العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

مصادر أمنية وقضائية: محقق مصري في وفاة الشاب الإيطالي أدين في قضية تعذيب

أفادت مصادر قضائية وأمنية ووثائق قضائية اطلعت عليها «رويترز» أن ضابط شرطة مصرياً كبيراً من المسئولين عن التحقيق في وفاة الطالب الإيطالي جوليو ريجيني أدين في السابق في قضية تعذيب محتجز وقتله. وكان ريجيني (28 عاماً) اختفى يوم 25 يناير/ كانون الثاني الماضي قي الذكرى الخامسة لانتفاضة العام 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك بعد أن قضى في الحكم نحو 30 عاماً.

وعثر على جثته على جانب طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي في الثالث من فبراير/ شباط الجاري. وقال مسئولون في مصلحة الطب الشرعي المصرية والنيابة إن الطالب الإيطالي تعرض للتعذيب وقتل نتيجة لضربه بآلة حادة على مؤخرة رأسه.

وأوضحت المصادر والوثائق القضائية أن خالد شلبي - رئيس الإدارة العامة للمباحث بمحافظة الجيزة وأحد المسئولين عن التحقيق في وفاة ريجيني - وثلاثة آخرين اتهموا في العام 2000 بتعذيب محتجز في قسم شرطة بالإسكندرية وقتله.

وتوضح وثيقة من محكمة جنايات الإسكندرية أنه تمت تبرئة شلبي وثلاثة ضباط آخرين في البداية مما نسب إليهم من اتهامات فيما يتعلق بمقتل فريد شوقي أحمد عبد العال.

وأدت إعادة محاكمتهم إلى إدانة شلبي والثلاثة الآخرين في العام 2003 بتهم مخفضة بعدم حماية المعتقل وعدم نقله إلى المستشفى وذلك حسب منطوق حكم من محكمة جنايات الإسكندرية اطلعت عليه «رويترز».

وحكمت المحكمة على شلبي بالحبس عاماً مع وقف التنفيذ.

وتوضح الوثائق أن الضباط المتهمين قالوا إن عبد العال خبط رأسه في عمود أثناء القبض عليه وتوفي فيما بعد بسبب الإصابة التي لحقت به.

وقال شلبي رداً على اتصال هاتفي إنه لم يرتكب أي خطأ وإنه لا توجد قضايا مرفوعة عليه وإنه لا يفهم الصلة بين ذلك وقضية الشاب الإيطالي.

وربما تعقد وفاة ريجيني جهود حكومة السيسي لتأكيد استقرار الأوضاع من أجل استعادة السياح والمستثمرين الأجانب الذين أبعدهم ما ساد البلاد من اضطرابات بعد الانتفاضة.

العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً