العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

أميركا تعتقد أن داعش استخدمت غاز الخردل في سوريا والعراق

قالت الولايات المتحدة الأربعاء (17 فبراير/ شباط 2016) إنها تعتقد أن تنظيم داعش مسؤول عن هجمات بغاز خردل الكبريت في سوريا والعراق العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إن داعش مسؤولة عن هجوم بغاز الخردل في بلدة مارع السورية في 21 أغسطس آب "بناء- إلى حد بعيد- على دليل بالصور ووصف المعارضة السورية لما حدث".

وخلص تقرير سري أصدرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في 29 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى أن شخصين اثنين على الأقل تعرضا لغاز خردل الكبريت في مارع التي تقع إلى الشمال من حلب في أغسطس/ آب.

ومن المفترض أن سوريا سلمت كل مخزونها من المواد الكيماوية السامة قبل نحو 18 شهرا. واستخدام هذه المواد انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في 1997.

وقال تونر أيضا إن الولايات المتحدة تعتقد- من واقع المعلومات المتوفرة- أن الدولة الإسلامية مسؤولة عن هجمات بغاز الخردل في العراق. وهذه أول مرة يعرف فيها أن أسلحة كيماوية استخدمت في العراق منذ سقوط صدام حسين.

وأكد مصدر بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن تجارب معملية أثبتت استخدام غاز خردل الكبريت بعد مرض 35 جنديا من الأكراد في ميدان القتال في أغسطس/ آب.

ويُصنف غاز خردل الكبريت على أنه عامل كيميائي من الفئة الأولى وهو ما يعني قلة استخداماته خارج نطاق الحرب الكيماوية. واستخدم غاز الخردل كسلاح فعال في الحرب العالمية الأولى وهو يسبب حروقا بالغة تظهر لاحقا في العيون والجلد والجهاز التنفسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:32 ص

      سبحان الله قبل هذا الخبر صرحت عن امريكا وداعش والكيمياوي
      الامريكان هم من سلم الدواعش الاسلحة الكيمياوية لأن هم اعرف بداعش
      من دون الدول عدهم معلومات كبيرة عن داعش لعنة الله على داعش

اقرأ ايضاً