العدد 4920 - الخميس 25 فبراير 2016م الموافق 17 جمادى الأولى 1437هـ

رئيس الوزراء الكويتي: هناك اتجاه يتبلور لعمل عربي اسلامي مشترك يعزز الاستقرار في المنطقة

أكد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح ان "قدرنا اننا في منطقة تموج بالتغيرات والاضطرابات ونحن على حافة حرجة فيها ورصيدنا في مواجهة أي خطر هو الاتكال على الله سبحانه ثم وحدتنا الوطنية و تماسكنا الداخلي ونحن على ثقة أن سمو الأمير سيقودنا لبر الأمان بخبرته وحنكته ودرايته وعلاقاته الاقليمية والدولية".

واضاف المبارك في حوار نشرته صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر اليوم الجمعة (26 فبراير / شباط 2016) ان "الحاجة إلى التقشف سبقت الأزمة النفطية فلسنا بحاجة إلى خفض المصروفات كقيمة مالية بقدر حاجتنا إلى وقف الهدر غير المجدي وتحسين الإدارة الحكومية وترشيد بعض بنود الموازنة والعمل على خلق ثقافة استهلاكية مسئولة في المجتمع وأؤكد انه لن نسمح ان يمس التقشف المواطنين الأقل دخلا او الحاجات الأساسية للأسرة".

وردا عن مواجهة اقليمية متوقعة بين محورين احدهما بقيادة السعودية والأخر بقيادة ايران، قال ان "السعودية لم تتدخل يوما في الشأن الداخلي لأي دولة بل كانت دائما مصدر دعم ومساندة وعلى القيادة الايرانية تعديل الكثير من السياسات والتوجهات لنزع فتيل التوتر في بقع كثيرة في المشرق العربي".

وأكد ان التدهور الذي شهده اليمن العام الماضي بسبب تجاوزات جماعة الحوثي والمتحالفين معها بدعم خارجي "تطلب تدخلا خليجيا ونحن على ثقة في الدور السياسي والعسكري الذي تلعبه السعودية لإعادة الامور إلى نصابها في اليمن.

وعن التحالف الاسلامي الذي اعلن عنه مؤخرا او مناورات /رعد الشمال/ التي تستضيفها السعودية ،قال المبارك إن "الكويت جزء من هذا التحالف و لدينا وحدات من الجيش الكويتي تشارك في المناورات وهناك اتجاه يتبلور لعمل عربي اسلامي مشترك يعزز الاستقرار في المنطقة و يمنع امتداد التوتر والتهديد الى مناطق جديدة".

وفيما يتعلق بخلية العبدلي ، واوضح ان "محكمة الاستئناف وللقضاء الكويتي المشهود له بالنزاهة والحياد الكلمة الأخيرة في ما يسمى بقضية العبدلي وأؤكد ان الاجهزة الامنية الكويتية متيقظة ولا تتوانى في رصد وملاحقة اي تنظيم او تخطيط ارهابي ضد الكويت او الخارج أيا كان مصدره او هويته".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً