العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

الصحة البدنية لكبار السن

بحوث جامعة الخليج العربي تتناول:

سلط المعرض السنوي للبحوث العلمية لطلبة الطب في جامعة الخليج العربي لسنة 2016، والذي افتتح في 3 فبراير 2016، الضوء على الوضع الصحي لكبار السن، من خلال 17 بحثا علميا شارك في إعدادها نحو 170 طالباً وطالبة من طلبة جامعة الخليج في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية في دول الخليج العربي.

من بينهم بحث لدراسة عوامل الاكتئاب عند كبار السن في دولة الكويت، أجري على يد مجموعة من الطالبات الكويتيات وهن: أبرار القلاف، آلاء عبدالرحيم، أريج راشد، فاطمة المهينج، هند الشمري، موضي الدبوس، نوال العبكل، سارة يعقوب، شهد الكندري، زينب الصفار. بإشراف البروفيسور فيصل الناصر.

حيث تكونت عينة البحث من 371 من كبار السن 45 % منهم المرضى داخل مستشفيات الكويت، و 40 % منهم من العموم، تم استبيان وضعهم الصحي من خلال  مقياس علمي محكم، لمعرفة درجة الاكتئاب.

وبينت النتائج أن 3 % من كبار السن الذي تم استبيان وضعهم الصحي خارج المستشفيات مصابين بمرض الاكتئاب،  فيما وصلت النسبة إلى 45 % عند عينة كبار السن التي جمعت من المرضى داخل المستشفيات.

وتوصل البحث إلى ضرورة تكثيف الوعي بمرض الاكتئاب، وتوعية كبار السنة للحصول على العلاج اللازم للتخلص من الاكتئاب,

فيما تناول بحث مقدم من الطلبة: أحمد عبدالله، عمر زينل، عبدالله شاهين، أحمد فرحات، سلمان العتيبي، حمد ناصر، خالد السليطي، محمد القطان. بإشراف الدكتور رؤوف عثمان.  تناول نسبة تغطية اللقاحات لكبار السن في المراكز الصحية في مملكة البحرين في عيادة الأمراض المزمنة عبر بحث عينة مكونة من 500 من كبار السن المرتادين للمراكز الصحية: (النعيم، المحرق، مدينة حمد، و مركز حمد كانو الصحي).

وقد بينت النتائج أن النساء كن أكثر إقبالاً من الرجال في الحصول على اللقاحات، كما بينت النتائج أن رواد مركز مدينة حمد الصحي من كبار السن كن الأكثر إقبالاً على الحصول على اللقاحات في مجتمع العينة، فيما كانت النسبة الأقل في مركز المحرق الصحي.

من جانبه، أوضح البروفيسور فيصل عبداللطيف الناصر رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، إن الجامعة حريصة على تكريس مهارات البحث العلمي لدى طلبة الطب في وقت مبكر، ليكون الخريج باحث متمرس في السنوات اللاحقة، وقال: «عادة ما يستغرق زمن البحث الميداني 12 شهرا، إذ يبدأ من السنة الثالثة وتعلن النتائج في السنة الرابعة، ويعقد في نهاية هذا المعرض اجتماع للجنة التحكيم التي تعلن بعد ذلك نتائجها الخاصة بتقييم البحوث، ثم يقام حفل لتكريم جميع الطلبة المشاركين في إعداد البحوث”.

العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً