التخرج ٢٠ سنة وعودة ابناءنا طلبة عدكم ولكن

اقرأ ايضاً