العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

السلطات المغربية تؤكد أن أسلحة ضبطت مع خلية متطرفة مصدرها ليبيا

كشفت السلطات الأمنية المغربية اليوم الجمعة (19 فبراير/ شباط 2016) أن الأسلحة التي ضبطت مع خلية مرتبطة بتنظيم "داعش" تم تفكيكها أمس، مصدرها ليبيا، مشيرة إلى أن الخلية كانت تنوي استهداف شخصيات مدنية وعسكرية في المغرب.

وكانت وزارة الداخلية المغربية اعلنت أمس الخميس تفكيك "شبكة ارهابية" مؤلفة من عشرة عناصر بينهم فرنسي، على ارتباط بتنظيم داعش وتعد لـ "مخطط ارهابي" في البلاد.

وقال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية المختص في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، عبدالحق الخيام ان الأسلحة التي قام المكتب بحجزها لدى توقيف اعضاء الخلية، تم "إدخالها عن طريق ليبيا".

وكان عبد الحق يتحدث في ندوة صحافية في مقر المكتب المركزي في مدينة سلا قرب العاصمة الرباط نقلت مقتطفات منها وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وبعد الندوة، عرض عدد من خبراء الشرطة القضائية الأسلحة والمعدات والمواد التي تم حجزها خلال عملية اعتقال المشتبه فيهم ومداهمة مقر لهم في مدينة الجديدة في غرب المغرب.

وبين الأسلحة المضبوطة بندقية تعمل بالضغط الهوائي مزودة بمنظار اسبانية الصنع، إضافة إلى مسدسات أميركية الصنع، ومسدس نصف آلي عراقي الصنع، ونحو 300 خرطوشة.

وبحسب خبراء الشرطة، "لأول مرة تم حجز سلاح حربي بمنظار يستخدم للقنص عن بعد، ومواد كيماوية سامة قاتلة تستعمل في المبيدات، وهي عبارة سلاح بيولوجي، ومجسم مرسوم لصاروخ".

وأوضح مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن المكتب حجز أيضا خليطا بيولوجيا لصناعة السم، كما تم حجز عبوات فيها كبريت ومواد تستعمل كأسمدة وتدخل في تركيبة شحنات وعبوات ناسفة ومتفجرة.

وأكد الخيام أن الخلية كانت تنوي تنفيذ "مخطط دقيق مرسوم من طرف تنظيم الدولة الإسلامية"، مشيرة الى انها كانت تخطط لاستهداف "شخصيات مدنية وعسكرية ومؤسسات عمومية وفنادق".

وأشار الى ان الخلية أطلقت على نفسها اسم "أشبال الجهاد"، معتبرا أنها "الأخطر من نوعها".

وقال إن المواطن الفرنسي في الشبكة "اعتنق الإسلام وموجود في المغرب منذ سنة".

وتابع أن الخلية قامت بتجنيد طفل قاصر يبلغ من العمر 16 سنة، وقد خضع لتدريبات قصد تنفيذ عملية انتحارية باستعمال سيارة تم عرضها ضمن المحجوزات.

وتعد الخلية التي تم تفكيكها الخميس ثاني أكبر خلية مسلحة تعلن عنها السلطات المغربية خلال السنوات الأخيرة، بعد خلية مسلحة من 13 شخصا مرتبطة بتنظيم داعش أيضا كشف عنها في تسع مدن في مطلع 2015.

وبحسب آخر الأرقام التي أوردتها السلطات المغربية، تم تفكيك "152 خلية إرهابية منذ 2002 بينها 31 منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات الإرهابية بالساحة السورية العراقية لا سيما +داعش+". وكانت هذه الخلايا تخطط لاستهداف "مصالح حيوية وطنية وعربية وغربية سواء بالمملكة أو بالخارج".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً