العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

إيران تعقد محادثات مع روسيا بشأن تطوير الدفاعات الصاروخية

نُقل عن متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله إن إيران تفاوضت مع روسيا مطلع الأسبوع بشأن شراء أنظمة دفاعية صاروخية متطورة من الطراز «إس - 300» سطح-جو والمطلوبة للوفاء باحتياجاتها العسكرية.

ومُنعت إيران من الحصول على أنظمة «إس - 300» قبل توصلها لاتفاق مع القوى الكبرى في يوليو/ تموز الماضي بشأن الحد من برنامجها النووي؛ ما أجبر روسيا تحت ضغط من الغرب على إلغاء عقد لتسليمها نسخة أقدم من النظام الدفاعي في العام 2010. وتأمل روسيا الآن في حصد فوائد اقتصادية وتجارية من عقد الاتفاق النووي الإيراني ورفع العقوبات عن طهران الشهر الماضي.

وزار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو طهران أمس الأول (الأحد). وقال المتحدث باسم الخارجية حسين جبري أنصاري لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) معلقاً على الزيارة: «إيران تتفاوض مع روسيا على تزويدها باحتياجاتها العسكرية... وواحدة من القضايا الأساسية هي شراء الجيل التالي من أنظمة إس - 300 الصاروخية».

ونقلت وكالة أنباء «فارس» عن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قوله في العاشر من الشهر الجاري إن إيران ستبدأ في استلام أنظمة «إس - 300» خلال شهرين. وذكرت وكالة الإعلام الروسية (ريا) الأسبوع الماضي أن إيران أبدت أيضاً اهتماماً بشراء أنظمة «إس - 400» الأكثر تطوراً على رغم عدم إجراء مفاوضات في الوقت الحالي في هذا الشأن.

ولم يتضح ما إذا كان أنصاري يقصد «بالجيل التالي» الإشارة إلى أنظمة «إس - 400» والتي تقول روسيا إنها قادرة على ضرب صواريخ وطائرات على بعد يصل إلى 400 كيلومتر.

العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً