العدد 4921 - الجمعة 26 فبراير 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1437هـ

الشيخة مرام لـ «الوسط»: شحُّ المياه وتقلص المساحة الخضراء أبرز تحديات القطاع الزراعي

الشيخة مرام خلال تصريح لـ «الوسط»  - تصوير : عيسى إبراهيم
الشيخة مرام خلال تصريح لـ «الوسط» - تصوير : عيسى إبراهيم

قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، إن القطاع الزراعي في مملكة البحرين شأنه شأن دول المنطقة يواجه كثيراً من التحديات، منها شح المياه، وقلة الأراضي الزراعية، وتوقع تقلص المساحة الخضراء بسبب التوسع العمراني.

وأشارت، في تصريح لـ «الوسط»، إلى أن هناك جهوداً لمواجهة ذلك بزيادة التخطيط، ونشر ثقافة المحافظة على التوازن البيئي واستخدام الطرق الحديثة في الزراعة والري والطاقة المتجددة.

جاء ذلك على هامش معرض البحرين الدولي للحدائق الذي انطلق يوم الخميس الماضي، برعاية كريمة من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم كريم من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

ولفتت إلى أن البحرين تشهد وجود شركات زراعية تقوم بإنتاج محاصيل تجارية تباع في الأسواق بعد أن كانت الزراعة مقتصرة على المشاتل في سنوات سابقة.


أكثر من 32 ألف زائر لمعرض الحدائق العام الماضي

الشيخة مرام لـ «الوسط»: شح المياه وتقلص المساحة الخضراء أبرز تحديات القطاع الزراعي

السنابس - زينب التاجر

قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، إن القطاع الزراعي في مملكة البحرين شأنه شأن دول المنطقة يواجه كثيراً من التحديات منها شح المياه وقلة الأراضي الزراعية وتوقع تقلص المساحة الخضراء بسبب التوسع العمراني، مشيرة في تصريح لـ «الوسط»، إلى أن هناك جهوداً لمواجهة ذلك بزيادة التخطيط ونشر ثقافة المحافظة على التوازن البيئي واستخدام الطرق الحديثة في الزارعة والري والطاقة المتجددة.

جاء ذلك على هامش معرض البحرين الدولي للحدائق الذي انطلق يوم الخميس الماضي، برعاية كريمة من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم كريم من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

ولفتت إلى أن اليوم مملكة البحرين تشهد وجود شركات زراعية تقوم بإنتاج محاصيل تجارية تباع في الأسواق بعد أن كانت الزارعة مقتصرة على المشاتل في سنوات سابقة.

وحول المعرض، أشارت إلى أن العام الماضي زاره أكثر من 32 ألف زائر، وأن نسخة هذا العام جاءت تحت شعار طرق العناية بالأشجار وأن هناك ركن خاص بالتوعية بهذا الموضوع يضم عدداً من الخبراء للإجابة على أسئلة الزائرين حول مهارات العناية بالأشجار بما فيها تجهيز الأرض، والري، والتسميد، والتقليم، وطرق مكافحة الآفات، وعمليات العناية بالنخيل، والطرق الآمنة لنقل وزراعة الفسائل.

ونوهت إلى أن الفعالية تم تنظيمها من قبل المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وبالتعاون مع كل من «تمكين» ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وجميع المؤسسات الرسمية، ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، وشارك فيها أكثر من 155 عارضاً بتصاميمهم ومنتجاتهم وتقنياتهم وابتكاراتهم على مساحة تبلغ 7000 متر مربع.

وأشارت إلى وجود مشاركات خارجية أكبر هذا العام ولديها أجنحة من المملكة العربية السعودية والإمارات وهولندا وسنغافورا وإيطاليا واليابان، فضلاً عن 14 مزارعاً بحرينياً من سوق المزارعين و 48 رائد عمل ضمن جناح «اليونيدو»، نصفهم من خارج البحرين.

العدد 4921 - الجمعة 26 فبراير 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:31 م

      الزراعة والبيئة

      اتفق مع الشيخة مرام ولكن يبقى على وزارة الزراعة متابعة الاستيراتيجيات للمحافظة على التوازن البيئي مابيبن المساحة الخضراء والتصحر ، كذلك تفعيل دعم المزارعين ومد الجسور بينهم ،صحيح الوزارة امكانيتها محدودة نظرا لعدة ظروف ولكن هي الجهة الرقابية والدولة تدعم هذا القطاع مذو سنين وبتالي على الجهات المسئولة في هذا القطاع ان تهتم أكثر من خلال المحافظة على هذا القطاع وان تصون الامانة التي وضعتها الدولة بين أيديهم من خلال الاهتمام اكثر بزراعة لانها ثروة وطنية

    • زائر 2 زائر 1 | 2:00 ص

      وماهي اسباب شح الاراضي الزراعية

      نبي تحقيق ف الموضوع البحرين كانت ام مليون نخلة واصبحت وامست ام مليون اجنبي مع ضياع هوية المواطن الاصلي وحقوقه المشروعة

اقرأ ايضاً