العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ

انطلاق معرض الحدائق 24 فبراير تحت شعار «العناية بالأشجار»

الشيخة مرام: نسعى لاستقطاب عدد أكبر من الزوار في نسخة 2016

المؤتمر الصحافي لمعرض البحرين الدولي للحدائق
المؤتمر الصحافي لمعرض البحرين الدولي للحدائق

من المعتزم أن ينطلق الافتتاح الرسمي لمعرض البحرين الدولي للحدائق بتاريخ 24 فبراير/ شباط 2016، برعاية كريمة من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم كريم من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وسيكون المعرض مفتوحاً للجمهور الكريم في الفترة من 25 - 28 فبراير 2016، في مركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويعد معرض البحرين الدولي للحدائق من المعارض الرائدة إقليمياً ودولياً، وعادة ما يستقطب كبار الشخصيات والمهندسين المعماريين والمهندسين الاستشاريين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات إضافة إلى الهواة ومحبي الزراعة وطلبة المدارس والجامعات.

وفي معرض هذا العام، سيتم التركيز على المفاهيم والمهارات الزراعية الصحيحة للعناية بالأشجار بهدف نشر المهارات الصحيحة في الزراعة، وتجنب الأخطاء الزراعية التي يقع فيها الكثير من المهتمين والمبتدئين، للحصول على أشجار صحية مثمرة.

وتحقيقاً لذلك، يقام معرض هذا العام تحت شعار «العناية بالأشجار»، حيث سيعرض للزوار مهارات العناية بالأشجار بما فيها تجهيز الأرض، والري، والتسميد، والتقليم، وطرق مكافحة الآفات، وعمليات العناية بالنخيل، والطرق الآمنة لنقل وزراعة الفسائل.

ويتم تنظيم هذه الفعالية من قبل المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وبالتعاون مع كل من «تمكين» ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وجميع المؤسسات الرسمية، ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة. وفي هذه السنة سيشارك أكثر من 155 عارضاً بتصاميمهم ومنتجاتهم وتقنياتهم وابتكاراتهم على مساحة تبلغ 7000 متر مربع، حيث سيتم تخصيص قاعة العرض رقم 1 لتسويق المنتجات الزراعية المختلفة مثل الورود، والنباتات، والأدوات الزراعية، والأصص وأثاث الحدائق، والآلات، ومعدات الإضاءة، وكافة المنتجات والخدمات الزراعية، أما القاعة رقم 2 فتنقسم إلى قسمين، حيث تم تخصيص القسم الأول للتوعية، ونشر الثقافة الزراعية. ويتضمن كلاً من المؤسسات الرسمية والتعليمية ومؤسسات المجتمع المدني، لعرض الخدمات التي تقدمها هذه الجهات، وبرامج التوعية والتثقيف، إضافة إلى أحدث المشاريع والابتكارات والإبداعات الزراعية. أما القسم الآخر فتم تخصيصه للمشاركين من القطاعين العام والخاص لعرض الحدائق المتطورة والعروض المبتكرة في مجال تنسيق الحدائق وأعمال التشجير والتصميم.

وقد أشارت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة إلى أن من بين أهم عناصر الجذب في معرض هذا العام تخصيص جناح يتضمن أهم عمليات العناية بالأشجار، ومن أبرزها: التقليم، وعمليات خدمة النخيل والفسيل، حيث سيكون هناك خبراء متواجدين طوال فترة المعرض لتقديم استشارات زراعية، كما سيشتمل الجناح على عرض فيديو خاص يوضح فيه مجموعة من الخبراء المحليين المهارات الصحيحة التي يجب مراعاتها في زراعة الأشجار والطرق الصحيحة للعناية بها.

وأضافت الشيخة مرام قائلة: «إن معرض البحرين الدولي للحدائق واصل في التطور والنمو حيث زاد عدد العارضين إضافة إلى ذلك فقد زاد عدد الزوار أيضاً ليفوق 32 ألف زائر، ونحن نتوقع هذا العام أن يحقق المعرض مزيداً من النمو والتوسع».

وشكرت الشيخة مرام كلاً من مركز البحرين التجاري العالمي وغرفة تجارة وصناعة البحرين وبنك البحرين الوطني وبنك البحرين للتنمية وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وشركة ممتلكات البحرين القابضة لدعمهم لمعرض هذا العام، مؤكدة أن هذه الرعاية القيمة لها أبلغ الأثر في إنجاح المعرض، وتحقيق أهدافه من خلال نشر الوعي الزراعي، والسعي نحو تنمية واستدامة هذا القطاع الحيوي.

وذكرت رئيسة نادي البحرين للحدائق زهرة عبدالملك أنه «سيتم في معرض هذا العام عرض نتائج المسابقات السنوية لطلبة المدارس والهواة في فئات الزهور، والخضروات، والفواكه، والتجارب الزراعية، وتنسيق الزهور، والأعمال اليدوية، وتشكيل الفواكه والخضروات. كما سيتم الإعلان عن الفائزين في فئة الحدائق المنزلية والحدائق المدرسية والتصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى تواجد عضوات النادي للرد على الاستفسارات الزراعية، ونقل الخبرة للزوار الكرام طوال فترة إقامة المعرض.

كما ذكر رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية هاشم حسين أن «اليونيدو» هذا العام وفي إطار تقديم وإبراز إبداعات وابتكارات رواد الأعمال المزارعين في البحرين والعالم العربي، فقد قامت المنظمة من خلال شركائها بالترويج للمعرض، وخاصة من خلال شبكة مكاتب اليونيدو لترويج الاستثمار في خمس دول هي: الصين و إيطاليا واليابان وكوريا وروسيا، هذا وتقدر مساحة جناح اليونيدو بـ 420 متراً مربعاً تحت مسمى «رواد الأعمال المزارعين» والذي سيعرض فيه 48 من رواد الأعمال المزارعين من العالم منهم 18 رائد عمل من المزارعين البحرينيين والذين تم تدريبهم من خلال التعاون القائم مع وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي على آلية الزراعة والاعتناء بأشجار الزينة والنباتات والخضروات التي يمكن زراعتها في البحرين، كما سيشارك في جناح اليونيدو 30 من رواد الأعمال المزارعين من الدول العربية والإفريقية والأوروبية، كما سيحضر المعرض وزير التنمية الاقتصادية في إقليم ستافروبول الروسي اندري مورغا على رأس وفد من الإقليم، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين روسيا والبحرين في المجال الزراعي.

العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً