العدد 4905 - الأربعاء 10 فبراير 2016م الموافق 02 جمادى الأولى 1437هـ

«زيكا» على طاولة المناقشة الخليجية في الكويت 17 الجاري

عقد اللجنة الخليجية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمكافحة الأمراض المعدية يومي 17 و18 فبراير الجاري اجتماعاً في الكويت لمناقشة تفشي فيروس (زيكا) ، وفق ما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية اليوم الخميس (11 فبراير/  شباط 2016)..

وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون توفيق خوجة في تصريح صحافي اوردته وكالة الانباء السعودية مساء أمس الأربعاء ان منظمة الصحة العالمية أعلنت بعد اجتماع طارئ لها بمقرها في جنيف حالة الطوارئ على نطاق عالمي تخوفاً من انتشار (زيكا). وأشار خوجة إلى ان الفيروس يتسبب في تشوهات خلقية للأطفال عند الولادة بعد إصابة الأم به أثناء الحمل، لافتاً إلى أن تفشيه في الأميركيتين يشكل حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً، ويعد حدثاً غير اعتيادي تطلب رفع الاستعداد والطوارئ في جميع انحاء العالم.

وأفاد خوجة بأنه لا يوجد علاج أو لقاح للفيروس حالياً، وأن أفضل وسيلة للوقاية هي الحماية من لدغات البعوض مع ضرورة الالتزام بالتوصيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية بتعزيز المراقبة للكشف المبكر عن الاصابة بالفيروس وخاصة بين المسافرين العائدين من الدول التي ينتشر فيها الفيروس حاليا، كما ينبغي تعزيز المراقبة في البلدان التي يوجد فيها بعوض الزاعجة المصرية لاكتشاف تجمعات البعوض عالية الكثافة وتوسيع نطاق انشطة الحد من تجمعات البعوض خاصة مواقع تكاثرها مثل المياه الراكدة.

وأكد خوجة أهمية التعاون بين دول المجلس للحد من وصول حالات مصابة اليها وايضا اتخاذ جميع التدابير والاجراءات المناسبة للحالات المشتبه فيها من خلال التجارب السابقة مع ضرورة ان تعمل جميع الدول على ابلاغ منظمة الصحة العالمية عن اي حالة اشتباه بالمرض حتى يمكن اتخاذ الاجراءات اللازمة للمساعدة على منع انتشار الفيروس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:13 م

      انصح الدول المنتشرة فيها زيكا بالبخور و الحرمل فهو يقضي على الفيروسات لو دول الخليخ تعرض الحرمل وتناقش فيه فوائده مع الدول الاخرى

اقرأ ايضاً