العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

سلطنة عمان تُخرج «الماء الثقيل» لإيران

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قدمت سلطنة عمان المساعدة اللازمة لإخراج شحنة من الماء الثقيل إلى خارج إيران تلبية لطلب تقدمت به طهران وواشنطن بذلك، وذلك حسبما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية اليوم الاثنين (8 فبراير/ شباط 2016).

وذكرت وكالة الانباء العمانية اليوم (الاثنين )ان عملية اخراج شحنة الماء الثقيل المستخدم في المفاعلات النووية تمت في اطار تنفيذ بنود اتفاق (خطة العمل المشترك الشاملة) بين ايران ومجموعة (5+1).

وتقضي بنود الاتفاق النووي بعدم السماح لإيران ببناء مفاعلات إضافية بالماء الثقيل أو تخزين أي كميات إضافية من الماء الثقيل لمدة 15 عاما.

وأوضحت الوكالة ان الجهات المعنية في السلطنة وبالتنسيق مع الجانبين الإيراني والأمريكي قامت باجراء كافة الترتيبات اللازمة لإخراج الشحنة من ايران.

وكانت مجموعة (5 + 1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا توصلت مع ايران منتصف يوليو 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً