العدد 4914 - الجمعة 19 فبراير 2016م الموافق 11 جمادى الأولى 1437هـ

«الحالة صفر»... رواية بمخيلة شعرية

تكتب ولا يعنيك مدى اصطدامك بنقطة أو تعثرك بفاصلة، لا يخيفك مقص رقيب أو يربكك صدى تحليل مُهيب، تكتب بحبكة سائلة فوق رهبة المقتحم وخفة المتسلل، تكتب بنبرة مغتربة مرة ومهاجرة مرة مغرمة ومنذورة للماضي، تتقاسم الحب والشرود بخدْر لذيذ فلا يكاد جناحك يميز بين رشاقة الحلم أو ترهل الواقع. تكتب وكأنما تغوص في نفسك وتهرب من نفسك في الوقت ذاته بحروف غائمة ولا تكاد تنتهي حتى تشدك الخسارة وتستعملك الذاكرة بشيء من القلق والأرق «كنت أظن أنني بعد كل هذه السنين أصبحت صانع زجاج عجز ومدرباً يعرف كيف يتفادى اللسعات من كتلة الذكريات السائلة».

كيف تبدو الرواية حين تُكتب بـ مخيّلة شعريّة؟ كانت رواية الشاعر المصري عماد فؤاد «الحالة صفر» مبعث هذا السؤال ولاسيّما وهي الباكورة الروائيّة بعد خمس مجموعات شعريّة. ما الذي يغويك في رواية معتقة بالشعر ويبقيها في خلدك غير رهافة التفاصيل وسيكولوجيتها وقدرتها على دفعك إلى التحليل النفسي في قوالب كثيفة ومدهشة، تسرتسل وتنقطع بوتيرة منسجمة مع شغفك؟

لم يكن هاجسي الأول تأثيث مكان وزمان الرواية بقدر ما حرضتني على تخيّل التشكيل الجواني لشخصوصها وانسيابيّة مونولوجها الصاعد فوق المكان والزمان، وكأن فؤاد تعمد تمويه التفاصيل المتعلقة بهما كون البطل والبطلة يتعمدان الهروب من زمانهما ومكانهما الراهن لاستذكار الماضي وتُرَّهاته تحت تأثير نبتة الماريجوانا وصولاً إلى الحالة صفر، الحالة التي تفقد فيها معرفة مدى صحوك ويقظتك تماماً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:32 ص

      صباح الخير

      نتمنى من كاتبة المقال أن تسرد لنا باختصار عن هذه الرواية

اقرأ ايضاً