العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

مسئولون: أكثر من 7 آلاف مهاجر لايزالون على الحدود اليونانية المقدونية

لاجئون أطلقت عليهم الشرطة المقدونية الغاز المسيل للدموع عند محاولتهم اختراق السياج الحدودي اليوناني - afp
لاجئون أطلقت عليهم الشرطة المقدونية الغاز المسيل للدموع عند محاولتهم اختراق السياج الحدودي اليوناني - afp

في ظل إجراءات أمنية مشددة، دمرت السلطات الفرنسية أمس الإثنين (29 فبراير/ شباط 2016) قسماً من المخيم العشوائي في كاليه (شمال)، وهي المرحلة الأولى نحو تفكيك كامل لهذا المخيم للمهاجرين، الذي أصبح أكبر مدينة صفيح في فرنسا.

ويصل إلى مخيم كاليه منذ سنوات مهاجرون غالبيتهم من سورية وأفغانستان والسودان على أمل الانتقال إلى بريطانيا مستفيدين خصوصاً من عبور الشاحنات بين البلدين.

وبعد وصولهم مع جرافتين، باشر الموظفون التابعون لمؤسسة خاصة والمزودون من الدولة بمهمة رسمية تقضي بتفكيك 20 منزلاً عشوائيّاً، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

من جانب آخر، أفاد مسئولون ووسائل إعلام يونانية أمس (الإثنين) بأن أكثر من سبعة آلاف مهاجر لايزالون موجودين في مخيم مكتظ على الحدود بين اليونان ومقدونيا.

تجدر الإشارة إلى أن المخيم الموجود بقرية إدوميني الحدودية أقيم في الأساس لإيواء اللاجئين الذين ينتظرون العبور إلى مقدونيا. ويسع لألفي شخص ومخصص فقط لفترات الإقامة القصيرة.

ووفقاً للبيانات الرسمية الصادرة في العاصمة المقدونية سكوبيه، فقد سمحت مقدونيا السبت الماضي لـ310 أشخاص بالعبور. وكانت سمحت الجمعة الماضي لـ22 فقط بالدخول.

وذكرت السلطات أن 1800 شخص وصلوا أمس إلى أثينا على متن عبارة من جزر بحر إيجه.

وأعلنت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن نحو ثلاثة آلاف مهاجر يصلون إلى الجزر اليونانية يوميّاً.

من جانب آخر، أطلقت الشرطة المقدونية أمس (الإثنين) الغاز المسيل للدموع على مجموعة من 300 سوري وعراقي حاولت اقتحام السياج الحدودي بين اليونان ومقدونيا عند معبر إدوميني ومنعتهم من دخول أراضيها.

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن مهاجرين تمكنوا من خرق الطوق الأمني الذي تفرضه الشرطة اليونانية واقتحموا خط السكك الحديد وحطموا قسماً من سياج الأسلاك الشائكة على الحدود مع مقدونيا. وردَّت الشرطة المقدونية بإطلاق الغاز المسيل للدموع ومنعت المهاجرين من اجتياز الحدود.

وكانت الحدود اليونانية المقدونية أغلقت مجدداً الإثنين بعد السماح فجراً بعبور 300 مهاجر فقط إلى مقدونيا في حين ارتفع عدد العالقين في الجهة اليونانية إلى أكثر من ستة آلاف شخص، وفقاً للشرطة.

العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً