العدد 4906 - الخميس 11 فبراير 2016م الموافق 03 جمادى الأولى 1437هـ

أكثر المهن التي تسبب لأصحابها اضطرابات في النوم

ان التركيز عامل أساسي للنجاح والارتقاء في أي وضيفة.

ولكن كيف سيكون هناك تركيز إذا لم يكن هناك نوم جيد. هناك بعض الوظائف التي تحرم عامليها من ابسط الحقوق وهو الراحة الجسدية… فكيف سيكون هناك انتاج جيد ما لم تكن هناك راحة؟

هذة بعض الوظائف التي تؤثر سلبيا على صحتك بل وتدمرها أيضا، ذلك وفق ما ذكر موقع " كل يوم معلومة طبية".

مراقب الحركة الجوية: إن ما نسمعه من أنباء عن نوم مراقبي الحركة الجوية أثناء العمل يوضح صعوبة هذا العمل في ورديات.

فعندما تكون حياتهم معرضة للخطر يفرض عليهم البقاء في حالة تأهب طوال الليل. إن هذا العمل يشكل تحدياً كبيراً بالنسبة للبعض وذلك لأن ساعتهم الداخلية "ويطلق عليها ايقاعات الساعة البيولوجية" قد تكون غير متزامنة مع الجدول الزمنى للعمل.

كما أن العمل في ورديات مختلفة يعطل عمل هذه الدورة وكثير من الناس يجدون صعوبة في التكييف مع هذه المشكلة.

 

مدير شبكة: فرضت شبكات الانترنت وضع جديد للعمال ألا وهو العمل في ورديات. إن مسئولي الشبكة يكون عليهم التأكد من أن الخدمات المستندة إلى الموقع متوفرة للمستخدمين كل 24 ساعة في اليوم خلال 7 أيام في الأسبوع حتى تتمكن من شراء الكتب وتحميل الموسيقى أو تتصفح أي موقع في أي وقت تشاء.

إن الجانب السلبي للأعمال التي تتم في ورديات هي أن القوى العاملة هم أكثر المحرومين من النوم أكثر من العقود الماضية ومن المؤكد أن يكون لهذا مخاطر كبيرة.

عامل في مصنع: يتم الاعتماد على العمل في ورديات خلال عملية التصنيع لأي من المنتجات لتجنب توقف المصنع ولزيادة الانتاج ولكن هناك عواقب كبيرة. وبالمقارنة مع العاملين خارج نظام الورديات سنجد أن عمال الورديات هم الأكثر عرضة للحصول على أقل من ست ساعات من النوم خلال أيام العمل.

ان شعور العمال بالنعاس او التعب يزيد من خطر الإصابات في مكان العمل كما انه تم ربط قلة النوم بارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى والاكتئاب.

 

المدير الأول: إذا كنت مدير "او كان لديك مدير" قلق فربما يكون النوم القليل جزءا من المشكلة. إن كبار المديرين يتعاملوا بأسلوب متوتر عند الإشراف على فريق العمل وفى كثير من الأحيان يستمروا في هذا الأسلوب لأوقات طويلة.

وتشير الدراسات إلى أنه طالما كثرت ساعات العمل قلت ساعات النوم. ووجد استطلاع واحد يؤكد وجود صلة مباشرة بين قلة النوم والاستياء الوظيفي.

 

مراسل الأخبار: إن ظهور الاخبار على القنوات على مدى 24 ساعة ساعد على خلق حقل جديد كلياً من العاملين بنظام الورديات. إن الصحفيين والمنتجين ومشغلي الكاميرات يزودونا بتقارير اخبارية حية طوال الليل. وكلما تزيد الصناعات وتتطور لتوسيع العمليات على مدار 24 ساعة كلما زاد الاحتياج للعاملين بنظام الورديات.

هناك أكثر من 15 مليون أميركي يعملون الان خلال فترات المساء والليل أو إذا كان هناك أي ورديات غير منتظمة.

 

الممرض: إن العمل في ورديات هو تقليد قديم بالنسبة للمرضين في المستشفى. فالعديد من الممرضين يستمروا في العمل لساعات طويلة خلال فترة الليل لكي يوفروا للمرضى الرعاية اللازمة والمستمرة.

وتشير البحوث إلى أن الأشخاص يصبحون أقل تركيزا ويقظة خلال الساعات الأربع الاخيرة من وردية استمرت 12 ساعة. وهذا مثير للقلق خاصة للوظائف المتعلقة بالصحة والسلامة العامة.

 

المحلل المالي: إن العاملين بالورديات ليسوا هم فقط من يفتقدون النوم. فهناك المحللين المالين المتخصصين في الأسواق الخارجية مثل أوروبا واَسيا فلمتابعة هذه الأسواق يتطلب العمل لساعات غريبة بسبب فارق التوقيت.

ويميل الخبراء الناجحون إلى العمل لساعات طويلة أيضا. وتبعا لمركز سياسة الحياة والعمل فإن 62% من أصحاب المرتبات العالية يعملوا لأكثر من 50 ساعة في الأسبوع و10 % يعملون أكثر من 80 ساعة في الاسبوع.

 

ضابط الشرطة: إن العديد من أقسام الشرطة تقوم بعمل العديد من الورديات ليلاٌ ونهاراٌ من أجل حماية وخدمة العامة. وهذا يضمن تغطية على مدار 24 ساعة. وبالفعل يتم استبعاد بعض الضباط عن هذه الورديات لقضاء العطلات أو في اسوأ الأوقات.

أن الورديات يكون لها بعض التحديات المتعلقة بها فانه من المستحيل أن يتم التكيف مع جدول زمني واحد خلال هذا النوع من الورديات.

إن تبادل الورديات الصباحية والمسائية هو أمر أكثر تعقيداً من أن تناوب ليوم واحد أو تناوب في فترة بعد الظهيرة.

 

المتدرب الطبي: قد اعتاد طلاب الطب على السهر من أجل تحقيق أهدافهم في الامتحانات ولكن هذا لا ينتهي بعد التخرج.

وبالنسبة للعاملين في مستشفيات متوسطة المستوى فيسمح للبعض منهم بأخذ ساعات عمل طويلة لمدة تصل 24 ساعة متواصلة. (ولكن يجب ان يأخذوا ما لا يقل عن 14 ساعة من الراحة بعد اداء مهاهم). وتظهر الدراسات أن المتدربين هم الأكثر عرضة لحوادث السيارات بعد وردية طويلة. كما أنهم أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء في تشخيص المرضى.

 

الطيّار: تتعامل الطائرات التجارية المحلقة أثناء عملها بنظام الدفع الثلاثي في محاولة للحصول على ليلة واحدة من النوم الجيد.

يواجه الطيّارين ساعات غير منتظمة وورديات طويلة من العمل وتأخر الطائرة أثناء سفرهم بسبب مرورهم بمناطق زمنية متعددة أو بسبب اضطراب الرحلات الجوية.

ولتجنب تعب وإرهاق الطيارين أصدرت إدارة الطيران مبادئ توجيهية صارمة على زمن الرحلة ووقت الراحة. وقبل 24 ساعة من بداية الرحلة يجب أن ينال الطيار ما لا يقل عن 8 ساعات من الراحة بدون انقطاع.

 

الآباء الجدد: هناك وظيفة واحدة اسطورية في قدرتها على تدمير نومك: "الأم" فعندما يستيقظ حديثي الولادة كل بضع ساعات يكون من الصعب على الآباء الحصول على ساعات طويلة ممتدة من النوم العميق. ولقد توصلت دراسة واحدة جديدة إلى أن الامهات تنام حوالي سبع ساعات على مدار الليلة ولكن هذا النوم تتم تجزئته ولا يكون مريح على الاطلاق. ولحسن الحظ أن الوضع يتحسن عادة عند بلوغ الطفل الاسبوع 16 من عمره.

 

سائق الشاحنة: يقضى سائقي الشاحنات ساعات طويلة على الطرق ليلاً وذلك لتجنب حركة المرور خلال النهار وأيضا إدارة الجدول الزمني للتسليم يكون ضيق.

ولكن هذه واحدة من الوظائف حيث تكون العواقب المترتبة على قلة النوم عواقب خطيرة ولا مفر منها. أن حوادث الطرق هي السبب الاعلى للوفيات المرتبطة بالعمل وغالبا ما يكون النعاس أثناء القيادة عامل أساسي في هذه الحوادث.

 

النادل: العديد من البارات تظل مفتوحة حتى الساعة الثانية صباحاٌ وفى بعض المدن تكون مفتوحة على مدار الساعة وبذلك ينتهي عمل النادل تقريبا خلال الليل.

وينتمي بعض الاشخاص لهذا النوع من الجدول الزمنى المحدد وذلك يرجع لأنهم "بوم ليلى" أي أنهم بطبيعة الحال يكونوا أكثر يقظة في الليل. إن مفتاح التكيف على هذه الورديات المتأخرة هو الحفاظ على الجدول الزمنى نفسه في أيام العطلة.

 

اضطراب النوم بسبب وردية العمل: عندما يتعارض جدول أعمالك مع إيقاع الساعة البيولوجية الموجودة بجسمك. فأحياناٌ يكون عليك أن تحاول النوم عندما تشعر أنك في حالة تأهب والعمل عندما تشعر بالنعاس.

وتضعك ورديات العمل في خطر اضطراب النوم وتتضمن الأعراض: الأرق والتعب والتهيج وانخفاض الانتباه وصعوبة في التركيز. إن عمال الورديات هم أيضا الأكثر عرضة لتطور مشاكل المعدة وأمراض القلب.

 

نصائح للعمل في الليل: إن أفضل وسيلة للتكيف مع تغير أوقات العمل هو التمسك بالجدول الزمنى نفسه في عطلة نهاية الأسبوع. وإذا لم يكن ذلك ممكناً فسيكون من المرجح أن تشعر بالتعب عند العمل في ورديات ليلية.

هناك استراتيجيات يمكن أن تساعدك على البقاء في حالة تأهب وهي أن تحاول أن تعمل مع الآخرين وليس وحيداً. اشرب مشروبات بها كافيين في بداية ورديتك. حاول انت تتمشى قليلاً أو قم ببعض التمارين الرياضية في فترة راحتك. إذا كانت القيلولة هي الحل قم بتجربتها.

 

متى تطلب المساعدة: إذا كنت تعاني من مشاكل النوم المتصلة المتعلقة بالعمل لمدة لا تقل عن شهر واحد، وأثرت هذه المشاكل على عائلتك أو على حياتك العملية فقد تحتاج لمساعدة أخصائي.

ومن خلال التقييم يتم إيجاد الأسباب الكامنة وراء ذلك متضمنه الظروف الطبية والمشاكل العاطفية وتعاطى المخدرات والأدوية أو عادات النوم السيئة.

إذا كان اضطراب النوم موجود بسبب ورديات العمل يمكن للطبيب تحديد إذا ما كانت الأدوية اٌمنة ومناسبة لك ويعرفك ايضا المخاطر والآثار الجانبية.

 

نصائح للنوم أثناء النهار: على الرغم من أن معظم الناس يجدون صعوبة في النوم خلال النهار، هناك بعض الحيل والتي يمكن أن تساعد. فمثلا في طريق عودتك للمنزل من العمل قم بارتداء نظارات داكنة وأبقى بعيداً عن الشمس.

اجعل غرفة نومك مظلمة على قدر المستطاع أو ارتدى قناع للعين. استخدم سدادات الأذن لحجب الضوضاء خلال النهار. أخلق طقوس ما قبل النوم مثل القراءة أو أخذ حمام للإشارة إلى الدماغ أن وقت النوم قد حان.

عليك أن تختار وظيفتك بعناية شديدة مع مراعاة قدراتك البدنية والذهنية لتحمل أعباء الوظيفة مع التفكير في الجوانب السلبية لهذه الوظيفة قبل الجوانب الايجابية لأن صحتك هي أساس تقدمك في عملك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 78 | 8:11 ص

      احنا نشتغل من 4الئ 12 بنات تعب دوام ليل ونهار

    • زائر 76 | 4:18 ص

      ممرضة

      عاطلة عن العمل. خريجة تمريض. متزوجة وانتظر طفلا. ومن الآن قلقة على نفسي وزوجي وطفلي.
      لا عمل ك عمل الممرض ????????????

    • زائر 72 | 1:57 ص

      سؤال .. ليش الشعب البحريني على طول يتحلطم ؟! هل لانه مو مرتاح من حياته فقط ؟؟ او انه يحب الدراما واجد ... اتوقع السبب الرئيسي انه ما يعجبه العجب

    • زائر 77 زائر 72 | 4:23 ص

      زائر

      في تفاوت في الوظائف. غير التيم اللي وياك، غير المسؤول. غير الشفتات. مانبي نقعد بدون شغل. بس نطمح للافضل عبر التطوير والتحسين.

    • زائر 71 | 8:01 م

      التمريض متعب جدا

      شفتات قاتله جدا حتى انها تتسببت لي بحوادث مرورية بعد العمل اكثر من مرة ..ليش مايتم تطبيق قانون يلزم الاجانب فقط بدوام اخر ليل مثل وزارة الداخلية

    • زائر 67 | 3:34 م

      الله يعطيكم العافية

      الله يعطيكم العافية جميعا استمعت بقراءة تعليقاتكم قواكم الله و وفقكم و جزاكم خير الجزاء

    • زائر 75 زائر 67 | 10:51 م

      دام إنت بحراني لازم تكرف كرف !

      أنا أعمل في مجال الأمن لا أنام كثيرا ، كما أنه ليست لدي إجازات أسبوعية وذلك لفترة تصل لأسبوعين بداعي النقص ، فضلاً عن أني لم أخرج إجازة سنوية من 3 سنوات !

    • زائر 64 | 1:03 م

      ملاك رحمه

      الحمد لله ، صحيح ضغط العمل كبير لكن ضحكة المريض وذهابه لبيتهم بعد ازمه قلبيه يسوى الدنيا ومافيها وننسى التعب ، كممرضه عشتا بهدلات واكشنات وطق وعدم احترام ولكن هم متعه مع نوعيات من البشر وتخفيف الم مريض ، وكم اتمنى لو يتطور التمريض ويكن له تميز بالجيل الان

    • زائر 59 | 11:10 ص

      انا طيار ملزم براحة 8 ساعات

      انا طيار ملزم براحه 8 ساعات بغض النظر عن رحلتي السابقة قبل 8 ساعات من الراحه ورحلتي بعد 8 ساعات من الرحله.. على سبيل المثال رحله الى بانكوك 8 ساعات يعقبها 8 ساعات من الراحة وبعدها رحلة الى سيدني 10 ساعات يعقبها راحه لمدة يوم واحد قبل الرجوع لارض الوطن ..

    • زائر 63 زائر 59 | 12:29 م

      يعطيك العافية ????

    • زائر 55 | 10:33 ص

      نعمل في ميدال 12 ساعة
      الذهاب والرجوع ساعة
      ساعدكم الله

    • زائر 54 | 8:46 ص

      معلمة كمان وكمان

      انا بعد معلمة ساعات نومي ما تتجاوز خمس او ست ساعات والسبب اني ارجع من الدوام واروح الجامعة لدبلوم التربيةمن اربع لسبع وعقب ما ارجع يجي دور اطفالي اعشيهم وانيمهم وعقب ما ينامون اقعد احضر واسوي اشغال المدرسة ليوم ثاني . وكل عايشة ارهاق × ارهاق

    • زائر 56 زائر 54 | 10:39 ص

      عملت كمعلمة وتدمرت حياتي

      بصراحة كنت أعمل سكرتيرة لعدة سنوات وبعد أن اصبحت معلمة تدمرت حياتي ضغط نفسي وجسدي طيلة اليوم نرجع نحضر نجهز لا راحة أبدا فعلا وظيفة قاتلة مهلكة

    • زائر 47 | 6:15 ص

      الوسط

      اعمل ساءق ثقيل اذهب الى الدول وامشي من الفجر الى منتصف أليل

    • زائر 46 | 5:21 ص

      وزارة العمل تعلم بكل شي ...

      ولكن غالباً ما تلزم الصمت ولا تحرك ساكناً ،،، لو الشركات تحس وراها حسيب ورقيب ما صارت سايبه ولعب عل القوانين

    • زائر 40 | 4:13 ص

      انا ممرضة عملي من المفترض يكون ٨ ساعات عمل ولكن نكمل اذا احنا اخر الليل ازيد من ١٠ ساعات كله بسبب مسؤولتنا الي تفرض علينا نقعد نعطيها اوفر هيه والتيم الي جاي الصبح نايم طول الليل ما يراعونا احنا السهرانين ويمكن على تغيير تاريخ بالبنسل تقعد تصارخ كاننا خدم عندها وتقول شتسوون طول الليل ؟ اذا المرضى تعبانين من باب اولى اعتني بالمريض ما اعتني بورقة اخلي فيها تاريخ بالبنسل ولو نسيت ما قامت القيامة لكن هالنوع من المسؤولين يبي كل شي كامل في الاوراق والمريض قلعته ؟؟وين الوزارة عن هالمسؤولين ؟؟؟

    • زائر 37 | 3:22 ص

      وفي البحرين. ان ابتليت بمدير امن فاشل لايراعي صحة موظفيه ويسرق نومهم واجازاتهم وتسخيرهم للعمل المستمر دون ساعات راحه . وهو في مامن من قانون العمل

    • زائر 49 زائر 37 | 6:45 ص

      نسيتوا الشرطيات

      عملهم أيضا مناوبة ويتطلب مجهود طويل. ومحد يسأل عنا

    • زائر 50 زائر 37 | 6:50 ص

      اشكروا الله على كل حال

      أطلبوا فقط الصحة والعافية ، هناك من يحسدكم فالبعض لايعمل ، وهناك مبتلى بالمرض في المستشفيات ، لايوجد عمل بلا سلبيات ، لا تقارن نفسك بمن أفضل منك ويستطيع النوم براحته أو في راتبه ، أنظر لعملك ولنفسك لتشعر بالسعادة ، أطلب من الله العون .

    • زائر 35 | 3:06 ص

      هههههه

      صج يضحك .ضحكتوني عن جدا مش هيك خف علينا اليوم الجمعه...

    • زائر 34 | 3:04 ص

      مجال التفتيش الصحي

      اعمل في مجال التفتيش الصحة والدوام شفتات نهار ومساء وآخر ليل والنومة متخربطة فوق تحت ولا تقدير من احد لا من مسئولين ولا من الناس وصايرين في فوهة المدفع وبين المطرقة والسندان بين قوانين تنظيمية وبين اصحاب محلات يعنبروننا اعداء لهم

    • زائر 27 | 1:22 ص

      زاير 20 شلون وقافي مافهمنا قصدك

    • زائر 29 زائر 27 | 1:35 ص

      ...

      انت نيتك مو صافية هههههه

    • زائر 41 زائر 27 | 4:16 ص

      مسكين الله يساعده يعني يقصد أن عمله يحتم عليه أن يقف على أقدامه دايما .

    • زائر 26 | 1:15 ص

      هههههههههه حلوة ههههه

    • زائر 25 | 12:59 ص

      كل هذا بنسبة للحقل الطبي بذات التمريض يعانون معناه تامة التركيز يجب الا يقل وبذات في أقسام العناية القصوى لا تغفو لا تاكل لا تشرب بعد الدوام البيت ومسؤوليته اولاد تدريس وغيرها تنام فقط اذا تزامن ذالك مع نوم الأطفال قد يكون هذا اسوء شئ الدكاترة يستطيعون النوم قليل هم ومساعدين التمريض والمنظفون عدا ذالك جحيم لوظيفة رحيمه تتطلب صبر وتضحية وتركيز على المريض والاهل وكل شئ

    • زائر 53 زائر 25 | 7:43 ص

      ..

      إنتوا في جهاد الله يجزيكم خير الجزاء دنيا وآخره

    • زائر 24 | 12:54 ص

      المعلم

      أكثر المدرسين المتقاعدين بصحة وعافية والله يطيل في أعمارهم بينما موظفين القطاع الخاص في سن الشباب ويعانون من جميع الأمراض وساعات أكثر ومخاطر كبيرة ورواتب أقل وشهادات أعلى

    • زائر 33 زائر 24 | 3:00 ص

      كلام سليم

      الموظف في القطاع الخاص مكروف كرف والله يعينهم بصراحة.

    • زائر 39 زائر 24 | 3:59 ص

      معلم ومتقاعد

      وبصحه وعافيه
      جدوووب انت

    • زائر 21 | 12:33 ص

      معلمه مكروفه

      يا ريت تكتبون موضوع عن المعلمين وضغط العمل لديهم..حيث اننا نأخذ عملنا معنا الى المنزل على حساب الاسره وصحتنا..ولا أبالغ عندما أقول اننا نعمل أحيانا والكل نيام..بالاضافة الى عملنا في حصص فراغنا..وحتى لو نمنا مخنا دائما مشغول بالتحضیر والاختبارات والدرجات..باختصار حالتنا کسیفه

    • زائر 48 زائر 21 | 6:44 ص

      المعلم عيار في البحرين

      ترى انتو تبالغون وأسوأ شيء هو المعلم البحريني كثير التذمر وانتاجيته قليلة.ماساة.اسال من مجرب فرق بين المعلم البريطاني والأميركي عن البحريني .

    • زائر 52 زائر 21 | 7:40 ص

      ..

      الله يكون في عونكم ويعطيكم الصحّه والعافيه

    • زائر 65 زائر 21 | 2:38 م

      مشكل

      سوو شغلكم من وقت
      مو تجمعون عليكم الشغل و بعدين تصيحون
      ليش ما امتحانات المنتصف و النهائي تكون بارزة من بداية الفصل ؟؟
      تركو عنكم اللواسة بعد
      و اذا ما تقدورن طلعو خلو لغيركم مجاال

    • زائر 20 | 12:33 ص

      انه اعمل في مجال المراقبة والجودة وكله وقافي

    • زائر 19 | 12:23 ص

      المشكله في تنظيم اوقات النوم لانه مو معقوله تداوم شفت يومين يومين وتقدر تضبط نظام نومك. وياريت بعد علاوه تكون بقدر هذا التعب والتخبط في النوم مع الاسف الشي .انا صرت انام ساعتين او بكثر خمس ساعات واقعد لانه ما اعرف انام كثر من هالوقت.

    • زائر 18 | 12:18 ص

      معلمة مقهورة

      في الحقيقة ساعات نومي ﻻ تتعدى 5 ساعات ..عملي ك معلمة لمادة أساسية وفي مرحلة ابتدائية متعب جدا فمهام المعلم كما ذكرت الزائرة السابقة ﻻ حصر لها وفوق كل هذا فهو محسود على الإجازة والراتب الذي يذهب جزء منه للعﻻج من أمراض المهنة .

    • زائر 42 زائر 18 | 4:36 ص

      يعني انتون تداومون صباحي، لا تعانون شفتات و لا شي و لا تشيلون مرضى ع ظهركم و لا يصيدكم دسك في عمر العشرين.. و يمديكم تقعدون وي عيالكم و تحلون الواجبات.. غير الا ترجع البيت 11 الليل و ماتجوف عيالها الصبح فالمدرسة.بصراحة خلونا واقعيين هاي الحياة تبي تكسب اتعب ماتبي تكسب البيت موجود. محد ينكر جهودكم لكن بعد الواحد يحمد ربه عالافضليات اللي عنده.. الاجازة كفاية، جان انتون عندكم اجازة تعالجون روحكم.. الممرضين بالغصب تحصلين اجازة و مايمديش تتعالجين لان كل يوم يزيد الكرف! كفران بالنعمة يؤدي الا زوالها..

    • زائر 60 زائر 18 | 11:17 ص

      كلكم فيكم الخير

      الله يعطيكم الصحّه والعافيه ويعينكم ويبارك في جهودكم ويبارك لكم في أرزاقكم ويحفضكم من الحاسدين..آمين

    • زائر 61 زائر 18 | 11:18 ص

      كلام سليم

      وانتون فعلا محسودين لانك مدرسين.. المهنة اللي ينظر لها المجتمع بانها المهنة الاولى.. متناسين كمية التعب والمشقه وبالاخير يقولون مايعرفون يدرسون .

    • زائر 17 | 12:08 ص

      رجل اعمال

      اعتقد رجال الاعمال وخاصة في هذه الفترة، الحكومة ارهقتهم بتكاليف باهضة، محد انام عدل منهم،وخاصة اصحاب المشاريع الصغيرة، والي يبي يتاكد اروح اشوف عدد المحلات التي اغلقت، من كثر الضرائب الحكومية،الله المستعان.

    • زائر 45 زائر 17 | 5:18 ص

      كلامك صحيح

      هذا الحاصل والقادم اعظم

    • زائر 16 | 12:04 ص

      وظيفة السدحة

      اليوم به اربعة وعشرون ساعة وانا استغل عشرين ساعة منها بالنوم و السدحة وقراءة جريدتكم عبر هاتفي وانا منسدح طبعاً ،ياترى هل احتاج مزيداً من الراحة ؟

    • زائر 14 | 11:48 م

      وكذلك في الدول المتخلفة المطالبين بالعدالة وحقوق الإنسان سهرانين من الخوف

    • زائر 13 | 11:48 م

      انا مديره واعمل ١٠ ساعات يوميا

      نظام الساعات في عملي هو سبع ساعات و نصف لكني اعمل كل يوم اكثر من ١٠ ساعات و بعض الايام ١٢ ساعه بدون ان يعطوني مقابل اوفر تايم لاني مديره و بحسب القانون لا استحق اوفر تايم يعني الموظف المساعد اللي يشتغل عندي احسن مني وفرق بين راتبي وراتبه ٢٠٠ دينار فقط

    • زائر 28 زائر 13 | 1:33 ص

      انا عاطل عن الحياة..

      ما تشغليني عندكم استاذة :)

    • زائر 38 زائر 13 | 3:22 ص

      قانون

      قانون العمل ينص انك تستحقين الاوفر تايم .. اما قانون الشركات فما يهتم بقانون العمل ولا يحسب له حساب .. بس قانونيا تستحقين .. الله يعينك

    • زائر 9 | 11:23 م

      الا يشتغل سكيورتي شفتات براتب 250 ويش موقعه من الاعراب

    • زائر 15 زائر 9 | 11:54 م

      الله يعطيكم العافية.

      الي بعيش في ديرته والأجنبي مرتاح والمواطن تعبان. شنو بعد موقعهم كلهم

    • زائر 8 | 11:20 م

      !!

      أنا معلمة وأنام عادة بين ٦-٨ ساعات ولكنها غير كافية بالنسبة لي للمجهود الكبير الذي أبذله في العمل

    • زائر 6 | 11:14 م

      حتي المخربين ماينامون عدل خوف من القبض عليهم

    • زائر 32 زائر 6 | 2:57 ص

      قل خيرا

      قل خيرا أو اصمت وبلا فتن وهرطقات

    • زائر 62 زائر 6 | 11:51 ص

      يا غريب كون اديب

      يا غريب كون اديب

    • زائر 4 | 11:00 م

      المعلم

      انا معلمة ...ساعات من الضغط انام ساعتين وبعدها دووام
      تحضير واستمارات وتحليل وتقارير
      كلها انسويها في البيت ...
      الله ايعين كل معلمة ..تشتغل 3 زامات الصبح في الدوام والعصر مع واجبات الجهال والليل مع التحضير ومتطلبات الإدارة ...وفوق هذا محسودين

    • زائر 5 زائر 4 | 11:14 م

      معلمة

      انام 4 الى 5 ساعات يوميا ...اعاني من الارهاق و لكن لا بد من العمل والابتسامة مع طالباتي و لكن اشعر بصعوبة ضبط اعصابي مع اولادي ...التزامات البيت متعبة اكثر من العمل ..واجبات و طبخ و تنظيف و ترتيب جميع الامور الحياتية ...الله يعين ..دوام 20 ساعة متواصلة

    • زائر 51 زائر 4 | 7:30 ص

      ...

      الله يعينكم ويوفقكم

    • زائر 66 زائر 4 | 3:09 م

      بالضبط

      والامر من ذلك التوتر والحالة النفسية التي اوصلو المعلم لها فحتى لو ماعندي اشغال اظل على وجل وخوف ونومي متقلب ومتقطع واعاني من الصداع الدائم بسبب قلة النوم

    • زائر 3 | 10:56 م

      انا مهندس وملزم بالدوام يوميا 12 ساعة ومن غير احتساب الساعات الأضافية بحجة الراتب يتعدي 700 دينار لو كنت اعمل بمرتب 300 دينار مع ساعات الاضافيه للعمل لستلمت نفس المرتب هذا غير انصاف وغير عدل

    • زائر 23 زائر 3 | 12:54 ص

      محد جابرنك

      دور لك شفل غير لا تقبل الشي وتتحلطم عليه

    • زائر 31 زائر 3 | 2:55 ص

      الله يساعدكم

      ويعطيكم الصحة والعافية ويبارك لك في رزقك

    • زائر 70 زائر 3 | 7:25 م

      بدل دوامك

      إذا مو عاجبك

    • زائر 2 | 10:32 م

      وظيفة اللص...

      يتطلب من اللص السهر لفترات طويله ولا يستطيع النوم خوفا من القبض عليه متلبسا وعليه يتطلب منه تركيز عالي وحذر تام وإلا انكشف امره. وخسارة الاستيلاء او السطو او السرقه تتسبب في ..في ..ايه اذكرت ..مو عن شيء بس النادل مو وظيفة ..شغلت الحرامي اصعب...ربما يتشابهون فقط بالنداله ..

    • زائر 7 زائر 2 | 11:17 م

      مصدر كلامك؟

      هل هو معرفة نظرية واطلاع لو من باب أسأل مجرب ولا تسأل طبيب!!!

    • زائر 12 زائر 2 | 11:44 م

      ؟

      عندك شواغر ف شركتك ؟

    • زائر 36 زائر 2 | 3:19 ص

      نعم

      انت صح نسيو الحرامي ادا اخط يفصلونة الى السجن

    • زائر 43 زائر 2 | 4:55 ص

      هذاك اول

      تطوروا الحراميه الحين في حراميه في مكاتب وفي حراميه في وضح النهار ويروحون ينامون وهم مرتاحين ولا يتاثر ضميرهم ولا يخافون من الشرطه

    • زائر 58 زائر 2 | 11:07 ص

      اتفق معك

      صح كلامك

    • زائر 1 | 9:51 م

      انا طبيب و المنوابات في البحرين غير انسانية و يجب تعديلها لتواكب بقية دول العالم المتقدم.
      الطبيب في البحرين يداوم لمدة 36 ساعة متواصلة منوابة و الضحية طبعا هو المريض.

    • زائر 10 زائر 1 | 11:41 م

      انا بعد

      انا مخلص جمركي واشتغل شفتات 24 ساعه في شحنات صبح وعصر وليل
      النوم غير منتظم

    • زائر 22 زائر 1 | 12:43 ص

      عملك إنساني

      عملك إنساني

    • زائر 30 زائر 1 | 1:48 ص

      العاشق بعد ما ينام

      الله يساعدكم ويعطيكم العافيه

    • زائر 57 زائر 1 | 11:03 ص

      الي زئر 30

      للحين في عشّاق ؟!! هذاك أوّل

    • زائر 69 زائر 1 | 7:25 م

      هههههههههههه

      وايد قوية

    • زائر 73 زائر 69 | 5:27 ص

      بالطبع ..من الصعب استيعاب ذلك. مناوبات الأطباء ..مهنة إنسانية والمناوبات منتهى اللاإنسانية

اقرأ ايضاً