العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

السلطات البريطانية تتعقَّب شبكة تستغلُّ الأطفال جنسيّاً تعمل من البحرين

المقبوض عليهم الأربعة المتهمون باستغلال الأطفال جنسياً وفق بيان «الداخلية» 2013
المقبوض عليهم الأربعة المتهمون باستغلال الأطفال جنسياً وفق بيان «الداخلية» 2013

كشف تقرير مُصوَّر أعدته «القناة الرابعة»، ومقرها في المملكة المتحدة، عن تفاصيل تعقب السلطات البريطانية لشبكة تستغل الأطفال جنسياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ العام 2011، وهي ذات الشبكة التي أعلنت السلطات البحرينية عن القبض على أربعة أشخاص من أصل خمسة، في 27 مارس/ آذار 2013، بعد أن تلقت بلاغاً من وكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة (soca) بالمملكة المتحدة، مفاده قيام شخص مجهول من داخل مملكة البحرين بابتزاز أحد مستخدمي المواقع الإلكترونية وذلك بطلبه لصور فاضحة له، وفي حال الرفض يقوم بتهديده.

ويحمل التقرير المُصوَّر الذي تم بثه عبر «يوتيوب» في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول 2015، عنوان «تعقب مستغلي الأطفال جنسياً: من داخل وكالة الجريمة الوطنية (NCA)»، ويشير التقرير إلى أن الجريمة التي تم الكشف عن تفاصيلها تعتبر واحدة من أكبر جرائم الاعتداء على الأطفال في تاريخ بريطانيا.

ويعرض التقرير بداية خيوط القضية من مقاطعة سري (جنوب لندن)، حين بدأت شرطة سري بالتحقيق في بلاغ بشأن استغلال أحد الأطفال جنسياً من قبل أحد الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتحقيق الذي قاد إلى 14 طفلاً آخرين تتراوح أعمارهم بين عشر و15 عاماً، جميعهم كانوا ضحايا للاستغلال الجنسي، أكدوا أنهم تواصلوا مع فتاة مراهقة تدعى «Justina».


السلطات البريطانية تتعقَّب شبكة تستغلُّ الأطفال جنسيّاً تعمل من البحرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الوسط - أماني المسقطي

كشف تقرير مصور أعدته «القناة الرابعة»، ومقرها في المملكة المتحدة، عن تفاصيل تعقب السلطات البريطانية لشبكة تستغل الأطفال جنسياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ العام 2011، وهي ذات الشبكة التي أعلنت السلطات البحرينية عن القبض على أربعة أشخاص من أصل خمسة، في (27 مارس/ آذار 2013) بعد أن تلقت بلاغاً من وكالة مكافحة الجرائم المنظمة بالغة الخطورة (soca) بالمملكة المتحدة، مفاده قيام شخص مجهول من داخل مملكة البحرين بابتزاز أحد مستخدمي المواقع الإلكترونية وذلك بطلبه لصور فاضحة له، وفي حال الرفض يقوم بتهديده.

ويحمل التقرير المصور الذي تم بثه عبر «يوتيوب» في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول 2015، عنوان «تعقب مستغلي الأطفال جنسياً: من داخل وكالة الجريمة الوطنية (NCA)»، ويشير التقرير إلى أن الجريمة التي تم الكشف عن تفاصيلها تعتبر واحدة من أكبر جرائم الاعتداء على الأطفال في تاريخ بريطانيا.

يعرض التقرير المصور بداية خيوط القضية من مقاطعة سري (جنوب لندن)، حين بدأت شرطة سري بالتحقيق في بلاغ بشأن استغلال أحد الأطفال جنسياً من قبل أحد الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتحقيق الذي قاد إلى 14 طفلاً آخرين تتراوح أعمارهم بين عشر و15 عاماً، جميعهم كانوا ضحايا للاستغلال الجنسي، أكدوا أنهم تواصلوا مع فتاة مراهقة تدعى «Justina».

ويظهر التقرير والدة أول الضحايا (من دون أن يكشف عن هويتها) تروي كيف وقع طفلها البالغ من العمر 13 عاماً ضحية للاستغلال الجنسي، حين بدأ بالتواصل عبر برنامج الدردشة «BBM» مع فتاة تدعى «جستينا»، والتي اعتقد حينها أنها فتاة من نفس عمره، وأبلغته بأنها تود التواصل معه لأنها تود معرفة المزيد عن إنجلترا، وبعد مضي أسابيع من بدء التواصل معه، طلبت جستينا من الضحية أن يخلع ملابسه ويقوم ببعض الحركات الجنسية، قبل أن تقوم لاحقاً بتهديده بنشر صوره بين أصدقائه وعائلته ما لم ينفذ جميع أوامرها، عبر إرسال المزيد من صوره بينما يؤدي بعض الحركات الجنسية إليها.

ولاحقاً أبلغ الضحية والدته أنه لا يريد الذهاب للمدرسة، ليتبين أن جستينا هددته بتدمير حياته، ونفذت تهديدها بنشر صوره الخلاعية عبر الفيسبوك، بعد أن صورته بكاميرا الفيديو ونشرتها عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لزملائه في المدرسة.

قاد تحقيق وكالة الجريمة الوطنية في القضية، إلى الكشف عن المزيد من الأطفال الضحايا في 34 مقاطعة أخرى في المملكة المتحدة.

وأحيلت القضية إلى كبيرة ضباط التحقيق في وحدة حماية الأطفال في الوكالة ستيفاني ماك كورت، التي أطلقت على مهمة البحث عن المتهمين بعملية الجحيم (Operation Perdition)، وقالت خلال التقرير المصور: «الكثير من الخيوط تكشفت لنا أثناء التحقيق في القضية، والتحدي الأول الذي واجهنا في التحقيق هو في كيفية معرفة حقيقة من يتخفى وراء اسم جستينا، في حين أن الدليل العملي الوحيد هو أجهزة الحاسب الآلي للضحايا».

وقال الضابط في شرطة سري كريس غروتوريكس، إنه تبين أثناء التحقيق أن الشخصية المتخفية وراء اسم جستينا، كانت نشطة عبر عدد من المنصات الإلكترونية، من بينها «بي بي إم» و»فيسبوك» والرسائل النصية القصيرة، إذ تبين لاحقاً أن الصورة المعروضة في الملف الشخصي هي لمراهقة تمثل في أفلام إباحية، وأنه تبين أن عدد الأطفال المتورطين معها أكثر بكثير من المتوقع، وتصل أعدادهم إلى 1200 شخص.

ومع تلقي وكالة الجرائم الوطنية المزيد من البلاغات التي تكشف يومياً عن المزيد من الضحايا، ولكن قادت صورتان منشورتان في ملف التعريف الشخصي لجستينا عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الشرطة إلى خيط آخر في القضية، الأولى تظهر خنجراً فيما تظهر الأخرى الجانب الأيسر من وجه أحد الأشخاص الذي بدا أنه من أصول عربية.

كما بين المحققون أن صاحب حساب جستينا كان يدخل على ملفات التعريف الشخصية لكل ضحية، لتقوده إلى بقية أصدقائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحاول المحققون العثور على من يقف وراء حساب جستينا عبر «عنوان الإنترنت» (IP address)، وكان لديه أكثر من 50 حساباً نشطاً عبر مواقع التعارف، كان أبرزها موقع «TAGGED»، وهو الموقع الذي يضم حسابات لـ 300 مليون شخص.

وتواصل المحققون مع موقع «TAGGED»، إذ تبين لهم أنه رغم أن ما يبدو أن شخصاً واحداً هو الذي يتواصل مع الأطفال، إلا أنه كان يدخل من عناوين إنترنت مختلفة، والذين اكتشفوا لاحقاً أن هناك أكثر من شخص يقفون وراء حساب جستينا.

وفي الأثناء تمكن المحققون من الحصول على دليل يقودهم إلى موقع المتهم عبر رسالة منشورة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت الصورة عبارة عن سيارة رياضية تحمل لوحة أرقام معدنية تعود لدولة خليجية، ليتبين لاحقاً من خلال عنوان الإنترنت أن موقع المتهم في البحرين.

ويظهر الفيديو زيارة كبيرة ضباط التحقيق في وحدة حماية الأطفال في الوكالة ستيفاني ماك كورت، إلى البحرين، والتقت بالملازم أول في وزارة الداخلية البحرينية، محمد ناس، الذي تحدث قائلاً عبر التقرير المصور: «حين أبلغتنا السلطات البريطانية عن القضية، تفاجأنا بأن المتهمين يدخلون من عناوين إنترنت في البحرين، وعلى ضوء ذلك شكلنا فريقاً خاصاً معنياً بمتابعة القضية».

وتمكن الفريق من الوصول إلى عنوان الإنترنت الذي كان يستخدمه المتهم في أحد المقاهي في شرق العاصمة المنامة، وكان المتهم قد بعث رسالة بينما كان يستخدم شبكة الإنترنت اللاسلكية (WIFI) في المقهى المذكور.

وشهد التحقيق تحولاً حين وفرت إدارة موقع «TAGGED» عنواناً محتملاً على الإنترنت لأحد المشتبه بهم في البحرين، والذي تبين للسلطات البحرينية أنه تم الدخول عبره في شقة بمدينة عيسى مسجلة باسم سيدة بحرينية «س»، وتبين أثناء مداهمة الشقة وجود العديد من الأجهزة الإلكترونية والحواسب الآلية التي تعود لابنها سعيد «21 عاماً»، وتم احتجازه والتحقيق معه. وتبين لاحقاً أن لدى المتهم شركاء آخرين في الجريمة، وأن الأجهزة الإلكترونية التي كانت بحوزة سعيد تضم العشرات من الصور والأفلام والمحادثات الإباحية لأطفال، واعترف لاحقاً أن الصورتين اللتين قادتا المحققين في المملكة المتحدة إلى أول خيوط القضية هما لشريكه في الجريمة محمود، ناهيك عن ثلاثة شركاء آخرين في الجريمة، بينهما شقيقان، وكانوا كثيري التردد على المقاهي، ويستخدمون مواقع عامة لاستخدام شبكة الإنترنت.

ولاحقاً، خاطبت وكالة الجرائم الوطنية إدارة موقع «TAGGED»، بغرض تعقب أوقات استخدام المشتبه بهم للموقع، وتم بعد ذلك القبض على جميع المشتبه بهم البقية من منازل أهاليهم، وكانوا جميعهم لا يتجاوزون الـ21 من عمرهم.

وكشف التحقيق عن وجود أكثر من 30 ألف صورة إباحية في الأجهزة الإلكترونية للمتهمين، ووجهت لهم تهم الاستغلال الجنسي للأطفال، وكانوا أغلبهم من المملكة المتحدة، وحين تم سؤالهم عن أسباب اختيار ضحاياهم من المملكة المتحدة، برروا ذلك بإتقانهم للغة الإنجليزية وهو ما يسهل تواصلهم مع الأشخاص في المملكة المتحدة، والسبب الآخر هو انخفاض مستوى الوعي الأخلاقي للأطفال البريطانيين، وهو ما يسهل استدراجهم، بحسب ادعائهم.

بعد القبض على المتهمين، استمرت وحدة حماية الأطفال في المملكة المتحدة بالتواصل مع الأطفال الضحايا، وبتاريخ 1 مايو/ أيار 2013، تلقت الوحدة بلاغاً بشأن استخدام أحد الأشخاص حساباً وهمياً آخر باسم «جستينا» من منطقة دورهام بالمملكة المتحدة.

وبعد أن تعقبت السلطات البريطانية العنوان المذكور، عثرت بتاريخ 17 مايو 2013 على الموقع الذي استخدم منه عنوان الإنترنت في إحدى الشقق، والتي تم العثور فيها على حاسب آلي محمول وقرص صلب «hard drive»، تعود إلى مواطن بريطانيا، يدعى ستيفن جيمس (36 عاماً).

وأظهر التسجيل المصور جانباً من التحقيق الصوتي مع جيمس في مركز شرطة دارلينجتون، واتهامه بالاستغلال الجنسي للأطفال، وتبين من خلال التحقيق معه أنه كان يستخدم حساباً وهمياً لفتاة شقراء من ولاية فلوريدا الأميركية اسمها شون كونر، وكانت قائمة الأشخاص في ملفها الشخص تشابه قائمة أصدقاء «جستينا»، كما إنه كان يستخدم حساباً وهمياً لفتى عمره 14 عاماً يدعى جاسون، وهذا الحساب هو الذي قاد المحققين لاكتشاف كبير.

إذ تبين للمحققين أن الحساب الوهمي لجاسون كان على تواصل مع جستينا، وكلاهما يعتقد أن المحادثة تتم بين صبي وفتاة، في حين أن كل طرف يحاول استغلال الآخر جنسياً.

وبتاريخ 18 مايو 2013، انتهت «مهمة الجحيم» بصورة رسمية، وتم اتهام جيمس بالاستغلال الجنسي للأطفال وحكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات، بينما حكم على المتهمين البحرينيين بما مجموعه السجن 20 عاماً، واستغرق من وكالة الجرائم الوطنية في المملكة المتحدة العمل لسنتين بصورة متواصلة لمعرفة هويات جميع الضحايا.

إحدى الصور التي قادت لكشف هويات المتخفين وراء حساب «جستينا»
إحدى الصور التي قادت لكشف هويات المتخفين وراء حساب «جستينا»

العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 8:42 ص

      انالله

      قمة الدناءة وقاعدين كنهم البخت رجول على رجول ويضحكون كنهم مفتخرين باللي سووه حراااام

    • زائر 55 | 8:19 ص

      انا لو علكيفي جان افصخهم ولشط بل الهوز لسود مال الحمير

      كل وحد وشمتنه مالفسق والعهر اعدموهم ابرشاش .

    • زائر 54 | 8:16 ص

      احسن شي انهم يضحكون و اللي مخفي العيون يحاول يخفي ضحكاتهم بس ما قدر.
      لو كان سجين رأي لتم التشهير به و رأيت صوره منشورة في كل مكان.

    • زائر 53 | 8:03 ص

      ليش ما يشوون حظر عَلى المواقع

      التي تدمٌر اولادناماتفتح الانستقرام الا المواقع الاباحية حدث ولا حرج

    • زائر 52 | 7:24 ص

      المتيح
      اني الي باط جبدي الي درام الي في وسطهم صدق اشكالهم مايحتاج اندقق الي صوبه جهة اليمين أبين عليه بحريني حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 51 | 7:19 ص

      يابووووووي

      لو الجريمة في البحرين محد اكتشفها واذا لم اكتشافها مبلغ يدفعونه ويردون يسرحون ويمرحون والمعتدى عليهم لا حول ولا قوة
      بس بريطانيا غير .. يحسبون لها ألف حساب ويطلعون المجرمين من صياصيهم

    • زائر 50 | 6:25 ص

      شنو الله يفرج عنهم ؟ ضحكتني صراحة ! يستحقون مؤبد

    • زائر 49 | 5:42 ص

      لا بد أن تكون الصورة شخصية .. و الا كيف يضحكون ؟ نفهم ان التعذيب للسياسيين بس ؟
      و نفس الشي ما كشفوا وجوههم ؟ نفهم الكشف للسياسيين بس ؟

    • زائر 48 | 5:41 ص

      لا بد أن تكون الصورة شخصية .. و الا كيف يضحكون ؟ نفهم ان التعذيب للسياسيين بس ؟
      و نفس الشي ما كشفوا وجوههم ؟ نفهم الكشف للسياسيين بس ؟

    • زائر 44 | 3:01 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      يا دافع البلا مافيهم احساس اتمنى يعالجونهم قبل لا يطلعون اشكالهم و تصرفاتهم مو طبيعية

    • زائر 43 | 3:00 ص

      موضوع مخيف جدا تحس كأنك مو في البحرين في دولة ءجنبية و المتهمين يعني مسلمين منك و فيك يعني هذا المخيف أكثر صدف البحرين اختربت واجد وين دولة الإسلام و الناس المحافظين احين صارت تخوف خصوصا وي الأجهزة الإلكترونية و مواقع التواصل و الدردشة واجد يخوف الوضع يعني كل يوم تسمع عن قضية جديدة و جرائم متنوعة الواحد الأول يخاف على أولاده يمشون في للشارع احين حتى في البيت تخاف و المشكلة نحن نحسب أن شراء هذه الأجهزة يعني نحب أولادنا نحن ندمرهم بأيدينا و نقودهم للهلاك نستانس نشوف الطفل ساكت ...وضع مخيف

    • زائر 38 | 2:50 ص

      ^^^

      الله يفرج عنهم وخاصه إللي في أقصى اليسار شحليلاته هههه.

    • زائر 33 | 1:37 ص

      هالبلد

      صارت مرتع للفساد

    • زائر 34 زائر 33 | 2:14 ص

      الصورة والخبر لايتناسبان!

      يبتسمون كانهم في حفلة ، شكلهم محد ضربهم ، ولا لمسوهم ، وقعدتهم مالت الحياة بصره !!! ناقصنهم شرب الشاي الاحمر !
      نحتاج توعية أطفالنا كيف يتصرف في حالة التحرش الجنسي بأنواعه .

    • زائر 32 | 12:57 ص

      هذا الخبر قديم أذكر اني شايفه صورة هالمنحطين من قبل نفس الصورة بالضبط

    • زائر 42 زائر 32 | 2:56 ص

      مذكور في تفاصيل الخبر إن الموضوع قديم و الجديد أنه تم عرض برنامج تلفزوني عن كامل تفاصيل القضية و الجريدة تنقل ما تم عرضه!!

    • زائر 31 | 12:55 ص

      اشكثر اغبياء طلعوا المراهقين البريطانيين، يا احمق امك وابوك حاطينيك بمدرسة خلط بنات وصبيان ما عرفت تتعارف على وحدة من اللي بقربك تقوم تروح تدخل تتكلم مع شخصية وهمية بدردشة كتابية على الانترنت وتعري نفسك، الصراحة تستاهل اللي يجري عليك، الغلط راكبك من فوقك لتحتك

    • زائر 35 زائر 31 | 2:34 ص

      متخلف

      جهال يا جاهل

    • زائر 30 | 12:43 ص

      حالات استغلال الأطفال داء شيطاني يصيب البشر ولا بد أن يعطى الموضوع أولوية وتكمن المشكلة في عدم استطاعة الأباء والامهات في كشف هذا الاستغلال قبل حدوثه

    • زائر 28 | 12:28 ص

      لاحول الله

      شوفوا صورتهم مستانسين ومكيفين شكلهم شاربين قهوه

    • زائر 27 | 12:28 ص

      الحرب الناعمة والكل نايم

      الزمن يخوف وبرامج التواصل الإجتماعي خطيرة جدا والآباء نايمين ، عجل الأولاد والمراهقين توفر ليهم تلفون وخدمة نت وبدون مراقبة وما تدري ويش يطالع وويا من يتواصل ومراقبة فكرية ماميش

      لازم الكل يوتعي
      التفتوا يا ناس

    • زائر 25 | 12:16 ص

      الموعظه من كل هذا لا تخلون عيالكم يختلون بروحهم مع اللاب توب واي باد لازم يتم تفتيش اجهزتهم لان هذا من صالحهم النت ياجماعه شي خطير خطير جدا الكل مسؤول مسؤوليه كبرى قبل لا يطيح الفاس في الراس لازم تثقفون بناتكم ان لا يستدرجها احد بمزاعم الحب فهموهم ان اللي يحبش لازم يجي يخطبش رسميا غير ذلك هو ضحك على الذقون

    • زائر 24 | 12:13 ص

      جلدوهم 80 جلدة .. بنجوف اشلون بيبتسمون مرة ثانية !!!

    • زائر 45 زائر 24 | 3:21 ص

      يجلدون حريم

      هاذيلة اتحصلينهم الحين حمل في السجن.

    • زائر 23 | 12:02 ص

      يقولون أنهم استدرجوا أطفال بريطانيين لأنهم يعرفون انجليزي و لأن أولاد الإنجليز ما عندهم وعي كافي.
      متأكدين أنهم استدرجوا بس اطفال بريطانيين؟ لو استدر جوا ناس من دول غير و بريطانيا انتبهت للجريمة و غيرهم نائمين في العسل؟

    • زائر 21 | 11:51 م

      نعيمي
      هذولة يبي ليهم رجم حتى الموت ذئاب البشر الله يلعنهم

    • زائر 20 | 11:49 م

      هنا البحرين

      ارض العجائب والغرائب
      وما خفي كان أعظم

    • زائر 19 | 11:42 م

      من اشكالهم

      كأنهم جنس ثالث ب ن ا ت ي ة
      د و .....
      استغفر الله ربي واتوب اليه
      ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 17 | 11:38 م

      وما هي الأحكام؟

      مجموع الأحكام في البحرين كما ذكر الخبر 20 سنة، وهذا يعني خمس سنوات لكل فرد من المتهمين.
      لكن لماذا لا تذكر هذه الاحكام في الجرائد؟ لو لم تنشر القناة الرابعة هذا البرنامج لما هرفنا شيئا عن هذه الجريمة

    • زائر 16 | 11:33 م

      استغفر الله

      اعوذ بالله من هؤلاء البشر، اللهم اكفنا شرهم

    • زائر 14 | 11:28 م

      كل واحد يسوي روحة مايدري او شيء غريب عجيب والفساد الاخلاقي قد انتشر حتى الي صورهم بالجريمة يضحكون ويبتسمون لانهم عارفين نتائج الاحكام و الدعارة منتشرة بشكل علني ورسمي بدون حسيب ولارقيب اقلها محلات المساج والتي هي دعارة باسم المساج والفنادق ومحلات بيع الخمور فليش العجب من ان صورهم يضحكون ويبتسمون !

    • زائر 13 | 11:27 م

      الصورة مو مقنعة

      طريقة جلستهم وابتسامتهم العرضة وحتى ايديهم غير مربوطة بالكلبشات وحتى شكل المكان كل هذا لايدل ان هؤلاء مقبوض عليهم وفوق كل هذا ليش مانشوف وجوههم حالهم حال من يحرقون التايرات

    • زائر 41 زائر 13 | 2:54 ص

      صح ...

      الصورة كلش مو صورة ناس مقبوض عليهم .. شاقين البوز كأنهم فايزين بجائزة اليانصيب .

    • زائر 12 | 11:25 م

      لعنة الله عليهم

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 11 | 11:17 م

      ويش فيهم

      ويش فيهم متشققين من الضحك المتهمين كلها جم سنه وبيطلعون

    • زائر 10 | 11:13 م

      يضحكون في الصورة لان يدرون ان الحكم مخفف جدا بالنسبة لحجم جريمتهم.

    • زائر 9 | 11:12 م

      لعنه الله عليهم وليش هذي الابتسامه الحقيره في الصوره، قمه الحقاره

    • زائر 40 زائر 9 | 2:53 ص

      بالذات الأول على اليمين !!

      يضحكون على خيبتهم لا بارك الله فيهم ..

    • زائر 8 | 11:12 م

      كالعادة تفاجأت الشرطة البحرينية بأن المجرمين كانوا يسرحون و يمرحون و هم خبر خير

    • زائر 7 | 11:10 م

      ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ... حسبي الله ونعم الوكيل .. مادري ليش يضحكون في الصوره بعد هالمنحرفين!

    • زائر 39 زائر 7 | 2:52 ص

      أنا بعد نفس الملاحظة !!

      مجرمين ويضحكون ليش ؟!! منتهى الإستخفاف والإنحطاط الأخلاقي والإستهتار بالقانون ...

    • زائر 6 | 11:09 م

      الحكم لا يتناسب مع مقدار حجم الجريمة

    • زائر 4 | 11:00 م

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. حسبي الله عليهم . تدمير الاطفال هو تدمير لمستقبله حتى لو كبر كامك قتلته وهو حي

    • زائر 3 | 10:56 م

      سود الله وجوهم

      انعدمت الاخلاق والتربيه الله يكفينا الشر

    • زائر 2 | 10:13 م

      منتهى الدنائة و فساد في الأرض وفقط بما مجموعه 20 سنة؟؟ وماذا عن الأسى اللي سببوه للأطفال وخربوا حياتهم ومستقبلهم

    • زائر 1 | 10:05 م

      الكاسر

      انا الا الله ونا آلية راجعون
      الهم لا تعذبنا بنارك واغفر لنا انت مولانا ونصرنا على القوم الكافرين

    • زائر 22 زائر 1 | 11:59 م

      يرجى الدقة في كتابة الآيات القرءانية.

    • زائر 36 زائر 22 | 2:36 ص

      انت اكتب القرآنية عدل اول بعدين تكلم

    • زائر 37 زائر 1 | 2:41 ص

      ليش الاوادم بالصورة يضحكون

      صج شر البلية مايضحك

اقرأ ايضاً