العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

دمشق تعلن قبولها باتفاق وقف إطلاق النار وسط شكوك حول إمكانية تطبيقه

كيري يتحدث عن «خطة بديلة» لحل الأزمة في حال لم يتم التوصل إلى سلام خلال أشهر

وزير الخارجية الأميركي متحدثاً أثناء إفادة أمام مجلس الشيوخ أمس  - AFP
وزير الخارجية الأميركي متحدثاً أثناء إفادة أمام مجلس الشيوخ أمس - AFP

أعلنت دمشق أمس الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016) موافقتها على اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا أمس الأول (الاثنين)، على أن يدخل حيز التنفيذ منتصف ليلة الجمعة المقبل مستثنياً مجموعات متشددة وسط شكوك تحوم حول إمكانية تطبيقه على الأرض. يأتي ذلك فيما بلغت حصيلة جديدة للنزاع السوري المستمر منذ نحو خمس سنوات أكثر من 270 ألف قتيل، وفق ما وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مصدر مسئول في وزارة الخارجية السورية في بيان حصلت وكالة «فرانس برس» على نسخة منه: «تعلن الجمهورية العربية السورية عن قبولها بوقف الأعمال القتالية»، مشيراً إلى أن ذلك «على أساس استمرار الجهود العسكرية بمكافحة الإٍرهاب ضد داعش وجبهة النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بها وبتنظيم القاعدة وفقاً للإعلان الروسي الأميركي».

وأبدت الحكومة السورية «استعدادها لاستمرار التنسيق مع الجانب الروسي لتحديد المناطق والمجموعات المسلحة التي سيشملها» الاتفاق.

وفي محادثة هاتفية أمس الأول أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة احترام الاتفاق من قبل الأطراف كافة و «التركيز» على محاربة «داعش».

ورحب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أمس بـ «الإعلان الايجابي»، مضيفاً في الوقت ذاته «سنكون يقظين لناحية تنفيذه».

وأبدت تركيا بدورها عدم تفاؤلها بإمكانية تطبيق الاتفاق. وقال نائب رئيس الحكومة نعمان كورتولموش أمام الصحافيين «أرحب بهذه الهدنة لكنني لست متفائلاً جداً إزاء احترامها من قبل كل الأطراف». وأضاف «نأمل ألا يحاول أحد القيام بضربات جوية وألا يقوم أحد بقتل مدنيين خلال فترة سريان وقف إطلاق النار».

أمّا على الأرض، فالشكوك تحوم حول إمكانية تنفيذ اتفاق مماثل في ظل الأوضاع المعقدة في سورية. واعتبر قائد كتيبة في اللوء العاشر المعارض الموجود في ريف اللاذقية الشمالي (غرب)، أبوإبراهيم في حديث لوكالة «فرانس برس» أن الاتفاق «مضيعة للوقت ومن الصعب تطبيقه على الأرض»، متسائلاً «هل هناك ضمانات ألا يقصف النظام أو يتمدد؟».

وأكد أبوإبراهيم التزام اللواء العاشر بقرار الهيئة العليا للمفاوضات والتي قالت أمس الأول إن «الالتزام بالهدنة مرهون» بفك الحصار عن المدن والمناطق المحاصرة وإيصال المساعدات والإفراج عن المعتقلين ووقف القصف الجوي والمدفعي.

وحذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس من أن بلاده تدرس خطة بديلة للتعامل مع الوضع في سورية في حال لم تكن دمشق وموسكو جادتين في التفاوض على الانتقال السياسي.

وفي جلسة استماع للجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي قال كيري إنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الولايات المتحدة لن تنتظر أكثر من أشهر قليلة لترى ما إذا كانت موسكو جادة بشأن المحادثات.

إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل الخطة البديلة التي سينصح الرئيس الأميركي باراك أوباما باتباعها في حال فشلت الجهود للتوسط من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الحرب الأهلية في سورية. وألمحت مصادر دبلوماسية والصحافة الأميركية إلى أن الخطة الجديدة قد تشتمل على تدخل عسكري للولايات المتحدة والتحالف، إلا أن واشنطن لا تزال حذرة جداً من الانجرار إلى النزاع بشكل أكبر.

وقال كيري أمام اللجنة: «عندما التقيت بالرئيس بوتين، قلت له بشكل مباشر جداً إن التأكد من نجاح هذا الاختبار لن يكون خلال ستة أشهر أو عام ونصف وهو الموعد المفترض للانتخابات... بل يجب أن نعرف خلال شهر أو اثنين ما إذا كانت العملية الانتقالية جادة بالفعل».

وخلال نحو خمس سنوات من النزاع السوري، قُتل أكثر من 270 ألف شخص، بينهم ثمانون ألف مدني، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وإلى جانب المدنيين، وثق المرصد السوري مقتل 46 ألفاً و452 عنصراً من الفصائل المقاتلة، وأكثر من 44 ألف متشدد، بينهم عناصر من تنظيم «داعش» و «جبهة النصرة».

وميدانياً سيطر تنظيم «داعش» ومقاتلون من فصائل متشددة أمس على بلدة خناصر الاستراتيجية في ريف حلب الجنوبي الشرقي والواقعة على طريق الإمداد الوحيدة التي تربط محافظة حلب شمالاً بسائر المناطق السورية غداة تمكنهم من قطعها.

وهذه الطريق هي الوحيدة التي يمكن لقوات النظام المتواجدة في غرب مدينة حلب ومناطق محيطة بها، سلوكها للوصول من وسط البلاد إلى محافظة حلب وبالعكس.

العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً