العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

ارتفاع حصيلة الإعصار في فيجي إلى 42 قتيلاً

أعلنت حكومة فيجي اليوم الأربعاء (24 فبراير/ شباط 2016) أن حصيلة الاعصار وينستون الذي ضرب الارخبيل الواقع في المحيط الهادئ ارتفعت إلى 42 قتيلاً. وقال المتحدث باسم الحكومة دان غافيدي في تغريدة على تويتر "هناك 42 وفاة مؤكدة. فرق الانقاذ تواصل عملياتها لمساعدة المتضررين في سائر أنحاء فيجي".

وكانت حصيلة سابقة أوردها الصليب الاحمر الفيجي في نفس اليوم أفادت بسقوط 36 قتيلاً من جراء الاعصار الأعنف في تاريخ البلاد التي تعد السياحة أهم مواردها ويقطنها 900 ألف نسمة. وبحسب الصليب الأحمر فإن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع مع مرور الوقت وتمكّن فرق الانقاذ من الوصول إلى المناطق النائية الأكثر تضرراً. وقد ضرب الاعصار وينستون الذي رافقته رياح عاتية وصلت سرعتها إلى 325 كم في الساعة، عشرات المنازل ليل السبت الأحد، ودمّر البنى التحتية ودفع السكان إلى اللجوء لمراكز الاجلاء الطارئ.

وبدأت المساعدات الانسانية تتدفق الى فيتي ليفو، كبرى جزر الارخبيل، لكن بعض القرى الاكثر تضرراً من الاعصار تقع في جزر نائية لم يصل إليها المسعفون بعد. وناشد ناشد رئيس الوزراء فوريكي باينيماراما الثلثاء السكان المنكوبين التحلي بالصبر، مؤكداً لهم أن الحكومة تبذل قصارى جهودها للتمكن من إيصال المساعدات إليهم في أسرع وقت.

وكانت استراليا أعلنت عن تخصيص خمسة ملايين دولار استرالي (ثلاثة ملايين يورو) لتقديم مساعدات لفيجي تتناول خصوصاً مواد غذائية ومياه الشرب. كما زادت نيوزيلندا مساعدتها لفيجي إلى 2.2 مليون دولار نيوزيلاندي (1.3 مليون يورو) وأرسلت إلى الأرخبيل طائرة سي-130 محملة بالمساعدات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً