العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

سيئول وواشنطن تؤجلان المفاوضات بشأن نشر درع مضادة للصواريخ

أرجأت واشنطن وسيئول محادثاتهما بشأن إمكانية نشر نظام أميركي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية رداً على برامج بيونغ يانغ البالستية والنووية، وهو مشروع تعارضه بكين، على ما أعلن مسئول كوري جنوبي. وجاء هذا الإعلان في وقت يبدأ وزير الخارجية الصيني وانغ يي زيارة إلى الولايات المتحدة وسط أوضاع يسودها توتر شديد بسبب نشر أسلحة في شبه الجزيرة الكورية وفي بحر الصين الجنوبي. وستوقع واشنطن وسيئول اتفاقاً لتشكيل مجموعة العمل المشتركة التي ستبحث في مسألة نشر النظام الدفاعي الأميركي «ثاد» على إثر إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى في 7 فبراير/ شباط على إثر قيامها بتجربة نووية في 6 يناير/ كانون الثاني.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية مون سانغ غيون إن «الاتفاق في مرحلته النهائية لكنه أرجأ يوماً أو يومين بسبب مفاوضات في اللحظة الأخيرة».

وصواريخ نظام «ثاد» قادرة على اعتراض وتدمير صواريخ بالستية وهي لاتزال خارج الغلاف الجوي أو عند دخولها الغلاف الجوي مباشرة. وتعارض الصين بشدة نشر هذا النظام الصاروخي الذي تعتبر انه يهدد قوتها الرادعة النووية.

ونظام «ثاد» مجهز برادار فائق القوة يمكن استخدامه لمراقبة إطلاق الصواريخ الصينية. وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ أمس الأول (الإثنين) بأن هذا النظام الصاروخي الأميركي يجب ألا يشكل غطاء من أجل «تقويض مصالح الصين المشروعة».

العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً