يُحضّرُ القائمون على ملتقى الخطَّاطين في مملكة البحرين للمشاركة في ملتقى الشارقة الدولي لفن الخطِّ العربيّ، وذلك ضمن دورته السابعة، بمشاركة كل من: الخطّاط علي الجَد، علي شهاب، محمد النشيمي وقاسم حيدر. ومن المقرر انعقاد الملتقى في الفترة ما بين 6 أبريل/ نيسان وحتى 6 يونيو/ حزيران 2016، في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يُنظَّم بشكل دوري ويحظى بدعم ورعاية متواصلة من عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.
وتأتي هذه المشاركة إيمانًا من الشارقة بتأصيل الجذور الفنيّة والجماليّة للتراث العربي والإسلاميّ، كما أنها ومنذ انطلاق الدورة الأولى لهذا الملتقى سعت إلى استقطاب إبداعات خطاطي العالم من أجل نهضة فنيّة شاملة تُعزز جهودهم الفرديّة وتدعمها في اتجاه توحيدها من خلال المشاركة الفاعلة مع بعضها على مستوى التطوير والعمل والإنتاج.
من جانبه بيَّن الخطّاط علي الجد أن «هذه المشاركة تأتي بعد جهودٍ حثيثةٍ من التواصل والزيارات الميدانية للمعارض والملتقيات التي تقام احتفاءً بفن الخطِّ العربيّ في مختلف المعارض والمحافل الدوليّة كان آخرها زيارة معرض (الديواني الجلي) المقام بإمارة دبي والذي مازال مستمرًا حتى نهاية الشهر الجاري».
لدينا هيئة البحرين للثقافة والآثار ولديهم فعاليات ومهرجانات الجدير بها مشكورة أن تستضيف الطاقات الوطنية ارجوا منهم الالتفات لهذه النخبه.
نتمنى من الدولة ان تدعم هذه الجماعة وان تؤسس لهم جمعية.. نتمنى التوفيق للجميع
ممكن سؤال يشاركون باسم من ؟ ويمثلون من ؟ على ما أظن بأني اعرف الجواب يشاركون باسم خطاطي البحرين ويمثلون مملكة البحرين ولكن بمجهودهم الشخصي ولم يتم دعهم بتاتا من أي جهه يعطيكم العافية استمروا
حبذا لو كان مثل هذا الاهتمام بفن الخط العربي موجود في مملكة البحرين.
للاسف ليس هناك اهتمام ولا دعم لمثل هذه الفنون الاسلامية العريقة
تكملة....
حيث نلاحظها اليوم في قلة الإجادة لهذا الفن باعتباره عنصرا جوهريا وفنا رائعا ومظهرا من مظاهر تراثنا وحضارتنا الإسلامية المجيدة .
الخط يبقى زمانا بعد صاحبه وصاحب الخط تحت الأرض مدفون وكم هو جميل أن نعتني بالخط والاهتمام به والحفاظ عليه مع مراعاة الالتزام بقواعد الخط والإملاء واللغة وتنقيط الحروف ووضع الهمزات في موضعها الصحيح وتوعية الناشئة بذلك في المنزل والمدرسة، وإسناد هذه المادة الحيوية إلى الأساتذة المتمكنين منها لإيجاد الاهتمام والتفاعل المثمر والعناية بذلك، فالخط من أرقى الفنون، وينبغي أن نعمل على الرقي بمستواه وحسن أدائه إلى الذروة والإبداع وأن نلم بعناصره ومفاهيمه وأساليبه وإثارة انتباه الشباب إلى هذا الميدان.يتبع
علاقة الخط بغيره من المواد وتظهر أهمية تدريس الخط من خلال علاقته بالمواد الأخرى ، فلتعلم الخط وإجادته أثر واضح في تعلم مهارات لها صلة بمواد أخرى ، ويساعد الخط على إتقان بعض مهاراتها بطريقة أو بأخرى ، ومنها1 ــ للخط صلة قوية بالرسم ، ولهذا يعتبر من الفنون اليدوية الجميلة .2 ـــ الخط وسيلة هامة من وسائل التعبير ؛ لتدوين الأفكار ونقلها من ذهن الكاتب إلى ذهن القارئ .3 ـــ الخط متمم لعملية القراءة ، وضروري لها ، ولا سيَّما في أول مرحلة للتعليم . وجمال الخط دافع قويّ من دوافع تنمية الرغبة في القراءة
تكملة. ..
5 ـــ تتكون لديه الرغبة في الكتابة بخط جميل .
6 ـــ يكتسب الطريقة الصحيحة في مسك القلم ، وحسن الترتيب ، وجمال التنسيق ، ومحاكاة النماذج الخطية الجميلة .
7 ـــ يتعود الجلسة الصحيحة والدقة والنظافة والتأني .
8 ـــ يعرف بعض أنماط الخط العربي وقواعدها الخاصة .
9 ـــ ينمو ذوقه الفني ، وحسه الجمالي .
10 ـــ يكشف تعليم الخط عن الموهوبين ويشجع على الإبداع .
الغرض من تدريس الخط ، وأهدافه التربوية
لتدريس الخط غرضان : الأول ، جسمي ، وهو تنمية عادات عضلية من شأنها أن تساعد على السرعة في عملية الكتابة ، وتجويد الخط .
والغرض الثاني ، نفسي، وهو القدرة على تدوين الأفكار بطريقة منظمة وأما بالنسبة للأهداف والمقاصد التربوية لتعليم الخط في المرحلة الابتدائية فيمكن حصرها فيما يلي
1 ـــ يعزز المثل والقيم الإسلامية لدى التلاميذ .
2 ـــ تنمو ثروة التلميذ اللغوية .
3 ـــ يتمكن من رسم أشكال الحرف رسمًا صحيحًا .
4 ـــ يجيد الكتابة بيسر وسهولة.
يتبع..
أهمية تدريس الخط
لا يختلف اثنان على أهمية تدريس الخط ، فكلما كان الخط واضحًا سهلت قراءته ، وأفصح صاحبه عن مكنون نفسه ، وتظهر أهمية تدريسه فيما يلي :
1 ـــ وضوح الخط ييسر فهم المقروء ، ويوضح فكرة الكاتب .
2 ـــ الارتياح النفسي عند قراءة النص المكتوب بخط واضح وجميل .
3 ـــ سهولة القراءة وتوفير الوقت عندما يكون الخط واضحًا ، ومن هنا قد يكون سببًا في تنمية مهارة القراءة .
4 ـــ الخط من الفنون الجميلة الراقية التي تشحذ المواهب ، وتربي الذوق ، وترهف الحس، وتغري بالجمال والتنسيق .
يتبع ...
طلابنا والخط العربي
مما يلاحظ على كثير من طلابنا اليوم تدني مستويات خطوطهم مما يوحي باندثار هذا الفن الذي استمر على مدار القرون السابقة يشكل جزءًا من تراثنا الفكري والفني الذي نتميز به عن غيرنا من الأمم ، والذي يحتم علينا التنبه لهذا الأمر ، ومن ثم وضع الحلول المناسبة والتي تضمن لنا المحافظة على هذا الإرث الحضاري الذي يميزنا عن غيرنا ، ونحن من ننتمي إلى التربية والتعليم تقع علينا مسئولية عظيمة فكل ما يتلقاه التلميذ من علوم ومعارف لا تصل إليه إلا من خلال هذا الخط العربي الذي نجد الاهتمام به يقل
الخط العربي فن وعلم
ساعدت بنية الخط العربي ، وما يتمتع به من مرونة وطواعية وقابلية للمد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب على ارتقاء الخط العربي إلى فن جميل ، يُعنى فيه بالجماليات الزخرفية للحروف والكلمات . والخط العربي يعتمد فنًا وجمالاً على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة ، وتستخدم في أدائه فنيًا العناصر نفسها التي نراها في الفنون التشكيلية الأخرى .... يتبع
الحمد لله الذي علَّم بالقلم علَّم الإنسان ما لم يعلم ، وجعل التفاهم باللسان والقلم ، وجعل الكتابة وسيلة الإقرار وتبرئة الذمم ، وميَّز الخط العربي بالفن والرسم يتبع ...
كل التوفيق والنجاح لكم