العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

انتحاري «داعشي» يقتل 40 في جنازة شرق العراق... ومقتل 8 في هجمات أخرى

مقاتلون من مجموعة تابعة لرجل الدين مقتدى الصدر يشاركون في دورة عسكرية في بلدة الزبير بالقرب من البصرة - afp
مقاتلون من مجموعة تابعة لرجل الدين مقتدى الصدر يشاركون في دورة عسكرية في بلدة الزبير بالقرب من البصرة - afp

قالت مصادر بالشرطة ومصادر طبية إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا حين فجر مهاجم سترته الناسفة في جنازة قريب لقيادي بفصيل مسلح في محافظة ديالى بشرق العراق أمس الإثنين (29 فبراير/ شباط 2016) في هجوم أعلن تنظيم «داعش» مسئوليته عنه، فيما قُتل ثمانية على الأقل من قوات الأمن في هجمات انتحارية بسيارات ملغومة على نقطة تفتيش أمنية في ضاحية أبو غريب على الأطراف الغربية لبغداد، حسبما قالت مصادر بالشرطة.

ووقع الهجوم الأول في المقدادية على بعد 80 كيلومتراً شمال شرقي بغداد. وقال مسئولون أمنيون والشرطة في ديالى إن ستة من القادة المحليين في جماعة «الحشد الشعبي» التي تمثل مظلة لمجموعات مسلحة قتلوا في العزاء.

وقالت المصادر إن 58 شخصاً آخرين أصيبوا.

وأفاد بيان نشر في حساب على «تويتر» لمجموعة سايت التي تتابع أنشطة المتشددين على الإنترنت بأن الدولة الإسلامية أعلنت المسئولية عن التفجير.

وقال مسئولو أمن وشهود إن الوضع في المقدادية متوتر وإن العشرات من عناصر الفصائل الشيعية المسلحة انتشروا في الشوارع بينما غابت قوات الأمن.

واتهمت عناصر الفصائل الشيعية المسلحة بمهاجمة مساجد السنة والسكان في ديالى عقب تفجيرات مماثلة في يناير/ كانون الثاني لكن الفصائل نفت هذه المزاعم وألقت باللوم على «داعش».

وأعلن المسئولون العراقيون النصر على المتشددين في ديالى قبل عام لكن «داعش» لاتزال نشطة.

وجاء هجوم أمس بعد أعنف تفجير تشهده العاصمة حتى الآن هذا العام والذي خلف 78 قتيلاً ووقع في منطقة تسكنها أغلبية شيعية أمس الأول (الأحد).

العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً