العدد 4901 - السبت 06 فبراير 2016م الموافق 27 ربيع الثاني 1437هـ

"معهد الدوحة للدراسات العليا" يفتح باب القبول لماجستير "إدارة النزاع والعمل الإنساني"

قطر - معهد الدوحة للدراسات العليا 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن معهد الدوحة للدراسات العليا عن إطلاق مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني، وهو مركز بحثي جديد عابر للتخصصات ويختص بدراسة النزاعات والأزمات الإنسانية وهشاشة الدولة والتحولات المجتمعية من الحرب إلى السلم في المنطقة العربية.

وقد افتتح المركز باب القبول في برنامج الماجستير الذي يقدمه في إدارة النزاع والعمل الإنساني CMHA من تاريخ اليوم وحتى 31 مارس/ آذار 2016، ويمكن تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج عبر الموقع الالكتروني.

ويشرف البروفيسور سلطان بركات وفريق عمل متعدد الجنسيات على تصميم وتطوير برامج مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني.  والبروفيسور بركات أستاذ بجامعة يورك بالمملكة المتحدة، ومن أهم الخبرات العالمية في مجال تعافي المجتمعات من دمار الحروب. كما يعمل فريق المركز على تطوير برامجه بالتعاون الوثيق مع عدد من الجهات المختصة من بينها: الهلال الأحمر القطري، ومعهد دراسات السلام في أوسلو PRIO، ومجموعة السياسات الإنسانية لدى معهد التنمية الدولي في لندن HPG والمنتدى الانساني.

وصرح البروفيسور بركات: "إن إطلاق مركز إدارة النزاع والعمل الإنساني في هذا التوقيت يلبي حاجة مهمة، حيث أن عدداً من الدول العربية تعاني من عدم الاستقرار المجتمعي وبالتالي تفتقر للتنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية المستدامة.  ومن هنا تأتي ضرورة تأسيس دراسات أكاديمية عن هذه المشكلات وكيفية حلها من منظور محلي وعربي.  كما أن تواجد مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العليا والشراكات الدولية التي أسسها المركز حتى الآن ستمنحه دفعة قوية إلى الأمام".

ويمنح المركز للطلاب المقبولين لبرنامج ماجستير إدارة النزاع والعمل الإنساني دراسة عدة مواضيع متنوعة تتعلق بهذا الاختصاص، من بينها: حل النزاعات، الإغاثة، التنمية، وبناء السلام وبنية الدولة، بالإضافة لنظريات وتطبيقات إعادة البناء من منظور إقليمي ودولي.  وتمتد الدراسة في برنامج الماجستير لمدة سنتين، ويهدف البرامج ليكون بمثابة حلقة وصل بين الدراسات الأكاديمية والعمل المهني حيث تتضمن الدراسة زيارات ميدانية لمناطق تتعافى من النزاعات المسلحة وبرنامج تدريب مهني اختياري. وستكون اللغة العربية هي اللغة الأساسية في التدريس والبحث.  إلا أنه يجب على الطلاب المتقدمين إجادة اللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من الاستفادة من الفرص التي تتاح في المركز وشركاته الدولية.

آخر موعد لتقديم طلبات الالتحاق هو 31 مارس 2016، ويمكن للمتقدمين تقديم نتائج امتحان TOEFL أو IELTS حتى 28 أبريل/ نيسان 2016. يذكر أن معهد الدوحة للدراسات العليا يقدم منحاً دراسية للطلاب المقبولين.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً